آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

الماجستير بامتياز للطالبة عبير علاية من مركز المرأة بجامعة عدن

2018-04-09

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

عدن/ جهاد باحداد:

 

نالت الطالبة/عبير محمد علاية درجة الماجستير بامتياز من مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن عن رسالتها الموسومة ب(التغير الاجتماعي وأثره على إنتاجية العمل من منظور النوع الاجتماعي .. دراسة سوسيولوجية في بعض مؤسسات العمل في محافظة عدن ).

 

وتكونت لجنة المناقشة العلمية من أ.د. فضل عبدالله الربيعي  رئيسا ومشرفا علميا، وأ. مشارك. د. فتحية محمد باحشوان عضوا ومناقشا خارجيا، وأ. مشارك . د. توفيق مجاهد سالم عضوا ومناقشا داخلياً، وقد جرت المناقشة بحضور عدد كبير من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا وزملاء وزميلات الطالبة في جوٍ مفعم بالحيوية العلمية التي استقرقت حوالي ثلاث ساعات ونصف الساعة، قدمت الباحثة ملخصا شاملا لرسالتها  العلمية تضمن بناءها النظري والتطبيقي، كما قدم الأساتذة المناقشون  ملاحظاتهم التقويمية والنقدية على الرسالة وقد حظيت المناقشة بالملاحظات الإيجابية.

 

وقد وجهت هذه الرسالة الانتباه إلى موضوع التغير الاجتماعي وأثره على إنتاجية العمل في بعض مؤسسات مدينة عدن من وجهة نظر النوع الاجتماعي , حيث أن التغير الاجتماعي وما يصاحبه من تحولات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وآثار تلك التحولات على إنتاجية العمل من نواحي عدة والتي تناولتها الباحثة من خلال الإجابة على أهداف الدراسة ضمن جمع المعلومات والبيانات النظرية والميدانية ومعالجتها وتحليلها عبر الطرق والأساليب الإحصائية المبينة في هذه الدراسة.

 

لذلك تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها تتطرق لمجال لم يطرق من سابق كثيراً - بحسب علم الباحثة- والذي يتناول موضوع التغير الاجتماعي وتأثيره على الحياة العامة من خلال قراءة هذا التأثير على التنمية ومعرفة مدى هذا التأثير بالقياس المقارن بدور كل من المرأة والرجل في إنتاجية العمل , وتأثير التكنولوجيا على العملية الإنتاجية التي يؤديها كل من ( المرأة والرجل ) في مجتمع الدراسة .

 

وركزت الدراسة على واقع المرأة ودورها في مجتمعنا في الوقت الراهن الذي تعصف فيه جملة التغيرات الإجتماعية وصولاً إلى استكشاف دور المرأة في العملية الإنتاجية واستخدامها للتكنولوجيا.

 

وتمحور الهدف العام للدراسة الراهنة حول معرفة أثر التغير الاجتماعي في إنتاجية العمل وذلك من خلال الكشف المقارن عن مستوى دور كل من المرأة والرجل في العملية الإنتاجية، وكذا معرفة دور التكنولوجيا في العملية الإنتاجية، والكشف عن دور المرأة ومشاركتها في عملية التنمية.

 

وسعت الدراسة إلى الإجابة على عددٍ من الفرضيات، واستعانت الباحثة بعدد من المناهج البحثية في هذه الدراسة في جمع البيانات وتحليلها تحليلاً يُلقي الضوء على الأثر الذي يحدثه التغير الاجتماعي على إنتاجية العمل، وتوصلت إلى عدد من النتائج العلمية التي جاءت في صياغة بناءها النظري والمعرفي والإحصائي، والعديد من التوصيات والمقترحات.