مجـــلة التواصل

التـواصـل

مجلة علمية محكمة نصف سنوية

تعنى بقضايا الأدب والثقافة والترجمة

تصدر عن نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة عدن 

رئيس التحرير

د . أحمد علي الهمداني

مدير التحرير

أ. د . مسعود سعيد عمشوش

سكرتير التحرير

أ . علي عبده الدوش

أعضاء هيئة التحرير

أ . عبد الله فاضل فارع                      عضواً

د. عبد المطلب أحمد جبر                   عضواً

أ . محمد سعيد شكري                       عضواً

د. شيرين ياسين محمد يار                  عضواً

ترسل البحوث والمراسلات كافة المتعلقة بالمجلة إلى :

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير

جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية، عدن، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 .

- تعبر البحوث والدراسات التي تنشر في المجلة عن آراء كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير أو سياسة جامعة عدن .

- جميع حقوق الطبع محفوظة لجامعة عدن . ولا يجوز نشر أي جزء من هذه المجلة أو اقتباسه دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من رئيس التحرير .

شروط النشر في مجلة التواصل

            تنشر المجلة البحوث والدراسات العلمية الأصيلة للباحثين والترجمات في مجالات الفكر والثقافة والأدب ، وفق الشروط الآتية :

 أولاً : البحوث والدراسات :

1.        يشترط في البحث أو الدراسة أن تكون مبتكرة أصيلة تضيف آفاقاً جديدة إلى ميادين اهتمامها ، ولم يسبق ظهورها في وسيلة نشر أخرى .

2.        أن يعتني المصنف بكتابة البحث أو الدراسة بأسلوب راق ، وأن يراعي قواعد اللغة وبلاغة التعبير الحديث ؛ وأن يقدم ثلاث نسخ مطبوعة على الكمبيوتر إضافة إلى نسخـــة إلكترونية مطبوعة على شريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . على أن لا تزيد صفحات البحث على 35 صفحة مقاس A 4 .

3.        يتم نشر البحث باللغتين العربية والإنجليزية مع كتابة ملخص باللغة العربية وآخر بالإنجليزية ، على أن لا يزيد عدد كلماته على (100) كلمة .

4.        تكتب أسماء الباحثين من ثلاثة مقاطع على الأقل ، وتذكر عناوينهم ووظائفهم ورتبهم العلمية .

5.        الالتزام بكتابة البحوث حسب القواعد العلمية المتعارف عليها ، ولا سيما فيما يتصل بالتوثيق والمصادر ، وإلحاق كشف بالهوامش وثبت المراجع .

6.        تخضع البحوث والــدراسات المقدمة للنشر في المجلة للتقويم حسب الأصول العلمية ، من قبل واحد أو اثنين من المختصين في موضوع البحث .

7.        لا ترد البحوث إلى أصحابها سواء قبلت للنشر أم لم تقبل ، وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم نشر أي بحث دون إبداء الأسباب .

8.        يطلب من الباحثين من خارج جامعة عدن دفع مبلغ وقدره ثلاثة آلاف ريـــال (3000) مقابل رسوم التحكيم وتكاليف البريد . ويدفع الباحثون من خارج اليمن مبلغ وقـدره (30) ثلاثون دولاراً أمريكياً للغرض نفسه . ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية أو بريدية باسم مجلة التواصل على حساب المجلة رقم 556949 في البنك الأهلي اليمني فرع العيـدروس ، كريتر عدن .

ثانياً : الترجمة :

1.        يفضل أن تكون المادة المترجمة على علاقة باليمن ، أرضاً وشعباً وتراثاً ، يستحق التذكير به ، أو أثراً حديثاً يستحق التنويه به ، ولاسيما الترجمة من العربية إلى غيرها من اللغات العالمية الحديثة ، وخاصة اللغة الإنجليزية.

2.        أن تكون المادة المترجمة متميزة بالمستوى الفكري أو الفني أو الأدبي الرفيع، مما لم يسبق نشرها في أية وسيلة نشر أخرى .

3.        أن يرد النص المترجم بنسخة مطبوعة بالكمبيوتر وأخرى إلكترونية بشريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . وأن لا تزيد صفحات الترجمة عن 35 صفحة مقاس A 4 ، مصحوبا بصورة من أصله في المظنة التي استقى منها ، أو من المصدر الذي أخذه عنه ، وأن يعرف بإيجاز بصاحب النص الأصلي .

4.        تقبل المجلة تعريفات بعموم الكتب وغيرها مما عولجت به موضوعات الترجمة (قديماً وحديثاً) ، ولاسيما ما استعمل منها في تدريس فن الترجمة وتطويره ، ومراجعات للكتب الحديثة الأجنبية ، والعربية الموضوعة أو المترجمة ، المتعلقة بدراسة الترجمة وتدريسها .

5.        لا يلزم صاحب المادة المترجمة دفع أية مبالغ مالية .

* يزود صاحب البحث أو المادة المترجمة بنسختين من عدد المجلة الذي نشر فيه البحث أو المادة المترجمة .

 قسيمة  اشتراك

أرجو قبول اشتراكي في مجلة التواصل لمدة سنة واحدة ابتداء من العدد: ........................ المجلد ..................................................... .

الاسم : ............................................................................ .

العنوان: ............................................................................

........................................................................................

فاكس: ................................. تلفون: ................................ .

التوقيع : .............................. التاريخ: ............................... .

ترسل قسيمة الاشتراك إلى:

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير ، جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية ، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية .

قيمة الاشتراك السنوي : 

                                    داخل اليمن                       خارج اليمن

         أ -  للأفراد 600 ريال يمني               15 دولاراً أمريكياً

         ب - للمؤسسات           1200 ريال يمني              30 دولاراً أمريكياً




رئيس جامعة عدن يتفقد الامتحانات الفصلية لكلية التمريض جامعة عدن صبراً آل القنع صبراً صالح أبو عوذل رئيس جامعة عدن يناقش جملة من القضايا المتعلقة بجامعة عدن الدكتوراه للباحثة نوال محسن سالم مكيش من قسم الإجتماع جامعة عدن خلال زيارته لديوان رئاسة الجامعة وزير التعليم العالي والبحث العلمي يلتقي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية رئيس جامعة عدن يفتتح العيادة الطبية لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويتفقد إمتحانات الفصل الأول أثناء مناقشة رسالة الدكتوراه ،،، الضنبري يحصد الإمتياز من كلية الآداب جامعة عدن رئيس جامعة عدن يلتقي بلجنتي تسيير مشروع المستشفى التعليمي ووحدة تنفيذه رئيس جامعة عدن يجتمع بلجنة التطوير الأكاديمي لمناهج كلية الهندسة صبراً آل عبدالشيخ نائب رئيس جامعة عدن يدشن أمتحانات الفصل الأول بكلية العلوم الإدارية إقرار حملة أمنية لإزالة العشوائيات بالقوة في حرم جامعة عدن صبراً آل الملعسي الباحث /وضاح محمد سليمان ناصر يتحصل على درجة الدكتوراه بأمتياز من كلية العلوم الإدارية جامعة عدن صبرا آل المارمي رئيس جامعة عدن يوقع مع نائب وزير النفط والمعادن مذكرة تفاهم مشتركة لمعالجة العديد من الصعوبات التي تواجه طلاب جامعة عدن الدكتور/لصور يلتقي المستشار الثقافي لسفارتنا بالمملكة المغربية رئيس جامعة عدن يناقش مع مؤسسة تيكا التركية سبل التعاون المشترك صبرا آل السرحي درجة امتياز للباحثة زبيدة محمد مكاوي برسالة "ماجستير" هي الأولى من نوعها بجامعة عدن الدكتوراه بإمتياز للطالبة / وحدة قاسم علي من كلية التربية جامعة عدن لدى أستقباله رئيس جامعة عدن ،،، وزير التخطيط والتعاون الدولي يشكل لجنة لمخاطبة الجهات المانحة للتوقيع مع الحكومة اليمنية لتنفيذ مشروعي كلية الصيدلة والمستشفى التعليمي البقاء لله صبرا آل حاتي رئيس جامعة عدن يلتقي بممثل منظمة " الفاو " لبحث سبل التعاون المشترك كلية الطب والعلوم الصحية تحتفل بتخرج الدفعة الـ ٣٨ من طلابها صبرا آل الطيب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يقوم بزيارة تفقدية إلى كلية اللغات - عدن محافظ محافظة شبوة يزور كلية النفط والمعادن جامعة عدن ويشيد بمستوى الطلاب أثناء زيارته لرباط الكعيتي ،،، رئيس جامعة عدن:من يسعى لرفع المستوى الثقافي وغرس القيم الدينية والمحبة والسلام بين الطلاب لابد من تقديم خالص الشكر والتقدير كلية التمريض جامعة عدن تكرم الطلاب المتفوقين في امتحانات شهادة الأوسكي بورد للصداقة العربية نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب يترأس إجتماعا" لحل عدد من القضايا الطلابية كلية الهندسة جامعة عدن تحدد مهام اللجان الفرعية الخاصة بالمؤتمر الهندسي الثالث وتحدد موعد البدء وزير الإدارة المحلية يستقبل رئيس جامعة عدن ويناش معه إمكانية تنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يوقع إتفاقية تعاون مشتركة مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أثناء زيارته لوزارة الخدمة المدنية ،،، رئيس جامعة عدن يستعرض كافة المشاكل التي تعرقل عمل الجامعة والميسر يتوعد بحلها برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي الدكتور/معين عبدالملك ،،، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقيم ورشتها العلمية تحت عنوان ( التعليم عن بعد والتعليم المفتوح في الجامعات اليمنية الواقع وآفاق التطوير ) كليَّة اللغات جامعة عدن تستعد لإستقبال للعام الجديد بنشاط وإنضباط وهمه عالية بعد حصولهم على التسويات ،،، (231) عضو من أعضاء هيئة التدريس يعبرون عن سعادتهم بتكريم رئيس جامعة عدن الدكتورالخضر ناصر لصور