مجـــلة التواصل

التـواصـل

مجلة علمية محكمة نصف سنوية

تعنى بقضايا الأدب والثقافة والترجمة

تصدر عن نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة عدن 

رئيس التحرير

د . أحمد علي الهمداني

مدير التحرير

أ. د . مسعود سعيد عمشوش

سكرتير التحرير

أ . علي عبده الدوش

أعضاء هيئة التحرير

أ . عبد الله فاضل فارع                      عضواً

د. عبد المطلب أحمد جبر                   عضواً

أ . محمد سعيد شكري                       عضواً

د. شيرين ياسين محمد يار                  عضواً

ترسل البحوث والمراسلات كافة المتعلقة بالمجلة إلى :

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير

جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية، عدن، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 .

- تعبر البحوث والدراسات التي تنشر في المجلة عن آراء كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير أو سياسة جامعة عدن .

- جميع حقوق الطبع محفوظة لجامعة عدن . ولا يجوز نشر أي جزء من هذه المجلة أو اقتباسه دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من رئيس التحرير .

شروط النشر في مجلة التواصل

            تنشر المجلة البحوث والدراسات العلمية الأصيلة للباحثين والترجمات في مجالات الفكر والثقافة والأدب ، وفق الشروط الآتية :

 أولاً : البحوث والدراسات :

1.        يشترط في البحث أو الدراسة أن تكون مبتكرة أصيلة تضيف آفاقاً جديدة إلى ميادين اهتمامها ، ولم يسبق ظهورها في وسيلة نشر أخرى .

2.        أن يعتني المصنف بكتابة البحث أو الدراسة بأسلوب راق ، وأن يراعي قواعد اللغة وبلاغة التعبير الحديث ؛ وأن يقدم ثلاث نسخ مطبوعة على الكمبيوتر إضافة إلى نسخـــة إلكترونية مطبوعة على شريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . على أن لا تزيد صفحات البحث على 35 صفحة مقاس A 4 .

3.        يتم نشر البحث باللغتين العربية والإنجليزية مع كتابة ملخص باللغة العربية وآخر بالإنجليزية ، على أن لا يزيد عدد كلماته على (100) كلمة .

4.        تكتب أسماء الباحثين من ثلاثة مقاطع على الأقل ، وتذكر عناوينهم ووظائفهم ورتبهم العلمية .

5.        الالتزام بكتابة البحوث حسب القواعد العلمية المتعارف عليها ، ولا سيما فيما يتصل بالتوثيق والمصادر ، وإلحاق كشف بالهوامش وثبت المراجع .

6.        تخضع البحوث والــدراسات المقدمة للنشر في المجلة للتقويم حسب الأصول العلمية ، من قبل واحد أو اثنين من المختصين في موضوع البحث .

7.        لا ترد البحوث إلى أصحابها سواء قبلت للنشر أم لم تقبل ، وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم نشر أي بحث دون إبداء الأسباب .

8.        يطلب من الباحثين من خارج جامعة عدن دفع مبلغ وقدره ثلاثة آلاف ريـــال (3000) مقابل رسوم التحكيم وتكاليف البريد . ويدفع الباحثون من خارج اليمن مبلغ وقـدره (30) ثلاثون دولاراً أمريكياً للغرض نفسه . ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية أو بريدية باسم مجلة التواصل على حساب المجلة رقم 556949 في البنك الأهلي اليمني فرع العيـدروس ، كريتر عدن .

ثانياً : الترجمة :

1.        يفضل أن تكون المادة المترجمة على علاقة باليمن ، أرضاً وشعباً وتراثاً ، يستحق التذكير به ، أو أثراً حديثاً يستحق التنويه به ، ولاسيما الترجمة من العربية إلى غيرها من اللغات العالمية الحديثة ، وخاصة اللغة الإنجليزية.

2.        أن تكون المادة المترجمة متميزة بالمستوى الفكري أو الفني أو الأدبي الرفيع، مما لم يسبق نشرها في أية وسيلة نشر أخرى .

3.        أن يرد النص المترجم بنسخة مطبوعة بالكمبيوتر وأخرى إلكترونية بشريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . وأن لا تزيد صفحات الترجمة عن 35 صفحة مقاس A 4 ، مصحوبا بصورة من أصله في المظنة التي استقى منها ، أو من المصدر الذي أخذه عنه ، وأن يعرف بإيجاز بصاحب النص الأصلي .

4.        تقبل المجلة تعريفات بعموم الكتب وغيرها مما عولجت به موضوعات الترجمة (قديماً وحديثاً) ، ولاسيما ما استعمل منها في تدريس فن الترجمة وتطويره ، ومراجعات للكتب الحديثة الأجنبية ، والعربية الموضوعة أو المترجمة ، المتعلقة بدراسة الترجمة وتدريسها .

5.        لا يلزم صاحب المادة المترجمة دفع أية مبالغ مالية .

* يزود صاحب البحث أو المادة المترجمة بنسختين من عدد المجلة الذي نشر فيه البحث أو المادة المترجمة .

 قسيمة  اشتراك

أرجو قبول اشتراكي في مجلة التواصل لمدة سنة واحدة ابتداء من العدد: ........................ المجلد ..................................................... .

الاسم : ............................................................................ .

العنوان: ............................................................................

........................................................................................

فاكس: ................................. تلفون: ................................ .

التوقيع : .............................. التاريخ: ............................... .

ترسل قسيمة الاشتراك إلى:

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير ، جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية ، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية .

قيمة الاشتراك السنوي : 

                                    داخل اليمن                       خارج اليمن

         أ -  للأفراد 600 ريال يمني               15 دولاراً أمريكياً

         ب - للمؤسسات           1200 ريال يمني              30 دولاراً أمريكياً




رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور عبدالمجيد عراسي رئيس جامعة عدن يشارك في اجتماع لرؤساء الجامعات العربية والأوروبية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى نائب مدير مكتب رئيس الجمهورية في وفاة والده بدعوة من إتحاد الجامعات العربية ،،، رئيس جامعة عدن يشارك في ندوة افتراضية حول تجارب ومستقبل التعليم عن بُعد رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة البرلماني الدكتور صالح باعشر صبرًا آل الجعدني جامعة عدن تنعي الدكتور صبحي خيرالله صبرًا آل العرشي جامعة عدن تنعي الدكتور مطلق مسعد رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور ناصر علي ناصر جامعة عدن تنعي الأستاذ مختار حسين جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور قادري عبدالباقي صبرًا آل شهاب رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة إلى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك صبرًا آل الجعدني صبراً آل باناجه صبرًا آل منيعم جامعة عدن تعلن استمرار تعليق الدراسة صبرًا آل عبدالوالي صبرًا آل سالم صبرًا آل الصوفي صبرًا آل وهيب صبرًا آل عباس صبرًا آل مدلاة صبرًا آل الوحيشي جامعة عدن تنعي الدكتور فؤاد راشد جامعة عدن تنعي الأستاذ وضاح الدوش صبرًا آل الشقاع رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صبرًا آل عبدالمجيد صبرًا آل الحجر بعد ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليمن،،، وزارة الصحة وجامعة عدن تكثفان جهودهما الوقائية والتوعوية للتصدي لهذا الفيروس رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية بوفاة قائد اللواء 315 مدرع رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم الإعلام الجامعي يصدر نشرات تثقيفية لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID -19 إنفوجرافيك: أبرز ما قاله رئيس الجامعة أثناء تدشينه المنصة التعليمية الإلكترونية تحت شعار خليك في البيت،،، رئيس جامعة عدن يدشن المنصة التعليمية الإلكترونية رئاسة جامعة عدن تنعي الدكتور سالم صالح العمري صبرًا آل مقطن استجابة لدعوة رئيس الجامعة,,, وفد البرنامج السعودي يزور دار جامعة عدن للطباعة