Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>عن الجامعة >>الإدارة العامة للعلاقات الدولية

الإدارة العامة للعلاقات الدولية

 المدير العام
جوهرة حسن صالح
 
الاتفاقيات بين جامعة عدن و الجامعات الأخرى

تُعدٍُّ الإدارة العامة المستوى الإداري المسئول عن اقتراح وصياغة سياسات العلاقات الخارجية للجامعة مع الجامعات العربية والأجنبية والمنظمات والمراكز العلمية والبحثية المحلية والدولية، وهي المسئولة عن اقتراح وترتيب الأوليات في إقامة العلاقات معها بما يخدم تطور العملية التعليمية والبحثية والخدمية للجامعة وينمي كفاءات منتسبيها من أعضاء هيئة التدريس المساعدة والباحثين وطلاب الدراسات العليا. 

وقد تم تشكيل الإدارة العامة للعلاقات الدولية بناءا على قرار رئيس الجامعة رقم (356) لعام 2009م بشان تعديل التسمية من العلاقات العامة إلى العلاقات الدولية.

موظفي الإدارة العامة هم:

1-     د.محمد طه شمسان

2-     نوال صادق باجيش

3-     أحمد علوي ابوبكر

4-     هاني ناصر البريكي

5-     طارق محمد سالم قردع

6-     آزال عبد الرحمن الحريبي

7-     صلاح محسن سيف

8-     سعادة حسين علي

9-     صالح أحمد سعيد

10-  حياة محمد علي (مراسلة)

المهام و الاختصاصات :-

يناط بالإدارة العامة تأدية المهام و الاختصاصات التالية:-

1)  المساهمة في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة بأن تكون في مصاف الجامعات العالمية وذلك بالعمل على تنمية وتوثيق وتطوير علاقات الجامعة العلمية على المستوى العربي والإسلامي والدولي وذلك  تحت مظلة الاتفاقيات والبرامج التنفيذية التي تعقد مع تلك المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية والثقافية وبما ينسجم مع التوجهات والسياسة العامة للجامعة.

2)  العمل على إعداد الدراسات و التحليلات للتعـرف علـــى اتجاهـات ومجــــالات الأنشطة للمؤسسات والمراكز العلمية والبحثية والثقافية المختلفة وذلك لتحقيق القدر المناسب مـن ثمـار التنسيق معها ولاتخاذ القرارات الصائبة بـهذا الشأن.

3)  التنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة فـي الجامعة بهدف تحقيق الاستفادة القصوى مـن العلاقات الدولية للجامعة مع المؤسسات و المراكز العلمية والبحثية والثقافية بـهدف تحقيق الاستفادة القصوى من الدعم المقدم من الجهات المانحة. 

4)  تقديم المقترحات إلى رئيس الجامعة عن أوليات العلاقات مع المؤسسـات و المراكز العلمية والبحثية والثقافية ومجـالاتـها بما تحقق التنسيق و التكامل مع برامــج الجامعة التعليمية  والبحثية.

5)  التخطيط لبناء جسور التعاون وفتح قنوات دولية وإقليمية للاستفادة من تجارب الجهات الأخرى المماثلة وتزويدهم بالخبرات التي تتميز بها الجامعة.

6)  التحضير الجيد للمفاوضات التي تجريها الجامعة مع مختلف المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية والثقافية وذلك من خلال اقتراح وإعداد مشروعات البروتوكولات والاتفاقيات المسـتوعبة لمجالات التعاون والتنسيق الملبية للحاجات الملحة للجامعة.

7)  وضع القواعد والنظم التي تحكم إقامة العلاقات مع الجامعات العالمية والمؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة.

8)  صياغة البرتوكولات واتفاقيات التبادل الثقافي والتعليمي بين الجامعة وغيرها من المؤسسات ومراكز البحث العلمي العالمي.

9)  العمل على تعزيز فرص مشاركة منتسبي الجامعة من كوادر علمية وإدارية وطلاب في الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها المنظمات والهيئات الدولية والجامعات العالمية وذلك بغرض رفع مستوى المشاركين بها وإكسابهم خبرات ومهارات جديدة.

10)الإسهام في توسيع قاعدة مشاركة منتسبي الجامعة من كوادر علمية وإدارية وطلاب  في الدورات التدريبية والمنح والجوائز والمسابقات والمعارض الثقافية والفنية التي تعقد على الأصعدة العربية والإقليمية والدولية.

11) السعي لتوفير تمويل بعض المشاريع والفعاليات الثقافية من قبل هيئات ومنظمات عربية ودولية.

12) السعي لإنشاء قاعدة بيانات حول الفرص المتاحة لإفادة الجامعة من فعاليات التمويل الخارجي.

13)المشــاركة في اجتماعات رئيس الجامعة أو نوابه مع ممثلي المؤسسات والمركز العلمية والبحثية والثقافية وتكون لممثل الإدارة العامة في هذه الاجتماعات صفة المقرر.

14)إخطار الجهات المعنية في الجامعة بمواضيع ومجالات البرتوكولات والاتفاقيات المبرمة بين الجامعة و المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية والثقافية أول بأول.

15)العمل على متابعة تنفيذ  البروتوكولات والاتفاقيات المبرمة مع المؤسسات و المراكز العلمية والبحثية والثقافية من خلال متابعة الجهات المعنية في الجامعة بصورة دائمة.

16)إعداد التقارير الدورية عن مستوى تنفيذ الــبرتوكولات والاتفاقيــات المبرمــة   مع المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية والثقافية ورفعها إلى رئيس الجامعة.

17)التعريف الدائم بالجامعة و الحرص المستمر على إيصال الأدلة والإصدارات المختلفة للجامعة إلى مختلف المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية والثقافية.

18)تنظيم وتنسيق استقدام الأساتذة الزوار تنفيذا للاتفاقيات المبرمة بـــهذا الخصـــوص وذلك بناء على حاجة الكليات المعنية في الجامعة.

19)تنسيق عملية التحاق الطلبة العرب والأجانب المبعوثين من بلدانهم وفقا لمــا هو مقرر في نظام القبول في الجامعة و فتح ملفات لهم لدى الإدارة العامة بعد اســـتكمال إجراءات قبولهم.

20)ترتيب استقبال وتوديع وإقامة ضيوف الجامعة من وفود رســمية وأســـاتذة زائريـــن وباحثين ومشاركين في مختلف فعاليات الجامعة, وذلك بالتنسيق مع الجهـــات المختصــة داخل الجامعة وخارجها.

21) المتابعة المسبقة مع الجهات المعنية في الجامعة لإعداد برامج العمل للأساتذة الزوار للاستفادة القصوى من وجودهم.

22) استصدار الموافقات اللازمة لتعاقد أو تجديد التعاقد للأساتذة غير اليمنيين المتعاقدين مع الجامعة.

23)العمل على توفير أفضل الظروف للأساتذة الزوار والمتعاقدين غير اليمنيين مع الجامعة في أثناء إقامتهم في اليمن وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في الجامعة.

24)تنسيق تبادل الزيارات بين الجامعة وغيرها من الجامعات الأخرى ودعوة المتخصصين والنابغين والمتميزين لزيارة الجامعة وكذلك تبادل الإصدارات والإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس.

25) تكوين قاعدة معلومات وبيانات وافية عن جميع الموضوعات التي ترغب الجامعة في تفعيلها وتوثيقها مع الجامعات الأخرى.

26)  الاتصال بالمؤسسات والمكاتب الثقافية لموافاتها بالمؤتمرات والورش والندوات التي سوف تقام في الداخل والخارج.

27)  إعداد و تقديم الخطط و التقارير عن نشاط الإدارة العامة وأفاق تطورها.

28)  آية مهام و اختصاصات أخري تكلف بها من قبل رئيس الجامعة.

 




صبراً آل البكري صبراً آل حنشل إنفوجرافيك - جامعة عدن توضح أعداد المقبولين في كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان للعام الجامعي: (2019م - 2020م) بحضور مسجل عام جامعة عدن،،، كلية التمريض تستقبل طلاب دفعتها الثالثة صبراً آل حاتي صبراً د/ عبير سالم بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الآداب تدشن إمتحانات القبول التنافسية لقسمي الصحافة والإعلام والخدمة الإجتماعية للعام الجامعي (2019م - 2020م) صبراً دكتور عبدالله عمر صبراً آل حبتور بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ومسجل عام الجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تدشن الإمتحانات التنافسية للعام الجامعي القادم صبراً دكتور نضال شيخ صبراً آل السلامي كلية التمريض تدشن عامها الأكاديمي الجديد صبراً دكتور عبود خلال زيارته لجمهورية مصر العربية ،،، عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية صبراً آل فرحان صبراً ال باسليم صبرًا د/ هدى صالح صبرًا حسام الجعدني صبراً ال سلام لما تميّز به من مضمونٍ إجتماعيٍ ناقدٍ ،،، جامعة عدن تكرم مبدعي وفناني المسلسل الكوميدي الهادف (على أيش؟) برعاية رئيس جامعة عدن ،،، اختتام ورشة عمل بكلية الهندسة حول إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية للكلية. الدكتور سعيد الموسطي في ذمة الله - صبراً آل الموسطي مؤسسة إصحاح التنموية تسلم جامعة عدن عددً من الأدوية والمستلزمات الطبية في ختام الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، رئيس جامعة عدن يكرم النساء الرائدات في المجتمع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو برعاية الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن،،، تدشين ورشة عمل إعداد مواصفات البرامج الأكاديمية والمساقات الدراسية بكلية الهندسة برعاية المهندس/ أحمد بن أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية،،، جامعة عدن تحتضن أكبر فعالية طلابية ثقافية وفنية تعزية - البقاء لله صبراً آل العوذلي جامعة عدن تتزيّن بأبهى حللها لإستقبال حفلها الكرنفالي الطلابي السبت القادم بحضور رئيس جامعة عدن،،، صندوق تنمية المهارات ينظم حفل بذكرى تحرير عدن وتكريم الشهداء رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والبنك الأهلي اليمني صبرًا آل الدوش جمعية الحاسوب العلمية تختتم الدورة الصيفية الأولى في صيانة الحاسوب بكلية التربية عدن المجلس الاستشاري الأعلى لجامعة عدن يبحث مقترح استحداث برنامج للدكتوراه بمركز المرأة في لقائه بشباب مؤسسة إبدار التنموية ،،، رئيس الجامعة يطّلع على تفاصيل المهرجان الكرنفالي الطلابي الذي تنظمه المؤسسة.. ويوجه عمداء الكليات بالتفاعل مع هذه التظاهرة الثقافية الفنية الإبداعية في الدورة التدريبية لريادة الأعمال،،، نائب وزير الشباب والرياضة يؤكد وقوفه إلى جانب المرأة ورئيس جامعة عدن يؤكد أن التأهيل هو الإستثمار ورأس المال الحقيقي للمجتمع في لقاء جمع بين رئيس الجامعة ونائب وزير الشباب والرياضة ،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على أهمية الشراكة بين الجامعة و الوزارة بحضور محافظ العاصمة عدن ورئيس الجامعة ،،، كلية العلوم الإدارية تمنح الدكتوراه للباحث أمزربة