دليل القبول والتسجيل



لتحميل الدليل انقر هنا


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين،


أمّا بعد:



قال الله –سبحانه وتعالى- في الكتاب الحكيم:

"اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}" صدق الله العظيم  [سورة العلق 1-5].


ويقول الرسول –عليه الصلاة والسلام-  في حديث أنس بن مالك -  رضي الله عنه - أن رسول الله قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" رواه ابن ماجه.


  وفي البدء يطيب لي الترحيب بكم جميعا –أبناءنا الطلاب- في مطلع هذا العام الجامعي الجديد (2018-2019م) من -جامعة عدن- هذا الصرح العلمي الأبرز على مستوى الوطن، سائلاً المولى أن يجعله عام خير على بلدنا الغالي، حافلاً بالعطاء والفائدة في مسيرتكم العلمية.


أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات، إنه بمجرد اقتنائكم لهذا الدليل، الذي بين أيديكم الآن، فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية, في جامعة عدن، يجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة، وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في جامعة عدن، فالبلد اليوم يعول كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.


أبنائي الطلاب بناتي الطالبات، إن الأوطان لا تُبنى إلا بالعلم والمعرفة، وإيفاء بوعد قطعناه على أنفسنا بتحديث الجامعة والنهوض بالعملية التعليمية والأكاديمية، لاستعادة مكانة -جامعة عدن- ضمن مصاف الجامعات العالمية، ولضمان جودة مخرجات التعليم العالي، فقد قمنا باستحداث برنامج السنة التحضيرية لخريجي الثانوية العامة؛ سعياً منا في (جامعة عدن) لردم الهوة ما بين التعليم (العام والجامعي)؛ إذ تعد مرحلة دراسية انتقالية للطالب من التعليم العام (الثانوية العامة) إلى المرحلة الجامعية، الذي نسعى من خلالها إلى تنمية مهارات الطلبة في التعلم الذاتي والبحث العلمي، والمسؤولية الذاتية والعمل التعاوني. حيث يتكون برنامج السنة التحضيرية من فصلين دراسيين لتهيئة الطالب للالتحاق بأحد برامج الجامعة في (كليات الطب والعلوم الصحية، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والعلوم الإدارية، واللغات، والتمريض).


أبنائي الأعزاء،  إننا في جامعة عدن نسعى للاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة؛ إذ قمنا باعتماد سياسة قبول إلكترونية (التصحيح الآلي) كخطوة سبّاقة على مستوى الوطن؛ لضبط عملية المفاضلة، الذي أثبت نجاحه من حيث الدقة في النتائج والسرعة في الأداء.


  كما نطمئنكم اليوم ونحن ندشن هذا العام الجامعي الجديد (2018-2019م) بأن جامعة عدن بإمكاناتها العلمية والأكاديمية وكوادرها البشرية، كانت وما زالت هي ذلك الصرح العلمي القادر على إعداد خريجين مؤهلين لتلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلية والخارجية.

 

يجب عليكم التحضير الكامل والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج -أبنائي الطلبة- حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول؛ للالتحاق بهذا الصرح العلمي.


مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق..

 

أ.د. الخضر ناصر لصور  رئيس جامعة عدن





في الورشة التي أقامتها كلية الاقتصاد برعاية الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور ،،، وزير التعليم العالي يعلن رسميًا إنشاء قسم العلوم السياسية بجامعة عدن السلطة المحلية بمأرب تكريم 75 خريجا من كلية النفط والمعادن بجامعة عدن برئاسة د. صالح مبارك ،،، اللجنة العلمية للمؤتمر الهندسي الثالث تعقد اجتماعاً موسعاً نجاحٌ يلامس السحاب ،،، كلية اللغات بجامعة عدن تستعد لاستقبال عامها الجديد بخططٍ مستقبلية وحلة جديدة للوقوف أمام العديد من القضايا الطلابية ،،، د. العطاس يترأس اجتماعاً لمجلس شؤون الطلاب الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا