Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>الشئون الأكاديمية

نبذه عن الشئون الأكاديمية





     





نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية


المجلس الأكاديمي

يتكون المجلس الأكاديمي على النحو التالي:

1- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية                                     رئيساً

2- أستاذ من كل كلية من كليات الجامعة يختاره عميد الكلية من بين        عضواً

     أقدم خمسة أساتذة في الكلية، ويصدر بتسميته قرار من رئيس الجامعة

     لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة                                      أعضاء

3- رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس                                          عضواً

4- مدير عام الشؤون الأكاديمية وشؤون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة  مقرراً


المهام والأختصاصات

مهام وأختصاصات المجلس الأكاديمي

مهام اختصاصات نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية


يختص المجلس الأكاديمي بالنظر في الأمور  التالية:

‌أ-   مراجعة وفحص وثائق المتقدمين لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس وتقرير مدى صحتها وكفايتها للتعيين في الجامعة ورفعها إلى مجلس الجامعة.

‌ب-تسوية أوضاع أعضاء هيئة التدريس وتقرير الأمور المتعلقة  بالتفرغ العلمي والترقيات والإعارة والإجازات وغيرها من المسائل المتعلقة بالأداء الأكاديمي.

‌ج- البث في تعيين أعضاء هيئة التدريس المساعدة وتسوية أوضاعهم والمسائل المتعلقة بأداء واجباتهم وتطبيق أحكام القانون في حالة إخلالهم بواجباتهم الوظيفية.

‌د-   النظر في المسائل المتعلقة بتطوير المناهج الجامعية ورفع كفاءة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وتوفير الدعم المادي لتحقيق أهداف الجامعة في هذا الجانب.

 

1-    اختصاصات نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية:

‌أ-      رئاسة المجلس الأكاديمي والإشراف على تنفيذ إجراءات تعيين أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، وتثبيتهم وترقياتهم ونقلهم وانتدابهم وإعارتهم ومنحهم إجازات التفرغ العلمي ومشاركتهم في الندوات والمؤتمرات العلمية الداخلية، والخارجية وكل ما يتعلق بشؤون أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وفقاً لأحكام القانون وهذه اللائحة والقرارات والأنظمة الصادرة بموجبها.

‌ب-  الإشراف على إعداد الخطط المتعلقة باحتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، ومتابعة تنفيذها.

‌ج-   الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بوضع المناهج الجامعية ورفع كفاءة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، وتوفير الدعم المادي لتحقيق أهداف الجامعة في هذا الجانب.

‌د-     الإشراف على تنفيذ نظام وظائف أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وتقديم المقترحات المتعلقة بتحسين أوضاعهم وحقوقهم الوظيفية في ضوء أحكام القانون وهذه اللائحة والقوانين واللوائح و الأنظمة النافذة ذات الصلة.

‌ه-      دراسة المقترحات بإنشاء كليات أو معاهد أو مراكز جديدة أو استحداث أقسام علمية في الكليات أو المعاهد أو المراكز التابعة للجامعة، والاشتراك مع المختصين في وضع المناهج الخاصة بها تمهيداً لعرضها على مجلس الجامعة.

‌و-    الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بمراكز المعلومات والمكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس شؤون المكتبات الجامعية والتوثيق والنشر والترجمة وفقاً لأحكام القانون وهذه اللائحة.

‌ز-    الإشراف على إعداد موازنة الجامعة المتعلقة بالشئون الأكاديمية وشؤون المكتبات والنشر والتوثيق والترجمة ومتابعة تنفيذها.

‌ح-   الإشراف الأكاديمي على تقويم أنشطة الشئون الأكاديمية في مجال الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم والأقسام العلمية والبرامج، والكليات التابعة، وغيرها من الوحدات الإدارية، ورفع تقرير سنوي بذلك إلى رئيس مجلس الجامعة لعرضها على مجلس الجامعة.

‌ط-   رئاسة مجلس التأديب الخاص بأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وضمان حقهم في الدفاع عن أنفسهم، ومتابعة قرارات مجلس الجامعة وفقاً للقانون وأحكام هذه اللائحة واللائحة الخاصة بمجلس التأديب.

‌ي-  أي مهام أخرى يكلفه بها رئيس الجامعة في مجال الشئون الأكاديمية وفقاً للقانون وهذه اللائحة والأنظمة الصادرة بمقتضاها.

 




للوقوف أمام الصعوبات والتحديات التي تواجه عملها ،،، د. الجعدني يتفقد مركز القبول والتسجيل بكلية اللغات بعد نجاح أسبوع الطالب الجامعي الـ20 ،،، كلية اللغات تكشف الستار عن أسبوع الأستاذ الجامعي الأول في عهد جامعة عدن بانضباط طلابي كبير ،،، كلية العلوم تدشن امتحانات الفصل الثاني صبراً آل النقيب في ظل اهتمام قيادة جامعة عدن وحنكة عمادتها ،،، كلية اللغات .. بحرٌ من النشاط والحراك العلمي المتميز أثناء زيارته للمملكة المغربية ،،، د. لصور يلقي محاضرة عن تأريخ جامعة عدن وسط إقبالٍ كثيفٍ للطلاب ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2017 – 2018م صبراً آل الغزالي صبراً آل يونس دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي الجديد "2017-2018" - كلمة ترحيبية التصحيح الآلي ،،، في حلقة نقاشية بكلية الطب عدن غداً الأحد .. ،،، جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام 2017/2018 د. لصور يزور المختبر المركزي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية جامعة عدن توقع اتفاقية شراكة علمية مع جامعة سيدي محمد بالمملكة المغربية استعداداً لافتتاحه في العام 2017/2018 ،،، كلية العلوم الإدارية تناقش التحضيرات النهائية لقسم التسويق للوقوف أمام هموم ومشاكل طلاب جامعة عدن المبتعثين ،،، د. لصور يلتقي سفير اليمن في مصر استعداداً للعام الجامعي القادم ،،، كلية اللغات تعقد اجتماعاً بطاقمها الأكاديمي والإداري كلية اللغات بجامعة عدن تستأنف برنامج الكفاءة صبراً آل الصالحي كلية الزراعة تستغيث برئاسة الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي ،،، المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يعقد دورته الثالثة في تصريحٍ له .. مسجل عام جامعة عدن يؤكد جاهزية إدارة القبول والتسجيل لاستقبال الطلاب استعداداً لانطلاقها في الـ16 يوليو الجاري ،،، جامعة عدن تدشن موقعاً إلكترونياً جديداً للقبول والتسجيل في إطار استعدادات جامعة عدن لافتتاح كلية التمريض ،،، د. لصور يلتقي خبيراً لمنظمة الصحة العالمية لبحث مجالات التعاون المشترك ،،، رئيس جامعة عدن يزور وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن التقى خلالها بعددٍ من المسؤولين ،،، د. لصور يزور وزارة المالية بالعاصمة المؤقتة عدن برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الطب تنظم لقاءً علمياً للمساهمة في التوعية بوباء الكوليرا بحضور رئيس جامعة عدن ،،، إدارة القبول والتسجيل تستعرض أساليب عرض الامتحانات وآلية التصحيح الآلي الـ 16 من يوليو الجاري بدء عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبارك قرارات الرئيس "هادي" ويصفها بالشجاعة في خطوة سباقة على مستوى الوطن ،،، جامعة عدن تستعد لعامها الجديد بسياسة قبول إلكترونية صبراً آل مدهش بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الجارية ،،، جامعة عدن تدشن مشروع التصحيح الإلكتروني لامتحانات القبول للعام الجامعي القادم تهنئة عيد الفطر المبارك – كلية اللغات بحضور دولة رئيس الوزراء ومحافظ عدن ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد مع جموع المصلين رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بعيد الفطر المبارك كلمة رئيس جامعة عدن أ.د/ الخضر ناصر لصور، في الذكرى الثانية لتحرير عدن . لخلق شراكة قوية ،،، د. لصور يترأس اجتماعاً باللجنة التنسيقية مع ائتلاف منظمات المجتمع المدني في المرحلة الأولى ،،، جامعة عدن تصدر قرارات تعيين (66) منتدباً و(177) متعاقد للاطلاع عن استعداداتها للعام الجامعي القادم ،،، رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعاُ بلجنة التسجيل والقبول