Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>الشئون الأكاديمية

نبذه عن الشئون الأكاديمية





     





نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية


المجلس الأكاديمي

يتكون المجلس الأكاديمي على النحو التالي:

1- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية                                     رئيساً

2- أستاذ من كل كلية من كليات الجامعة يختاره عميد الكلية من بين        عضواً

     أقدم خمسة أساتذة في الكلية، ويصدر بتسميته قرار من رئيس الجامعة

     لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة                                      أعضاء

3- رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس                                          عضواً

4- مدير عام الشؤون الأكاديمية وشؤون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة  مقرراً


المهام والأختصاصات

مهام وأختصاصات المجلس الأكاديمي

مهام اختصاصات نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية


يختص المجلس الأكاديمي بالنظر في الأمور  التالية:

‌أ-   مراجعة وفحص وثائق المتقدمين لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس وتقرير مدى صحتها وكفايتها للتعيين في الجامعة ورفعها إلى مجلس الجامعة.

‌ب-تسوية أوضاع أعضاء هيئة التدريس وتقرير الأمور المتعلقة  بالتفرغ العلمي والترقيات والإعارة والإجازات وغيرها من المسائل المتعلقة بالأداء الأكاديمي.

‌ج- البث في تعيين أعضاء هيئة التدريس المساعدة وتسوية أوضاعهم والمسائل المتعلقة بأداء واجباتهم وتطبيق أحكام القانون في حالة إخلالهم بواجباتهم الوظيفية.

‌د-   النظر في المسائل المتعلقة بتطوير المناهج الجامعية ورفع كفاءة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وتوفير الدعم المادي لتحقيق أهداف الجامعة في هذا الجانب.

 

1-    اختصاصات نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية:

‌أ-      رئاسة المجلس الأكاديمي والإشراف على تنفيذ إجراءات تعيين أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، وتثبيتهم وترقياتهم ونقلهم وانتدابهم وإعارتهم ومنحهم إجازات التفرغ العلمي ومشاركتهم في الندوات والمؤتمرات العلمية الداخلية، والخارجية وكل ما يتعلق بشؤون أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وفقاً لأحكام القانون وهذه اللائحة والقرارات والأنظمة الصادرة بموجبها.

‌ب-  الإشراف على إعداد الخطط المتعلقة باحتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، ومتابعة تنفيذها.

‌ج-   الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بوضع المناهج الجامعية ورفع كفاءة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، وتوفير الدعم المادي لتحقيق أهداف الجامعة في هذا الجانب.

‌د-     الإشراف على تنفيذ نظام وظائف أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وتقديم المقترحات المتعلقة بتحسين أوضاعهم وحقوقهم الوظيفية في ضوء أحكام القانون وهذه اللائحة والقوانين واللوائح و الأنظمة النافذة ذات الصلة.

‌ه-      دراسة المقترحات بإنشاء كليات أو معاهد أو مراكز جديدة أو استحداث أقسام علمية في الكليات أو المعاهد أو المراكز التابعة للجامعة، والاشتراك مع المختصين في وضع المناهج الخاصة بها تمهيداً لعرضها على مجلس الجامعة.

‌و-    الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بمراكز المعلومات والمكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس شؤون المكتبات الجامعية والتوثيق والنشر والترجمة وفقاً لأحكام القانون وهذه اللائحة.

‌ز-    الإشراف على إعداد موازنة الجامعة المتعلقة بالشئون الأكاديمية وشؤون المكتبات والنشر والتوثيق والترجمة ومتابعة تنفيذها.

‌ح-   الإشراف الأكاديمي على تقويم أنشطة الشئون الأكاديمية في مجال الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم والأقسام العلمية والبرامج، والكليات التابعة، وغيرها من الوحدات الإدارية، ورفع تقرير سنوي بذلك إلى رئيس مجلس الجامعة لعرضها على مجلس الجامعة.

‌ط-   رئاسة مجلس التأديب الخاص بأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وضمان حقهم في الدفاع عن أنفسهم، ومتابعة قرارات مجلس الجامعة وفقاً للقانون وأحكام هذه اللائحة واللائحة الخاصة بمجلس التأديب.

‌ي-  أي مهام أخرى يكلفه بها رئيس الجامعة في مجال الشئون الأكاديمية وفقاً للقانون وهذه اللائحة والأنظمة الصادرة بمقتضاها.

 




جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور قادري عبدالباقي صبرًا آل شهاب رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة إلى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك صبرًا آل الجعدني صبراً آل باناجه صبرًا آل منيعم جامعة عدن تعلن استمرار تعليق الدراسة صبرًا آل عبدالوالي صبرًا آل سالم صبرًا آل الصوفي صبرًا آل وهيب صبرًا آل عباس صبرًا آل مدلاة صبرًا آل الوحيشي جامعة عدن تنعي الدكتور فؤاد راشد جامعة عدن تنعي الأستاذ وضاح الدوش صبرًا آل الشقاع رئيس جامعة عدن يهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صبرًا آل عبدالمجيد صبرًا آل الحجر بعد ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليمن،،، وزارة الصحة وجامعة عدن تكثفان جهودهما الوقائية والتوعوية للتصدي لهذا الفيروس رئيس جامعة عدن يرفع برقية عزاء ومواساة إلى فخامة رئيس الجمهورية بوفاة قائد اللواء 315 مدرع رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم الإعلام الجامعي يصدر نشرات تثقيفية لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID -19 إنفوجرافيك: أبرز ما قاله رئيس الجامعة أثناء تدشينه المنصة التعليمية الإلكترونية تحت شعار خليك في البيت،،، رئيس جامعة عدن يدشن المنصة التعليمية الإلكترونية رئاسة جامعة عدن تنعي الدكتور سالم صالح العمري صبرًا آل مقطن استجابة لدعوة رئيس الجامعة,,, وفد البرنامج السعودي يزور دار جامعة عدن للطباعة رئيس جامعة عدن يزور مكتب البرنامج السعودي لتنمية إعمار اليمن في العاصمة عدن بدعم من المؤسسة الطبية الميدانية،،، جامعة عدن تشارك في توعية المجتمع لمواجهة كورونا في لقائه بمدير التخطيط والتعاون الدولي بعدن،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على الدور المشترك في تنفذ مشاريع الجامعة التنموية رئيس الجامعة ومحافظ عدن يؤكدان على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في رفع الوعي المجتمعي لمجابهة وباء كورونا بمتابعة حثيثة من رئيس الجامعة،،، الخنبشي يوجه بسرعة البت في تسويات أعضاء الهيئة التدريسية صبرًا آل دبان في اجتماعه للدورة الثالثة،،، مجلس جامعة عدن يناقش عددًا من المواضيع ويتخذ جملة من القرارات نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرأس لقاء تشاوري حول سبل الوقاية من فيروس كورونا جامعة عدن تمدد تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز العلمية ضمن فعاليات الذكرى الـ(50) لتأسيس جامعة عدن،،، كلية اللغات والترجمة تقيم حفل تكريم بمناسبة أعياد المرأة لكل منتسبات الكلية برئاسة العميد الزامكي،،، مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يصادق على مشروع الربط الشبكي الداخلي