Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >> شئون الطلاب >>القبول والتسجيل

القبول والتسجيل



لتحميل الدليل انقر هنا


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين،


أمّا بعد:



قال الله –سبحانه وتعالى- في الكتاب الحكيم:

"اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}" صدق الله العظيم  [سورة العلق 1-5].


ويقول الرسول –عليه الصلاة والسلام-  في حديث أنس بن مالك -  رضي الله عنه - أن رسول الله قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" رواه ابن ماجه.


  وفي البدء يطيب لي الترحيب بكم جميعا –أبناءنا الطلاب- في مطلع هذا العام الجامعي الجديد (2019-2020م) من -جامعة عدن- هذا الصرح العلمي الأبرز على مستوى الوطن، سائلاً المولى أن يجعله عام خير على بلدنا الغالي، حافلاً بالعطاء والفائدة في مسيرتكم العلمية.


أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات، إنه بمجرد اقتنائكم لهذا الدليل، الذي بين أيديكم الآن، فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية, في جامعة عدن، يجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة، وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في جامعة عدن، فالبلد اليوم يعول كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.


أبنائي الطلاب بناتي الطالبات، إن الأوطان لا تُبنى إلا بالعلم والمعرفة، وإيفاء بوعد قطعناه على أنفسنا بتحديث الجامعة والنهوض بالعملية التعليمية والأكاديمية، لاستعادة مكانة -جامعة عدن- ضمن مصاف الجامعات العالمية، ولضمان جودة مخرجات التعليم العالي، فقد قمنا باستحداث برنامج السنة التحضيرية لخريجي الثانوية العامة؛ سعياً منا في (جامعة عدن) لردم الهوة ما بين التعليم (العام والجامعي)؛ إذ تعد مرحلة دراسية انتقالية للطالب من التعليم العام (الثانوية العامة) إلى المرحلة الجامعية، الذي نسعى من خلالها إلى تنمية مهارات الطلبة في التعلم الذاتي والبحث العلمي، والمسؤولية الذاتية والعمل التعاوني. حيث يتكون برنامج السنة التحضيرية من فصلين دراسيين لتهيئة الطالب للالتحاق بأحد برامج الجامعة في (كليات الطب والعلوم الصحية، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والعلوم الإدارية، واللغات، والتمريض).


أبنائي الأعزاء،  إننا في جامعة عدن نسعى للاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة؛ إذ قمنا باعتماد سياسة قبول إلكترونية (التصحيح الآلي) كخطوة سبّاقة على مستوى الوطن؛ لضبط عملية المفاضلة، الذي أثبت نجاحه من حيث الدقة في النتائج والسرعة في الأداء.


  كما نطمئنكم اليوم ونحن ندشن هذا العام الجامعي الجديد (2019-2020م) بأن جامعة عدن بإمكاناتها العلمية والأكاديمية وكوادرها البشرية، كانت وما زالت هي ذلك الصرح العلمي القادر على إعداد خريجين مؤهلين لتلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلية والخارجية.

 

يجب عليكم التحضير الكامل والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج -أبنائي الطلبة- حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول؛ للالتحاق بهذا الصرح العلمي.


مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق..

 

أ.د. الخضر ناصر لصور

رئيس جامعة عدن







الدكتوراه للباحث حافظ القطيبي من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية المجلس الاستشاري الأعلى بجامعة عدن يدين ما تعرض له منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس اجتماع اللجنة التنظيمية لمؤتمر التعليم الإلكتروني والافتراضي جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث نصر مبارك باغريب مشكلات الاطفال النفسية والسلوكية.. كتاب جديد للدكتورة راهيلا حسين ناصر الدكتور عادل عبدالمجيد يدشن العام الدراسي الجديد في مركز المرأة مشائخ ووجهاء مديرية حالمين يدينون الاعتداء على منزل رئيس جامعة عدن للتضامن وإدانة الاعتداء.. شخصيات أكاديمية وسياسية واجتماعية تتقاطر على منزل رئيس جامعة عدن بيان إدانة الاعتداء على منزل رئيس الجامعة صادر عن نقابة الهيئة التدريسية في جامعة عدن بيان إستنكار صادر عن موظفي جامعة عدن بشأن الإعتداء السافرعلى شخص رئيس الجامعة من قبل مجموعة من العصابات والبلاطجة مجلس جامعة عدن يصدر بيان إدانة للاعتداء على منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس الإجتماع الأول للجنة المناهج لكليات التربية رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي رئيس جامعة عدن يستقبل مدير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن جامعة عدن تنعي الأستاذ صلاح سيف محسن جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث فهد ناصر المارمي صبرًا آل البحبح الزامكي يترأس اجتماعاً موسعاً لأعضاء مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية  في حدث "افتراضي" هو الأول من نوعه.. جامعة عدن تشارك في مؤتمر علمي طبي مع جامعات روسية لتأهيل كلية النفط والمعادن بشبوة.. جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون وشراكة مع مؤسسة "استجابة" رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعًا لتنظيم المعرض الوطني للاختراع والإبداع رئيس جامعة عدن يلتقي اللجنة العليا للقبول والتسجيل رئيس جامعة عدن يتفقد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية رئيس جامعة عدن يتفقد سير تجهيزات المختبر الجنائي في كلية الحقوق رئيس جامعة عدن يناقش التحضيرات الخاصة للاحتفال بالذكرى الخمسين بعد مناقشة رسالتها عبر الانترنت.. الباحثة وداد الصبري تنال الماجستير من جامعة عدن رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة السادسة لمجلس الجامعة ضمن الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الــ 50 لتأسيس جامعة عدن.. قسم علم الاجتماع بكلية الآداب يفتتح أعمال الورشة العلمية الخاصة بتطوير الخطط والمساقات الدراسية في أول زيارة له.. مساعد النائب الأكاديمي يتفقد المراكز العلمية والبحثية بالجامعة بحضور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.. رئيس جامعة عدن يدشن امتحانات القبول للكليات الطبية رئيس جامعة عدن يرأس اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر التعليم الافتراضي الأول رئيس جامعة عدن يترأس إجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي ويؤكد على ضرورة تميزهما رئيس جامعة عدن يلتقي باللجنة التنظيمية الخاصة بإمتحانات القبول للعام الجامعي الحالي باقيس يشارك في المؤتمر "الافتراضي" الأول للرواية في الخليج العربي واليمن كلية الحقوق تجري المقابلة الشخصية مع الطلبة المستجدين صبرًا دكتور شيخ رئيس جامعة عدن يوقع اتفاقية تعاون مع جامعة أبين رئيس جامعة عدن يستقبل وفدًا من قيادة مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن رئيس جامعة عدن يعقد اجتماعًا لمناقشة التحضيرات للاحتفاء بالذكرى الـ50 لتأسيس الجامعة جامعة عدن تحيي حفلًا فنيًا في ذكرى ثورة الـ 14 من أكتوبر بحضور قيادات حكومية ومحافظ عدن