Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >> شئون الطلاب >>القبول والتسجيل

القبول والتسجيل



لتحميل الدليل انقر هنا


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين،


أمّا بعد:



قال الله –سبحانه وتعالى- في الكتاب الحكيم:

"اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}" صدق الله العظيم  [سورة العلق 1-5].


ويقول الرسول –عليه الصلاة والسلام-  في حديث أنس بن مالك -  رضي الله عنه - أن رسول الله قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" رواه ابن ماجه.


  وفي البدء يطيب لي الترحيب بكم جميعا –أبناءنا الطلاب- في مطلع هذا العام الجامعي الجديد (2019-2020م) من -جامعة عدن- هذا الصرح العلمي الأبرز على مستوى الوطن، سائلاً المولى أن يجعله عام خير على بلدنا الغالي، حافلاً بالعطاء والفائدة في مسيرتكم العلمية.


أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات، إنه بمجرد اقتنائكم لهذا الدليل، الذي بين أيديكم الآن، فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية, في جامعة عدن، يجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة، وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في جامعة عدن، فالبلد اليوم يعول كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.


أبنائي الطلاب بناتي الطالبات، إن الأوطان لا تُبنى إلا بالعلم والمعرفة، وإيفاء بوعد قطعناه على أنفسنا بتحديث الجامعة والنهوض بالعملية التعليمية والأكاديمية، لاستعادة مكانة -جامعة عدن- ضمن مصاف الجامعات العالمية، ولضمان جودة مخرجات التعليم العالي، فقد قمنا باستحداث برنامج السنة التحضيرية لخريجي الثانوية العامة؛ سعياً منا في (جامعة عدن) لردم الهوة ما بين التعليم (العام والجامعي)؛ إذ تعد مرحلة دراسية انتقالية للطالب من التعليم العام (الثانوية العامة) إلى المرحلة الجامعية، الذي نسعى من خلالها إلى تنمية مهارات الطلبة في التعلم الذاتي والبحث العلمي، والمسؤولية الذاتية والعمل التعاوني. حيث يتكون برنامج السنة التحضيرية من فصلين دراسيين لتهيئة الطالب للالتحاق بأحد برامج الجامعة في (كليات الطب والعلوم الصحية، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والعلوم الإدارية، واللغات، والتمريض).


أبنائي الأعزاء،  إننا في جامعة عدن نسعى للاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة؛ إذ قمنا باعتماد سياسة قبول إلكترونية (التصحيح الآلي) كخطوة سبّاقة على مستوى الوطن؛ لضبط عملية المفاضلة، الذي أثبت نجاحه من حيث الدقة في النتائج والسرعة في الأداء.


  كما نطمئنكم اليوم ونحن ندشن هذا العام الجامعي الجديد (2019-2020م) بأن جامعة عدن بإمكاناتها العلمية والأكاديمية وكوادرها البشرية، كانت وما زالت هي ذلك الصرح العلمي القادر على إعداد خريجين مؤهلين لتلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلية والخارجية.

 

يجب عليكم التحضير الكامل والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج -أبنائي الطلبة- حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول؛ للالتحاق بهذا الصرح العلمي.


مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق..

 

أ.د. الخضر ناصر لصور

رئيس جامعة عدن







رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الدكتور عبدالله العليمي في وفاة والده في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. فريق الجامعة يتأهل لدور نصف النهائي على حساب شركة عدن لتطوير الموانئ القائم بأعمال رئيس الجامعة يستقبل ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان الدكتوراه للباحث نورالدين العيدروس من كلية العلوم الإدارية عدن القائم بأعمال رئيس الجامعة يبحث مجالات التعاون المشترك مع الوزير البكري جامعة عدن تمنح الماجستير للباحثة فتحية حسن سعيد القائم بأعمال رئيس الجامعة يلتقي في العاصمة المؤقتة عدن وزير المياة والبيئة . في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. الجامعة تطيح بالتعليم الفني وموانئ عدن تغرق التربية بحضور عميد الكلية.. الحقوق تختتم الدوري الكروي بفوز فريق المستوى الثاني صبرًا آل عُمير صبرًا آل حريز صبرًا أُسْتاذ رياض برئاسة القائم بأعمال رئيس الجامعة .. مجلس جامعة عدن يعقد دورته الأولى لشهر يناير٢٠٢١م الماجستير للباحثة يسرى محمد عبدالله القائم بأعمال رئيس الجامعة يزور كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويلتقي بعمادتها القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يفتتح حفل التخرج المهيب لطلاب كلية الأسنان الدفعة (19) البقاء لله صبراً آل كرامة القائم بأعمال رئيس الجامعة يزور عميد كلية التربية ردفان للاطمئنان على صحته أثر حادث السير الذي تعرض له. القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يزور كلية التمريض ويشيد بدورها الأكاديمي . القائم بأعمال رئيس الجامعة يدشن مشاريع التخرج لطلاب الصيدلة ويفتتح الصيدلية التعليمية ومختبرات الدراسات العليا القائم بأعمال رئيس الجامعة يتفقد عددًا من المشاريع في كلية اللغات والترجمة كلية التربية شبوة تقيم ورشة عمل حول التلوث البيئي في المحافظة في ختام المؤتمر العلمي الأول.. المشاركون يدعون إلى رسم استراتيجيات وسياسات لإحلال التعليم الإلكتروني والافتراضي مصدر مسؤول بجامعة عدن يطمئن الجميع على صحة الدكتور الخضر لصور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرفع برقية إطمئنان وتضامن لمعالي رئيس الجامعة تدشين فعاليات المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي.. رئيس جامعة عدن: يجب اعتماد الجامعة كمؤسسة تعليمية لا ربحية المجلس الاستشاري الأعلى: مؤتمر التعليم الالكتروني والافتراضي هو الحدث العلمي الأبرز الذي تودع به جامعة عدن العام ٢٠٢٠م وتستقبل به العام ٢٠٢١م جامعة عدن تستعد لبدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يشارك في احتفالات كلية التربية صبر بالذكرى الأربعين لتأسيسها صبراً آل القاسمي اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي تعقد اجتماعًا باسليم تمثل جامعة عدن واليمن في اجتماع لجنة "اليونيسكو" الدولية لأخلاقيات البيولوجيا الـ27 تزامناً مع الإحتفال بالذكرى الذهبية لتأسيس جامعة عدن.. مركز اللغة العربية بالجامعة يحتفل باليوم العالمي للغة العربية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الصحفي عبداللاه سميح الدكتور العطاس يستقبل وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يزور محافظة الضالع لتقديم التعازي باستشهاد الدكتور خالد الحميدي بيان صادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس جامعة عدن، بشأن جريمة اغتيال الدكتور خالد عبده الحميدي جامعة عدن تنعي الدكتور خالد الحميدي عميد كلية التربية الضالع صبرًا جوهرة القعيطي