Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>عن الجامعة >>رؤية وأهداف الجامعة

أهداف ورؤية الجامعة

أولا: رؤية الجامعة:

ريادة في التعليم الجامعي وإعداد الكفاءات العلمية بسمعة عالمية

ثانيا: رسالة الجامعة:

إعداد الكفاءات العلمية في مختلف مجالات المعرفة والتكنولوجيا من خلال التميز في التعليم، وتطوير مناخ أكاديمي يضمن حرية الفكر والتعبير والنشر والاستجابة لمتطلبات المجتمع والتطور العلمي.

ثالثا: أهداف جامعة عدن

تهدف جامعة عدن إلى تحقيق الآتي:

1-       إتاحة فرص الدراسة المتخصصة والمتعمقة للطلاب في ميادين المعرفة المختلفة تلبية لاحتياجات البلاد من التخصصات والفنيين والخبراء مع الاهتمام والتركيز على:

‌أ-         رفع مستوى ونوعية الإعداد والتأهيل:

‌ب-     تكوين الثقافة العامة الرامية إلى تنمية مقومات الشخصية الإسلامية الصحيحة التكوين المعرفي والعلمي القويم.

‌ج-      ترسيخ الرؤية الإسلامية الصحيحة النابعة من آفاق المعرفة الإسلامية الشاملة وتصورها للكون والإنسان والحياة.

‌د-       تكوين مهارات التفكير العلمي الابتكاري والناقد.

‌ه-        اكتساب المعارف والمهارات العلمية والتطبيقية اللازمة وتسخيرها لحل المشكلات بفاعلية وكفاءة.

‌و-        تدريس وتمكين الطلاب من أساليب وطرق إجراء البحوث العلمية وتطبيقها وتقويمها.

‌ز-        تنمية المواقف والمهارات الإيجابية نحو العمل بشكل عام والتركيز على تنمية روح التعاون والعمل الجماعي والقيادة الفعالة والشعور بالمسؤولية والالتزام الأخلاقي.

‌ح-      تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العلوم والتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من ذلك في تطوير وحل قضايا البيئة والمجتمع اليمني.

‌ط-    تنمية الاتجاه الإيجابي للطلاب نحو مفهوم التعلم الذاتي والمستمر مدى الحياة.

2-               العناية باللغة العربية وتدريسها وتطويرها وتعميم استعمالها كلغة علمية وتعليمها في مختلف مجالات المعرفة والعلوم وذلك بوصفها الوعاء الحضاري للمعاني والقيم والأخلاق لحضارة الإسلام ورسالته.

3-               تطوير المعرفة بإجراء البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي وتوجيهها لخدمة احتياجات وخطط التنمية.

4-               الاهتمام بتنمية التقنية (التكنولوجيا) وتطويرها والاستفادة منها في تطوير المجتمع.

5-               تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص على التراث اليمني.

6-               الإسهام في رقي الآداب والفنون وتقدم العلوم.

7-               إيجاد المناخ المساعد على حرية الفكر والتعبير والنشر بما لا يتعارض مع عقيدة الأمة وقيمها السامية ومثلها العليا.

8-               تقوية الروابط بين الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة في البلاد بما يكفل التفاعل المتبادل والبناء للمعارف والخبرات والمشاركة التي تكفل الإسهام في الفعالية في إحداث التنمية الشاملة في البلاد.

9-               توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية ومراكز البحوث والتطوير العربية والأجنبية بما يساعد على تطوير جامعة عدن وتعزيز مكانتها.

10-           العمل كمؤسسة مسؤولة عن تقديم الدراسات والاستشارات الفنية والمتخصصة لمختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها العامة والمختلطة.

11-           المساهمة في تطوير السياسات وأساليب العمل في مؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وتقديم النماذج والتجارب المبتكرة لحل المشاكل المختلفة.

12-           رفع كفاءة العاملين والموظفين في المؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وذلك من خلال المساهمة في برامج الإعداد والتأهيل أثناء الخدمة.

 




الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا بمناسبة اختتام إصدار قراراتهم الأكاديمية ،،، اللجنة التنسيقية لمنتدبي جامعة عدن تكرم الدكتور/ الخضر لصور د.لصور يبحث سبل التنسيق مع كليات الطب بالجامعات المصرية مجلس كلية اللغات يعقد اجتماعه الدوري لشهر يونيو بحضور وزير التعليم العالي ،،، مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية تحتفي بتخرج طلابها المبتعثين في الجامعات السعودية صبراً آل سلام