Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>إصــدارات الجــامعة >>المجلة اليمنية للبحوث الزراعية

المجلة اليمنية للبحوث الزراعية

-    مجلة علمية محكمة تهتم بقضايا الزراعة و البيئة.

- مجلة نصف سنوية محكمة تصدر عن كلية ناصر للعلوم الزراعية/ جامعة عدن في شهر يونيو و ديسمبر من كل عام.

-    هيئة التحرير:

§   أستاذ دكتور /عبــــــــاس أحمد باوزير            رئيس التحرير

§   أستاذ مشارك / د. محسن عمر قنــــــــزل        مدير التحرير

§   أستاذ دكتور / محمد آدم عبد العزيز               سكرتير التحريرً

§   أستاذ دكتور / أحمد محمد محرن                  عضــواً

§   أستاذ دكتور / فائزة صالح عبد اللاه                عضوا

§   أستاذ دكتور/ علي خميس باسباع                    عضوا

مراسلات المجلة و عنوانها:

الأستاذ الدكتور عباس أحمد باوزير

رئيس تحرير المجلة اليمنية للبحوث الزراعية

كلية ناصر للبحوث الزراعية/ جامعة عدن ـ الحوطة/ محافظة لحج/ الجمهورية اليمنية

تلفون و فاكس 967-2 -501187 ص. ب. 10044

E.mail: Agricaden@hotmail.com

 

-    قسيمة الاشتراك السنوي:

قسيمة اشتراك

أرجو قبول اشتراكي في المجلة اليمنية للبحوث الزراعية/ كلية ناصر للعلوم الزراعية/ جامعة عدن:

لمدة سنة واحدة ابتداء من العدد ...........لعام .......

الاسم: .........................................................

العنوان: ..................................................................

................................................................................

فاكس: .......................... تلفون: .......................

  E.mail:…………………………………………………

التوقيع: ............................... التاريخ: ....................

قيمة الاشتراك السنوي

                                        في اليمن             خارج اليمن

ـ للمؤسسات                           1200 ريال           30 دولار أمريكي

ـ للأفراد                                600 ريال             15 دولار أمريكي

ترسل قسيمة الاشتراك إلى:

أ. د. عباس أحمد باوزير رئيس هيئة التحرير

ص. ب. 10044 ـ الحوطة/ محافظة لحج ـ الجمهورية اليمنية

تلفون و فاكس 967-2-501187

E. mail: Agricaden@hotmail.com

 

-    شروط النشر:

تنشر المجلة الأوراق الأصيلة الخاضعة للتحكيم في مجالات العلوم الزراعية والبيئية ذات الصلة وتصدر مرتين في العام. وهي إحدى المجلات النوعية التي تنشر من جامعة عدن، كلية ناصر للعلوم الزراعية.  ويجب ألا تكون البحوث المقدمة للنشر فيها قد قدمت لمجلات أخرى في نفس الوقت، وألا يكون قد مرّ على تنفيذها أكثر من خمسة سنوات، وهذا ما يلتزم به الباحث ( أو الباحثون) في خطاب موجه إلى رئيس التحرير عند تقديم البحث.

يرفق الباحث مع طلب النشر في المجلة مبلغ وقدره خمسة ألاف ريال يمني ( أو 35 دولارا أمريكيا لغير اليمنيين) باسم رئيس التحرير وذلك لأغراض التقييم، وغير قابلة للرد في حالة عدم قبول البحث للنشر.تقوم هيئة التحرير بإبلاغ الرد الرسمي ( قبول/ رفض) لطالبي النشر خلال فترة أقصاها شهران. يستثنى أعضاء هيئة التدريس في كلية ناصر للعلوم الزراعية من دفع هذه الرسوم.

 ولا يمكن سحب الورقة بعد قبولها للنشر بالمجلة، ويمنح المؤلف 10 مستلات مجانية بالإضافة إلى نسخة واحدة من عدد المجلة التي نشر فيها البحث.

إعداد الورقة البحثية:

1.  لغة النشر العربية أو الإنجليزية، ويقدم في ثلاثة نسخ مطبوعة بنظام WORD على ورق مقاس A4 بمسافة مزدوجة وعلى وجه واحد. يستخدم الخط العربي التقليدي (Arabic Transparent) حجم 14، ويستخدم حرف تايمز نيو رومان (Times New Roman) في الإنجليزية في كل محتويات البحث.

2.   تستخدم الأرقام العربية (1، 2، 3...) والنظام المتري في جميع القياسات. الأسماء العلمية تكتب مائلة بالحروف اللاتينية.

3.  ترقم الجداول والصور و الأشكال ترقيماً متسلسلاً حسب ورودها في البحث، ويشار إليها في المتن بأرقامها بالتسلسل. وتكون الجداول والأشكال شارحة لذاتها ( Self – Explanatory ). عناوينها واضحة معبرة عن محتوياتها تكتب في أعلى الجدول، بينما تكون في أسفل الصور الأشكال.

4.  لا يزيد البحث عن 25 صفحة.   يتصدره العنوان، أسم / أسماء الباحثين، والمؤسسات التابعين لها ( مختصرا العنوان البريدي أو الالكتروني).

5.  يتضمن البحث ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية لا يزيد عدد كلماتها عن300 توضح فيه طريقه إعداد البحث وأهم النتائج المستخلصة منه، يعقب الملخص كلمات مفتاحية.

6.  تنسق الكتابة تحت عناوين رئيسة ( غامقة بنفس الخط والبنط) تبتدئ 1. بالمقدمة، 2. مواد وطرق البحث ، 3. النتائج والمناقشة، (وبتتابع الترقيم) التوصيات و الشكر (إن وجدا) فقائمة المراجع. هذا بالنسبة للبحوث التجريبية بينما في البحوث ذات الطابع المسحي أو الإستبياني كالبحوث في مجالات الاقتصاد، التعاون والإرشاد الزراعي، أو الدراسات النظرية فيمكن أن تختلف هذه القاعدة وبما هو متفق عليه عند كتابة الأوراق العلمية.

7.  يشار إلى المراجع في متن البحث على النحو التالي: (السقاف، 2001) أو (Sing, 2005) و تكتب في قائمة المراجع على النحو المفصل أدناه:

أمثلة لكتابة المراجع:

                       أ‌-    بحث في دورية، بلغه إنجليزية:

Selim, S. M., M. A. Hassanin, M.M. El-sherif. (2002): Influence of zinc and manganese treatments on vegetable growth, flowering and chemical composition of  Calendula offientalis plant. Annual of Agric. Sci., Moshtohour, Vol. 39, No.3, 1713-1722.

                     ب‌-  بحث في دورية، بلغه عربية:

عبد العزيز، محمد أدم. (2006): تأثير الإجهاد الحراري والكروم المضاف، على الاستجابة الحرارية والتنفسية، وبعض المؤشرات الدموية والأيضية والصورة الأنزيمية لناقلات الأمين في النعاج. مجلة جامعة عدن للعلوم الطبيعية والتطبيقية, مجلد: 10، عدد:1 ، 31-40.

                     ت‌-  كتاب مؤلف:

السقاف، علي عيدروس. (2001): إنتاج محاصيل زراعية، مطبوعات جامعة عدن، عدن- اليمن. 75 صفحة.

                     ث‌-  فصل من كتاب (إذا كان لعدد من المؤلفين أختص كل منهم بكتابة فصل):

Gindrat, D. (1979): Biocontrol of plant diseases by inoculation of fresh   wounds, seeds, and soil with antagonists. In: Shippers, B. and Gams, W. (Eds), Soil-Borne Plant Pathogens. Academic Press, New York, 538- 551.

 

                      ج‌-   منشورات صادرة عن هيئات أو مؤسسات:

الإدارة العامة للإحصاء الزراعي (1999): كتاب الإحصاء الزراعي، منشورات وزارة الزراعة والري، صنعاء، اليمن، 34 صفحة.

                      ح‌-   رسالة جامعية:

فرج، سعيد عمر (2003): التركيب النوعي لعسل السدر وأثره في بعض المؤشرات الدموية والأيضية لدى الأرانب. رسالة ماجستير، قسم وقاية النبات، كلية ناصر للعلوم الزراعية – جامعة عدن- اليمن ، 107 صفحة.

8.  تعاد الورقة العلمية للباحث/ الباحثين لإجراء التعديلات بحسب توصيات ا لمحكمين، و ترسل بعدئذ في نسختين مطبوعة مرفقة بنسخة الكترونية على قرص مدمج ( CD ) إلى هيئة تحرير المجلة، وبعد التأكد من إجراء التعديلات المطلوبة والالتزام بقواعد النشر في المجلة من قبل الباحث، يحق له طلب إقرارا من هيئة التحرير بقبول البحث للنشر في المجلة. ويحق كذلك لمن ترفض أوراقهم للنشر توضيح أسباب ذلك من قبل هيئة التحرير.




جامعة عدن والسلطات المحلية بالمحافظة يؤكدان خلو المختبرات الكيميائية من أي خطورة جامعة عدن تنعي الدكتور محمد علي حسن رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور عوض الضيف في وفاة والدته صبرًا آل الوالي رئيس جامعة عدن ووزير الاتصالات يناقشان المرحلة الثانية من مشروع الربط الشبكي جامعة عدن تنعي الدكتور محمد الدهمشي رئيس جامعة عدن يعقد اجتماعًا تشاوريًا لمناقشة الاستعدادات لاستئناف العملية التعليمية رئيس جامعة عدن يلتقي مدير منظمة الصحة العالمية في العاصمة عدن رئيس جامعة عدن يلتقي هيئة تحرير مجلة جامعة عدن الإلكترونية رئيس جامعة عدن يستقبل عضو الاتحاد الدولي للغة العربية جامعة عدن تنعي الدكتور أحمد المحضار العبادلة السبعة في حضرموت،،، جديد الكتب التاريخية كلية اللغات والترجمة تقيم ورشة علمية عن تجربة التعليم الإلكتروني صبرًا آل السعدي محافظ ورئيس جامعة عدن يدشنان تنفيذ مشروع تجهيز مختبرات كليتي الصيدلة والحقوق رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الرابعة لمجلس الجامعة افتراضيا مركز العلوم والتكنولوجيا ينظم ورشة عمل لمناقشة مسودة التقرير الخاصة بحالة المدن اليمنية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور عبدالمجيد عراسي رئيس جامعة عدن يشارك في اجتماع لرؤساء الجامعات العربية والأوروبية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى نائب مدير مكتب رئيس الجمهورية في وفاة والده بدعوة من إتحاد الجامعات العربية ،،، رئيس جامعة عدن يشارك في ندوة افتراضية حول تجارب ومستقبل التعليم عن بُعد رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة البرلماني الدكتور صالح باعشر صبرًا آل الجعدني جامعة عدن تنعي الدكتور صبحي خيرالله صبرًا آل العرشي جامعة عدن تنعي الدكتور مطلق مسعد رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور ناصر علي ناصر جامعة عدن تنعي الأستاذ مختار حسين جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور قادري عبدالباقي صبرًا آل شهاب رئيس جامعة عدن يرفع برقية تهنئة إلى فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك صبرًا آل الجعدني صبراً آل باناجه صبرًا آل منيعم جامعة عدن تعلن استمرار تعليق الدراسة صبرًا آل عبدالوالي صبرًا آل سالم صبرًا آل الصوفي صبرًا آل وهيب صبرًا آل عباس