تفاصيل الخبر
كلية الصيدلة بجامعة عدن تحتفي بمناقشة مشاريع بحثية لـ (175) من خريجيها
2018-01-07

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 


عدن / جهاد باحداد – تصوير/ صقر العقربي:

 

احتضنت قاعة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح بكلية الصيدلة في جامعة عدن اليوم فعالية علمية لمناقشة مشاريع التخرج البحثية لـ (175) خريجاً وخريجة من الكلية للعام الجامعي 2016/2017م لينالوا عقبها على درجة البكالوريوس في الصيدلة بعد نقاشهم لمشاريع التخرج ونجاحهم في الدفاع عنها.


 

وفي مستهل الفعالية العلمية التي بدأت بآي من الذكر الحكيم أوضح الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن أن هذه الأبحاث والمشاريع التي قدمها الطلاب تمثل تحولاً ورافداً علمياً وبحثياً للكلية والتي سيستفاد منها لإيجاد الحلول والمقترحات للوقاية من أمراض عدة، وهي تهدف إلى تشجيع الطلاب على البحث العلمي بشكلٍ دوري ومستمر وكذا رفع مستوياتهم العلمية والبحثية كونها تعد بداية الطالب لمواصلة دراسته العليا واكتسابه المهارات والخبرة في كيفية كتابة البحث ومنحة الثقة في كيفية إلقاء المحاضرات.


 

من جانبه أكد الدكتور/ صالح قاسم الجفري عميد كلية الصيدلة أن هذه النجاحات والتميز الذي حققه الطلاب يعد مفخرة ونجاحاً للكلية ولجامعة عدن وتمثل نقلة نوعية للارتقاء بالبحث العلمي الطلابي بالجامعة، موضحاً بأن الأبحاث التي نوقشت لها علاقة قوية بملامسة مشاكل المرضى وتوجيه رسائل علمية  إلى أصحاب القرار لحلها  حتى تتحسن الأوضاع الصحية في الوطن، معرباً عن شكره وتقديره الكبيرين لرئاسة الجامعة وعمداء الكليات ونواب العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية ولكل من ساهم في دعم الكلية وأنشطتها في إنجاح هذه الفعالية التي تهدف إلى تطوير القدرات البحثية لدى الطلاب.


 

عقب ذلك استعرض الطلاب  أبحاثهم العلمية ومشاريع تخرجهم البالغ عددها (8) أبحاث علمية مقسمين على ثمان مجموعات فالبحث الأول كان بعنوان دراسة تيقظ دوائي للكشف عن تواتر الآثار الضارة للأدوية والأخطاء الدوائية في ثلاث مستشفيات في عدن تحت إشراف الدكتور/ محمد الشقاع، والبحث الثاني كان عبارة عن دراسات على الاستقرارية للتركيبات الدوائية باستخدام تقنيات دراسة الجودة والذي أشرف عليه الدكتور/ محمد دابي الأحمدي، فيما كان البحث الثالث بعنوان تقييم استخدام المضادات الحيوية في مستشفى الجمهورية عدن تحت إشراف الدكتور/ علي أحمد السلامي، والبحث الرابع بعنوان تحضير المخاليط الثنائية للكيتوبروفين مع المانيتول والكيتوبروفين مع الدكستروز بطريقة الانصهار تحت إشراف الدكتورة/ سناء صالح القباطي, في حين كان البحث الخامس بعنوان تقييم معارف أنماط استخدام المكملات الغذائية بين الصيادلة وطلاب الكليات الطبية والصحية في مدينة عدن مع دراسة جودة بعض الفيتامينات الذائية في الماء تحت إشراف الدكتور/ عبدالرحمن بن يحيى، أم البحث الخامس كان بعنوان قدرة طلاب الصيدلة السنة النهائية وصيادلة المجتمع على علاج أعراض الأمراض البسيطة الشائعة عدن 2017م تحت إشراف الدكتورة/ سميرة عبدالله محمود، في حين كان البحث السابع عبارة عن دراسة نباتية كيميائية بالإضافة إلى دراسة النشاط مضاد الأكسدة للجزء العلوي لنبات الفتح تحت إشراف الدكتور/ صالح قاسم الجفري، أما البحث الثامن كان بعنوان التزام المرضى المتعايشين مع مرض الإيدز بالأدوية والذي كان تحت إشراف الدكتورة/ جميلة محمد عبده.


 

حضر الفعالية العلمية الطلابية الدكتور/محمد عقيل العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، والأستاذ/ محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة، وعمداء الكليات الطبية ونواب العمداء، وعدداً من مدراء العموم والمراكز العلمية بالجامعة، وعدداً كبيراً من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة بكليات الطب الثلاث , وحشداً من الطلاب والضيوف.










 

 

 

 

 

backعودة الى صفحة الأخبار



السلطة المحلية بمأرب تكريم 75 خريجا من كلية النفط والمعادن بجامعة عدن برئاسة د. صالح مبارك ،،، اللجنة العلمية للمؤتمر الهندسي الثالث تعقد اجتماعاً موسعاً نجاحٌ يلامس السحاب ،،، كلية اللغات بجامعة عدن تستعد لاستقبال عامها الجديد بخططٍ مستقبلية وحلة جديدة للوقوف أمام العديد من القضايا الطلابية ،،، د. العطاس يترأس اجتماعاً لمجلس شؤون الطلاب الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا بمناسبة اختتام إصدار قراراتهم الأكاديمية ،،، اللجنة التنسيقية لمنتدبي جامعة عدن تكرم الدكتور/ الخضر لصور