تفاصيل الخبر
بالوثائق ،،، جامعة عدن توضح آلية توظيف الأوائل
2017-09-19

موقع جامعة عدن الإلكتروني


 

أوضحت جامعة عدن في بلاغ صحفي أن الإجراءات المتبعة في تعيين أوائل الطلاب جاءت بناء على قرار سياسي استثناء من نظام ولوائح قانون الجامعات اليمنية فيما يتعلق بآلية التعيين الذي تسير عليه التعيينات الأكاديمية.


كما أكدت الجامعة إن ما يتعلق بإجراءات تعيينات الأوائل والتي سارت في الفترات السابقة كانت مستندة إلى خطاب من وزارة التعليم العالي الى الجامعات برفع أسماء أوائل البكالوريوس وفقاٌ ونتائج العام الدراسي, والتي على ضوئها تقوم الجامعة برفع أسماء أوائل الطلاب الى وزارة التعليم العالي, والتي بدورها تقوم بإحالة كشوفات أسماء الأوائل الى وزارة الخدمة المدنية لمخاطبة وزارة المالية لاعتماد درجات وظيفية لهم.


وأوضحت " انه وبعد أن تتم الموافقة لاعتماد درجات وظيفية ترفع وزارة الخدمة المدنية بمذكرة الى وزارة التعليم العالي بالموافقة على اعتماد وظائف مالية لعدد من تم رفعهم من الجامعة, وتعاد الإجراءات بعد إصدار فتاوى التوظيف الى وزارتي المالية والتعليم العالي, وبناء على تلك الأوليات وفتاوى التوظيف يتم مخاطبة الجامعة لإصدار قرارات التعيين".


وأشارت الجامعة أنه نتيجة للوضع السياسي والحالة التي مرت وتمر بها البلاد, منذ العام 2014م وما بعد تعطل هذا الإجراء، ولم ترصد درجات وظيفية رسمية  ولا حتى استثنائية  ولا شواغر مالية للجامعة ولا لأوائل الجامعة على وجه الخصوص, كما أن الجامعة لم توجه لها أي مخاطبات أو رسائل بشأن التعيينات للأوائل.


وأكدت وقوفها الى جانب أوائل الطلاب ولم تتخذ موقف سلبي او صامت تجاه هذه المطالب بل تمثل دورها في السعي بمعية مندوبي أوائل الطلاب من خلال التوجيه للكليات برفع كشوفات أوائل الطلاب للأعوام (2012ـ2013م, 2013ـ2014م) وتمت إحالة الكشوفات الى الإدارة العامة للشؤون التعليمية للفحص والمطابقة والتي بدورها رفعت خلاصة الفحص بالكشوفات الى معالي أ.د/ رئيس الجامعة في ضوء ذلك تم تحرير مذكرات ورفع كشوفات بالأوائل الى وزارة التعليم العالي, بحضور مندوبي الأوائل ورئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.


وأفصحت جامعة عدن انها لم تتلق أي ردود على هذه المخاطبات مع استمرار المتابعة الشخصية من قبل رئيس الجامعة لوزارة التعليم العالي والخدمة المدنية لمعرفة مصير او القرار تجاه موضوع التعيين, والذي لا يمكن للجامعة كمؤسسة أكاديمية تعليمية اتخاذ قرار بمفردها بشأن ذلك لما يترتب على ذلك من مسؤولية قانونية في تحمل التبعات المالية تجاه تعيين الأوائل.











 




backعودة الى صفحة الأخبار



السلطة المحلية بمأرب تكريم 75 خريجا من كلية النفط والمعادن بجامعة عدن برئاسة د. صالح مبارك ،،، اللجنة العلمية للمؤتمر الهندسي الثالث تعقد اجتماعاً موسعاً نجاحٌ يلامس السحاب ،،، كلية اللغات بجامعة عدن تستعد لاستقبال عامها الجديد بخططٍ مستقبلية وحلة جديدة للوقوف أمام العديد من القضايا الطلابية ،،، د. العطاس يترأس اجتماعاً لمجلس شؤون الطلاب الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا بمناسبة اختتام إصدار قراراتهم الأكاديمية ،،، اللجنة التنسيقية لمنتدبي جامعة عدن تكرم الدكتور/ الخضر لصور