آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:01م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

صياغة وإعداد المشاريع المقدمة إلـى المانحين ،،، في ورشة تدريبية بمركز المـرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن

2017-04-18

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

عدن/ نوال مكيش - تصوير/ يسرى الشرعي:

نظم مركز المرأة للبحوث والتدريب  بجامعة عدن اليوم (الثلاثاء 18ابريل 2017م) ورشة تدريبية حول صياغة وإعداد المشاريع المقدمة إلـى المانحين ، الـتى حظيت برعاية الدكتور/ الخضر ناصر لصور ، رئيس جامعة عدن ، لمدة يومين 18- 19 بمشاركه عدداً من الأكاديميين وناشطين ومنظمات المجتمع المدني.



وفي بداية الورشة ألقت الدكتورة/ هدى علي علوي الحريري مديرة مركز المرأة للبحوث  والتدريب بجامعة عدن كلمة أكدت فيها أن هذه الورشة تأتي في أطار تعزيز دور مركز المرأة في بناء شراكة مجتمعية من خلال مساهمة وتمكين مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في تأهيل وتعزيز دورها المؤسسي بناء قدرات كوادرها ، ورفع مستوى المهارات اللازمة التي يحتاجونها فـي تنفيذ برامج  مشاريعهم  المختلفة .



وأشارت الدكتورة/ هدى الحريري بأن هذا البرنامج التدريبي تم الاستعانة فيه بمدرب دولي ، من منطلق نشر المعارف والمفاهيم الجديدة من خلال توفير الأدوات والإمكانيات التي يحتاج لها النشطاء و الباحثين والأكاديميين في مسألة إعداد مقترحات المشاريع التي تقدم إلى المانحين ، فضلاً عن اكتسابهم المهارات الفنية واللغوية والموضوعية في كيفية إعداد صياغة مقترحات المشاريع.


وقالت مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب نحن في هذه الفترة وجدنا هناك اتجاه كبيرة من قبل المجتمع المدني نحو بحث فرص التعاون وشراكة وضمان الحصول على تمويل ومنح من قبل الجهات الداعمة وتوفير مظلات للمساهمة في مساعدة المجتمع وخلق علاقة وروابط مع الداعمين وتأهيل المتدربين وإكسابهم المهارات والخبرات في تقديم الذات وبناء الثقة وتحقيق الأهداف المشتركة ، موضحة .. بأن الهدف من الورشة هو معرفة الأساسيات اللازمة لكتابة مقترحات المشاريع الاجتماعية وتنموية والخدماتية وكيفية الحصول على الدعم والتمويل .


وناقشت الورشة عددا من المفاهيم من قبل المدرب الأستاذ/ هادي أحمد باجبير ومنهجية التدريب في البرنامج والهدف من المشروع وصياغة الأنشطة وفكرة المشروع وكيفية تحديد الاحتياجات والتدخلات وجدوى المشروع ونصائح في كتابة بيان المشكلة وعناصر كتابة المشروع،ومعايير الجودة لتقييم المشاريع والعوامل التي تؤثر على الاستمرارية المشروع .