آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

اليمن تفوز للمرة الثالثة بمقعد في الهيئة التنفيذية لمنظمة النساء للعلوم بدول العالم النامي ( OWSD )

2016-06-04

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الكويت/خاص:

شاركت اليمن بوفد نسائي ضم عدد من العالمات في مجالات الكيمياء وطب المجتمع والزراعة وعلوم الحياة وكذا التقنيات الحيوية من جامعة عدن وصنعاء وتعز في المؤتمر الدولي حول المرأة في العلوم من أجل التنمية المستدامة والذي عقد في دولة الكويت في الفترة من 15- 19 . وشارك في المؤتمر العلمي قرابة 350 باحثة من مختلف دول العالم النامي الذي يضم الأقاليم الأربعة ( العربية والإفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية ) .



وعلى هامش المؤتمر عقدت الهيئة التنفيذية اجتماعاتها والتي أقرت فيه جدول أعمال المؤتمر وبرنامجه وكذا عرض تقارير وأنشطة الأقاليم المختلفة .

وقد عرضت الدكتورة رخصانه تقرير وأنشطة الإقليم العربي وبرزت فيه أنشطة جمعية النساء للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية والذي نال استحسانا وتقديرا كبيرين من عضوات الهيئة التنفيذية ، بالرغم من الصعوبات والتحديات التي تواجه اليمن والحرب الطاحنة التي دمرت اليمن بأكمله. ومن ثم عقدت الهيئة العمومية اجتماعاتها وانتخبت هيئة تنفيذية جديدة .



وقد فازت الدكتورة هدى عمر باسليم رئيسة قسم طب المجتمع – كلية الطب – جامعة عدن والأمين العام لجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية ومديرة مركز السرطان – كلية الطب بمقعد عضوية الهيئة التنفيذية عن الإقليم العربي وفازت الأخت الدكتورة نشوى عيسى من جامعة النيلين بالسودان بمقعد نائبة رئيسة المنظمة عن الإقليم العربي . وكانت المنافسة في الانتخابات بين كل من السودان واليمن ومصر وتونس . وبذلك تكون جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية  قد رفدت المنظمة للمرة الثالثة بإحدى كوادرها العلمية المرموقة ، هذا وقد سبق للأستاذة الدكتورة رخصانه محمد إسماعيل رئيسة الجمعية قد فازت بدورتين انتخابيتين للهيئة العمومية فازت بإحداهما بمقعد نائبة الرئيسة عن الإقليم العربي عام 2005م والتي جرت في الهند وفي عام 2010م بمقعد عضوية الهيئة التنفيذية عن الإقليم العربي  والتي جرت في الصين . ويعتبر هذا النصر العلمي والإداري شرفا لليمن ويثبت اليمن بكوادره بأنه قادر على العطاء الدائم رغم كل الصعوبات والتحديات .