آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:01م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعه عدن ،،، افتتاح الورشة التدشينية للمسابقات الشبابية لصناعة المحتوى الرقمي العربي

2013-06-09

موقع جامعة عدن الإلكتروني



عدن/ نوال الحيدري

 تصوير / جهاد باحداد

نظم اليوم ( الاحد 9يونيو2013م) مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعه عدن بمديرية خورمكسر بالتنسيق والتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "أسكوا" الورشة التدشينية للمسابقات الشبابية لصناعة المحتوى الرقمي العربي، وبرعاية كريمة من الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعه عدن ، التى تستمر لمدة يوم واحد وبمشاركة اكثر من 35 مشاركاً ومشاركة من طلاب جامعه عدن ومرافق الحكومية المختلفة .



 في الورشة التى بدأت بأية من الذكر الحكيم تلاها علاء أمين احمد ، وفي كلمة لرئاسة الجامعة ألقاها الدكتور/ محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس الجامعه لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي رحب في مستهلها بجميع المشاركين, ونقل تحيات رئيس الجامعة الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور الذي تمنى لهذه الورشة  المتميزة التوفيق والنجاح .



وأشارالاخ / مساعد نائب رئيس الجامعه ، بأن مركز العلوم والتكنولوجيا قد عودنا على طرح كل جديد ...لافتاً بان العالم اليوم اصبح قرية صغيرة تستطيع من خلال زر التعرف على مايدور من حولنا دون أي عناء ، ونحن اليوم بزمان الثورة الاتصالية التى استطعت تحطيم كل الحواجز ، هذا العالم الواسع  هو عصر جديد وبلا حدود عصر المعلومة والتقنية .



 وأشاد الاخ الدكتور/ محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس الجامعه لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي...بأهمية الورشة في احتضان هؤلاء الشباب الواعد وعماد المستقبل ، شباب التغير الجديد نحو بناء مستقبل مشرق ..مشيراً بان تكنولوجيا تتيح للمشاركة بالمعلومات والاتصالات حيث تمكن من تطوير مدارك الشباب وتمنح لهم فرص فى مشاريع ذو الفائدة العلمية .



واشا الأستاذ /غالب منصور ، مدير عام الادارة العامة الاحصاء والمعلومات بمكتب محافظة عدن في كلمة لقيادة المحافظة والمجلس المحلي ،  قائلاً :  يسعدني مشاركتكم الورشة التدشينية للمسابقات الشبابية لصناعه المحتوى الرقمي العربي حيث وان مثل هذه الورش سوف تعمل على بناء القدرات الشبابية وخلق لديهم روح العمل .



 وقال مدير ادارة الاحصاء والمعلومات وان المرحلة القادمة هي مرحلة الشباب والتى يجب على الجامعه هذا الصرح التعليمي وكافة الجهات الرسمية وغيرها ان تسهم في دعم الشباب وان تنبنا مخرجات هذه الورشة .



وتهدف المسابقة إلى توعية الشباب والشابات بأهمية صناعة المحتوى الرقمي العربي وتشجيعهم وتحفيزهم إلى الابتكار في مجال تقنية المعلومات وتصميم البرمجيات وإنشاء مواقع إلكترونية تخدم مجالات عديدة خدمية ومعرفية وإبتكارية وسينال الفائزون في المسابقة التدريب على أهم التطبيقات المتمثلة بإصدار التراخيص، إصدار البطاقات الشخصية  لصاحب الشركة، و كيفية إعداد خدمات المرافق، التأشيرات ألإلكترونية معلومات حول الأراضي وشبكات الطرق مستودعات لمعلومات حول مشاريع التنمية في الدولة فضلاً عن تطوير مواقع لتأهيل الموظفين في القطاع العام وإحداث شركات متوسطة وصغيرة تتعاون مع القطاع العام في مجال خدمات الحكومة الإلكترونية بإضافة الى  .توفير المعلومات العلمية والتكنولوجية لقطاع الأعمال. .B2B  تطوير تطبيقات لدعم التجارة الإلكترونية وخاصة



عقب ذلك قدم الدكتور / عادل سلام من كلية الهندسة ورقة العلمية بعنوان تحفيز صناعة المحتوى الرقمي العربي : مبادرة الإسكوا والفرص المتاحة فيما قدمت الدكتورة فريال مانع  رئيسة قسم الاتصالات بكلية الهندسة ورقتها بعنوان وضع صناعة المحتوى الرقمي العربي ونماذج الأعمال الجديدة والدكتور/ وضاح صالح منصر ريئس قسم التقنيات المعلومات بمركز العلوم والتكنولوجيا ورقه حول موديلات الأعمال فى صناعه المحتوى الرقمي العربي .

 واختتمت الدكتورة / رخصانه اسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعه عدن في ورقتها العلمية بعنوان ألية التقديم لمسابقة المحتوى الرقمي العربي ومعايير التقييم تطرقت الى المحتوى الرقمي بأنه أي محتوى بالشكل الرقمي على الانترنت او على اقراص مدمجة او اقراص الفيديو ويضمن المحتوى الرقمي العربي مواقع الانترنت والبوابات والخدمات الالكترونية والمحتوى السمعي والفيديوي باللغة العربية ويشمل كذلك الواجهات المعربه للبرمجيات معالجة النصوص وبرامج التعرف على الكتابه والصوت وقواعد البيانات ومحركات البحث والترجمة .

 ومؤكده على اهمية الموضوع في توعية الشباب والخريجين الجامعات وتشجيعهم بأهمية المحتوى الرقمي ...وان هناك مواعيد محددة استلام المشاريع من المتقدمين وتحديد لهم فترة شهر كامل على ان تجري لهم مقابلة  شخصية لتعرف على مهاراتهم وقدراتهم المهنية .

 ودعت الدكتورة / رخصانه اسماعيل كافة الشباب المشاركين لزيارة حاضنة جامعه تعدن بمركز العلوم والتكنولوجيا ...فضلاً بان مركز يخدم كل الشباب المتميزين في تسجيل في براءة الاختراع  وان مركز لدية العديد من رؤى المستقبلية .

 فيما عرض الدكتور/ سالم الهامل ، القيمة للاحتضان فى حاضنه جامعة عدن وشرح استمارة تقديم فكرة المشروع .

 بعد ذلك فتح جلسة نقاش عبر فيها المشاركين عن ارتياحهم الشديد بهذه الورشة القيمة التى ستعود بفائدة لكل الشباب .. حيث اغنوا الورشة بعدد من الملاحظات والاستفسارات حول عدد الفرق العمل وكيفية اختيار الفرق وتسهيلات التى يقدمها المركز للمشاركين في المسابقة .

حضر الورشة الدكتور/ محمد  احمد موسى العبادي نائب ريس الجامعه لشؤون الطلاب والمهندس / عبدربه رشيد رئيس نقابة المهندسين وعددا من اساتذة المهتمين بجانب التكنولوجي .