كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links

أستاذ مشارك.د. علي محمد فريد علي مفتاح

موقع جامعة عدن

كلية الآداب

 

البيانات الأساسية:

1.   

الاسم: علي محمد فريد علي مفتاح

2.   

الوظيفة الحالية:

أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد

3.   

تاريخ ومكان الميلاد: 1974 (شبوة)

4.   

الحالة الاجتماعية: متزوج

5.   

المــؤهــــــــــــل: دكتوراه (2007م) من جامعة: صنعـاء (اليمن)

6.   

الدرجة العلمية: أستاذ مشارك

7.   

التخصص العام: تاريخ

8.   

التخصص الدقيق: تاريخ إسلامي

9.   

تليفون منزل / موبايل: 

00967777787398

10.                

عنوان البريد الالكتروني:

aali_freed@hotmail.com 

 

المؤهلات العلمية:

-    دكتوراه عام 2007م / في الحضارة الإسلامية من قسم التاريخ بكلية الآداب –جامعة صنعاء / بتقدير عام (ممتاز) مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الأطروحة وتبادلها مع الجامعات والمراكز العلمية. وكانت الأطروحة بعنوان : ( الحياة العلمية والفكرية في إقليم سجستان منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الرابع الهجري).

-    ماجستير عام 2004م / في التاريخ الإسلامي من قسم التاريخ /كلية الآداب- جامعة عدن / بتقدير عام (ممتاز) مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الأطروحة على نفقة جامعة عدن. وكانت الأطروحة بعنوان :(السلطان محمود الغزنوي، سياسته ودوره في نشر الإسلام في شبه القارة الهندية).

-         بكلاريوس عام 1999م / تخصص تاريخ / كلية التربية عدن ، بتقدير( ممتاز) ، الأول على الدفعة .

الألقاب العلمية وتاريخ الحصول عليها:

-         (أستاذ مساعد) بقسم التاريخ /كلية التربية شبوة/جامعة عدن  يناير 2008م .

- (مدرس)بقسم التاريخ /كلية التربية شبوة /جامعة عدن في 2004م .

- (معيد) بقسم التاريخ/ كلية التربية شبوة/جامعة عدن بتاريخ 27/ أبريل 2002م .

الخبرات التدريسية:

محاضر للمساقات العلمية التالية:
- تاريخ الحضارة والنظم الإسلامية.
- تاريخ دويلات المشرق الإسلامي.
- تاريخ النبوة والخلافة الراشدة.
- تاريخ الخلافة الأموية.
- تاريخ الدولة العباسية.
- مدرس لمادة التاريخ في مرحلة التعليم الأساسي والثانوي، قبل الانتقال إلى جامعة عدن، وذلك من عام 1995-2002م.

 

-الكتب والبحوث العلمية :

أولاً: الكتبالعلمية المنشورة:

- السلطان محمود الغزنوي ؛ سياسته ودوره في نشر الإسلام في شبه القارةالهندية ؛ طبع بدار جامعة عدن ، 2006م .

- التواريخالمحلية لإقليم الجزيرة الفراتية – دراسة في تواريخ المدن الإسلامية، قام مركزالمتفوق بتصويره بنظام الاوفست عام 2009م. وحقوق النشر خاصة بي.

ثانيا: البحوثالعلمية المنشورة:

- اللغة واللغويونفي إقليم سجستان ( بحث مقدم إلى ندوة يوم الضاد والشعر العالمي المنعقدة بكليةالتربية شبوة في 25 / مايو / 2008م ) .

- منهج الإمام أبيعلي القشيري وموارده في (تاريخ مدينة الرّقة) بحث منشور بمجلة جامعة ذمار، العدد11 ، يناير 2010م .

- الصلات العلميةبين حضرموت وظفار في القرنين السادس والسابع الهجريين – بحث منشور ضمن كتاب الندوةالدولية عن التبادل الحضاري العماني – اليمني المنعقدة بجامعة السلطان قابوس في7-8 /2/2010م .

- موانئ الساحلالعماني ودورها في ازدهار حركة التبادل التجاري العماني الهندي في العصر الإسلامي،( بحث قدم للندوة الدولية عمان والهند آفاق وحضارة ، التي عقدت بمركز الدراساتالعمانية  / جامعة السلطان قابوس  في شهر مارس 2011م).

-  المراكز الزراعية ومحاصيلها في بلاد الشام في العصر الإسلامي  - دراسة في ضؤ كتب الجغرافيين والرحالة العربوالمسلمين- (550-800هـ) . ( بحث قدم في المؤتمر الدولي التاسع لتاريخ بلاد الشام ،الذي عقد في 1-5 أبريل 2012م بالجامعة الأردنية).

 

-                     ثالثاًً: كتبوبحوث علمية لم تنشر بعد:

- تاريخ ظفارالسياسي والحضاري في العصر الإسلامي،(كتاب قيد النشر).

- دراسات فيالتاريخ  الحضاري لبلاد عمان في العصر الإسلامي.(كتاب قيد النشر).

- حركة التأليفوالترجمة في إقليم  الري والجبال  حتى نهاية القرن الثامن الهجري،( بحث قيدالنشر).

- قضية حريةالمرأة في نظرية المنهاج النبوي للشيخ عبدا لسلام ياسين( بحث قيد الإعداد سيقدم إلى مؤتمر مركزية القرآن الكريم في نظريةالمنهاج النبوي عند  الشيخ عبدا لسلامياسين، الذي سيعقد في اسطنبول  في تاريخ17-18 محرم 1434هـ/ 1-2 ديسمبر 2012م.

- إسهام علماء إقليمسجستان في تطور اللغة العربية وآدابها  منذالفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الرابع الهجري.( بحث قيد الإعداد سيتم سيقدم إلىمؤتمر مكانة اللغة العربية في الحضارة الإسلامية المنعقد بجامعة طهران – قسم اللغة العربية في النصف الأول من شهر نوفمبر 2012م).

-الشهادات التقديرية :

-  شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيسالجمهورية؛ نظير حصولي على المركز(الأول) بمساق البكلاريوس في العام الدراسي 99 /2000م .

-  شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية؛ تقديراًلتفوقي العلمي في (مساق الماجستير)  عام 2004م.

- -    شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيسالجمهورية؛ تقديراً لتفوقي     العلمي في (مساقالدكتوراه) بتاريخ 30 / 7 / 2007م.

-  شهادة تقديرية من قبل إدارة تطوير الأداء الأكاديمي بجامعة عدن ؛ فيالدورة التأهيلية والطرائقية لأساتذة جامعة عدن في ابريل عام 2003م .

- إضافة إلى عددمن الشهادات التقديرية أثناء دراستي الأولية من عدة جهات حكومية ومدنية.

-اللجان والجمعيات العلمية:

- عضو اللجنة الأكاديمية للتحضير لإنشاء جامعة شبوة .

- عضو اللجنةالأكاديمية لتطوير مناهج جامعة عدن فرع كلية التربية / شبوة.

- عضو جمعيةالتاريخ والآثار اليمنية .

- عضو اتحاد المؤرخينالعرب بالقاهرة.

 




صبراً آل الصاعدي أثناء ترأسه إجتماع مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية،،، عميد الكلية يؤكد على تحديث المساقات الدراسية وفقًا للمعايير الدولية صبرًا آل الخيبة صبرًا آل دبان التزاماً بالتقويم الأكاديمي للجامعة،،، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تبدأ إمتحانات الفصل الثاني للعام ٢٠١٨ -٢٠١٩م رئيس جامعة عدن يرأس اللقاء التمهيدي المتعلق بمناقصة الخدمات الإستشارية للإشراف على تنفيذ المستشفى التعليمي. فيما أكد عميد الكلية على الإلتزام بالتقويم الأكاديمي،،، كُلّيَّة اللُّغات تدشِّن إمتحانات الدور الأول للفصل الثاني للعام الجامعي 2018- 2019م رئاسة جامعة عدن تنعي الأستاذ كامل ربيع صبرا آل ربيع رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور احمد الهمداني صبرا آل القحطاني منظمة الصحة العالمية تسلم كلية التمريض معدات طبية متنوعة رئيس جامعة عدن يتفقد الأضرار التي لحقت بديوانها جراء الأمطار صبراً آل باحميش صبرا آل عوض صبرًا دكتور عيسى رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الشيخ هاني اليزيدي في وفاة والدته بحضور دولة رئيس الوزراء ووزير الداخلية ،،، رئيس جامعة عدن يؤدي صلاة العيد ويهنئ القيادة السياسية شارك فيه المستشار الثقافي ومساعده ،،، مبتعثو جامعة عدن في القاهرة ينظمون إفطاراً جماعي جامعة عدن تنعي إستشهاد عمر سيف علي حيدر صبرًا آل راجح في لحظات فاضت فيها الدموع وامتلأت فيها القلوب بحب الله ورسوله ،،، رئيس جامعة عدن يودع موظفيه الأقل دخلاً المتجهين لبيت الله الحرام صبرًا آل الزبير بدعم من جمعية التربية الإسلامية،،، جامعة عدن تسلم موظفيها المتعاقدين (200) سلة غذائية صبرًا آل نادر علي وآل الكعكي بحضور وزير التعليم العالي،،، جامعة عدن تقيم أمسية رمضانية لمناقشة القضايا الأكاديمية أثناء ترأسه اللقاء التشاوري لبرنامج السنة التحضيرية،، رئيس جامعة عدن يؤكد حرص الجامعة وإهتمامها بهذا البرنامج لردم الفجوة ما بين التعليم الثانوي والجامعي بحضور رئيس اللجنة الوطنية للمرأة ،،، رئيس جامعة عدن يفتتح دورة تدريبية حول المبادئ التوجيهية لأخلاقيات وضوابط تقييم العنف المبني على النوع الإجتماعي الملحقية الثقافية في روسيا الإتحادية تهنئ رئيس جامعة عدن بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور الجرباء صبرًا دكتور عادل إبراهيم في أمسية رمضانية ،،، رئيس جامعة عدن يناقش آلية تطوير عمل الوحدة الخاصة بضمان الجودة وتأسيس إدارة لأمن المعلومات رئيس جامعة عدن يعزي في وفاة الشخصية الإجتماعية خالد وهبي عقبة جامعة عدن تشترك في البوابة الإلكترونية إبتداءً من هذا العام بيان نعي صادر عن رئاسة جامعة عدن في وفاة علي خالد جرادي البقاء لله رئيس جامعة عدن يعزي في وفاة عميد المسرح اليمني الفنان فيصل بحصو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور خالد حريري لجنة التطوير الأكاديمي بجامعة عدن تبدأ نشاطها وتستعد للمرحلة الثانية من برنامجها التطويري بكلية الهندسة صبرًا آل باغريب