كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>كليات الجامعة >>كلية ناصر للعلوم الزراعية
الكليات التابعة لجامعة عدن

كلية ناصر للعلوم الزراعية



1- نشأة الكلية وتطورها:-

يؤرخ بدء التعليم الزراعي في اليمن بإنشاء معهد ناصر الزراعي في مدينة الحوطة في سبتمبر من عام 1969م كثمرة مخلصة للتعاون العلمي الأخوي بين الشعبين العربيين المسلمين الشعب المصري والشعب اليمني، إلتحق به الحاصلون على الشهادة الإعدادية ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات وقد منح المتخرج منه شهادة الثانوية الزراعية العامة. وقد تخرجت أول دفعة منه عام 1972م. وظل هذا المعهد تابعاً لوزارة الزراعة حتى العام الدراسي 71/1972م حيث ألحق بوزارة التربية والتعليم أسوة بالتعليم الثانوي العام.

ونظراً لأهمية تأهيل الكادر الزراعي تأهيلاً جامعياً بوصفه أحد أهم عناصر الاستثمار في العنصر البشري مردود ا لما يضطلع به من مهام في مجال التنمية الزراعية كونها من أهم القطاعات التنموية في اليمن كان لابد وأن يتطور التعليم الزراعي ليواكب النهضة الزراعية التي تمر بها البلاد حيث كان لابد من وجود كوادر زراعية جامعية لذلك كانت هناك ضرورة ملحة لإنشاء كلية ناصر للعلوم الزراعية في أكتوبر من عام 1972 ميلادية كأول كلية زراعة في اليمن والجزيرة العربية بتخصص واحد في مجال الإنتاج الزراعي (الشعبة العامة) يلتحق بها الحاصلون على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي أو ما يعادلها ويمنح المتخرج بعد أربع سنوات من الدراسة الجامعية شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية. وكان للبعثة التعليمية المصرية من كلية العلوم الزراعية في مشتهر بجامعة الزقازيق شرف الريادة في المساهمة في تأسيس هذه الكلية بنظام دراسي مقتبس من المناهج الجامعية لكليات الزراعة المصرية وموائم للظروف المحلية. وقد صدر القرار الجمهوري لإنشاء الكلية في 30 مارس 1973م.

وبصدور القانون الوزاري رقم (33) 1974 بشأن تنظيم كلية ناصر للعلوم الزراعية أصبح للكلية لائحة تنظيمية توضح الأهداف ومهام مجلس الكلية والأقسام العلمية والنظام الدراسي المتبع وشهادة التخرج الممنوحة، وقد حددت تلك اللائحة المهام الرئيسة التي أنيطت بالكلية في ثلاث وظائف رئيسة هي:

1) التعليم الزراعي

2) البحث العلمي

3) الإرشاد والتدريب الزراعي

وخلال الفترة من إنشاء الكلية في أكتوبر 1972 أشرفت الإدارة العامة للتعليم العالي بوزارة التربية والتعليم على شؤونها إلى أن صدر القانون رقم (22) لعام 1975م بشأن إنشاء جامعة عدن فأصبحت الكلية إحدى ثلاث كليات شكلت النواة الأولى لجامعة عدن، وظلت الدراسة في الكلية بنظام التخصص الواحد (الشعبة العامة) حتى انتقلت بدءا من العام الجامعي 82/83 إلى نظام الشعب التخصصية في مجالات المحاصيل والبساتين ووقاية النبات والإنتاج الحيواني بالارتكاز على النظام الدراسي الموحد لجامعة عدن القاضي باستنهاج الطالب في مدى ثمانية فصول دراسية عددا من المساقات الدراسية بالوحدات الدراسية موزعة على متطلبات الجامعة والكلية والتخصص.

وقد تمت مراجعة ثالثة للخطة الدراسية تمشياً مع متطلبات التنمية الزراعية من تبادل في التخصصات الدراسية من جهة ورفع مستوى الكادر الزراعي من جهة أخرى وأن تظل الشعبة العامة هي البرنامج الأساسي للدراسة في الكلية وقد أدت تلك المراجعة إلى إحداث تعديلات في الخطة الدراسية بمقاديرها الزمنية ومحتوى مقرراتها الدراسية وقد بدأ العمل بهذه الخطة اعتبارا من العام الجامعي 87/88 بعد إقرارها من مجلس الجامعة بقرار رقم (29) لعام 1987م. ثم حصل تقويم رابع للخطة الدراسية وتنقيح لمحتويات مقرراتها ونظامها الدراسي وتطوير برامجها البحثية واعتماد خطتها الدراسية الجديدة من قبل مجلس الجامعة بالقرار رقم (20) لعام 1995م في جلسته المنعقدة بتاريخ 29/3/1995م. واستمرار مع عملية المراجعة والتطوير وضعت الخطة الدراسية الخامسة التي يجري العمل بموجبها حالياً والتي تم اعتمادها في مجلس جامعة عدن بالقرار رقم (65) لعام (2004م).

وقد خطت الكلية منذ إنشائها خطوات جيدة نحو التقدم والتطور رغم ضعف الإمكانيات من خلال التوسع في منشآتها وتطوير كادرها التعليمي بالتدريب والتأهيل حيث كان عدد أفراد الهيئة التعليمية اليمنية في عام التأسيس خمسة أفراد ليصبح عددهم 62 فردا في عام 1997م، ويبلغ عددهم اليوم 60 عضواً. وأما بالنسبة لأعداد الخريجين فقد تزايد عددهم عاماً بعد آخر من 12 مهندس ومهندسة عام 75/1976م ليصل إجمالي الخريجين إلى 1134 مهندس ومهندسة حتى العام الجامعي 2007/2008م,

 وكانت الخطوة المهمة في الكلية قد تمثلت بفتح برامج الدراسات العليا التي ابتدأت ببرنامج الماجستير في العام الجامعي 96/1997م، حيث أصبح للكلية حالياً سبعة برامج ماجستير وبرنامجي دكتوراه في تخصصي وقاية النبات والمحاصيل الزراعية.

2- أهداف الكلية:-

في مقدمة أهداف الجامعات اليمنية هو تنشئة مواطنين مؤمنين بالله وبوطنهم وأمتهم متسلحين بالمثل العربية والإسلامية السامية وكذلك ترسيخ الرؤية الإسلامية الصحيحة لدى الطلاب النابع من آفاق المعرفة الإسلامية الشاملة وتصورها للكون والإنسان وكلية الزراعة تسعى لتحقيق الأهداف الأساسية التالية:-

1-         تأهيل وإعداد المهندسين الزراعيين في مجال العلوم الزراعية على أسس علمية.

2-     تدريس وتمكين الطلاب من طرق وأساليب البحوث العلمية الزراعية وتطبيقاتها بما يسهم في عملية التنمية الزراعية.

3-     إعداد الدراسات المتعلقة بتطوير الإنتاج النباتي والحيواني ووقاية المزروعات والتشجير وحماية المراعي والبيئة وصيانة التربة من الانجراف والتصحر وتطوير نظام الري والاستغلال الأمثل للمياه الجوفية ومياه السيول والأمطار.

4-     القيام بالزيارات الميدانية للمزارع وعقد الدورات التأهيلية والتدريبية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي بما يحقق الترابط بين الكلية والمجتمع والمساهمة في خدمة البيئة الزراعية.

5-     تنظيم الندوات العلمية والحلقات الدراسية وإصدار المجلة العلمية والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية بتقديم البحوث والدراسات.

6-     تبادل الخبرات والزيارات والبرامج الدراسية والإصدارات العلمية والقيام بالبحوث المشتركة مع كليات الزراعة وغيرها من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية في اليمن وفي الوطن العربي وخارجه.

7-     تطوير البرامج الدراسية وربط النظرية بالتطبيق في نطاق الزراعة اليمنية والاستفادة من تجارب الآخرين وإدخال الجديد من العلوم والمعارف الزراعية في المناهج الدراسية لرفع الكفاءة العلمية لدى الطلاب.

8-         الاهتمام بالتنمية الريفية والإرشاد الزراعي بوسائله المختلفة بهدف تطوير الإنتاج الزراعي.

9-     العمل كمؤسسة علمية متخصصة على تقديم الدراسات والاستشارات الفنية والمتخصصة لمختلف القطاعات العامة والخاصة والمختلطة ذات العلاقة.

10-   إنشاء التخصصات المرتبطة بمتطلبات الزراعة اليمنية وفقاً لأولويات التنمية وبما توفره الإمكانيات المتاحة.

11-     إنشاء الدراسات العليا في الكلية والإيفاد إلى الخارج لنيل درجة الماجستير والدكتوراه.

12-   تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص على المجال الزراعي.

3- عمادة الكلية

1-   تكليف أ.مشارك.د. حسن صالح حسن حاليا و أ.د.سالم العبد الشبيبي سابقا         قائما بأعمال عميد الكلية

2-أ.مشارك د.سالم ناصر خميس                          نائب العميد لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي

3-أ.مساعد.د. مهدي سعيد أحمد باحسن                  نائب العميد الشئون الأكاديمية

4-أ.د. يوسف محمد عبده حاليا و  أ.مساعد.د.صالح محمد العبد سابقا   نائب العميد لشئون التطبيق العملي وخدمة المجتمع

5-  أ.مساعد.د.مهدي سعيد أحمد باحسن                          نائب العميد لشئون الطلاب


4- رؤوساء الأقسام العلمية

1- أ.د. محمد علي حسن حاليا أستاذ د.  ناصر عبادي سعيد سابقا       رئيس قسم المحاصيل والبنات الزراعي

2-   أ.مساعد.د. أمل حامد منيعم حاليا و   أ.مشارك.د. فؤاد احمد السلامي سابقا      رئيس قسم وقاية النبات

3-        أستاذ د. أحمد محمد محرن                      رئيس قسم البساتين

4-      أستاذ مساعد.د. ناصر أحمد محمد جمباء وسابقا   أستاذ مشارك د. أبوبكر قاسم علي   رئيس قسم التربة والهندسة

5-    أ.مساعد.د. زياد عبدالله هشال حاليا و  أستاذ مشارك .د.حميد عبد المجيد ثابت القباطي سابقا   رئيس قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي

6-         أستاذ مساعد.د.مازن ناصر علي ناصر            رئيس قسم الإنتاج الحيواني

7-         أستاذ  د. محسن عمر قنزل                    رئيس قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية


5- الأقسام العلمية

1-         قسم المحاصيل والنبات الزراعي.

2-         قسم البساتين

3-         قسم وقاية النبات.

4-         قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي

5-         قسم التربة والهندسة الزراعية

6-         الإنتاج الحيواني.

7-         قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية

6- برامج الدراسات العليا:

للكلية سبعة برامج ماجستير في التخصصات التالية:

1-         وقاية النبات (أمراض، حشرات، نحل).

2-         المحاصيل الحقلية.

3-         الاقتصاد والإرشاد الزراعي (اقتصاد زراعي، إرشاد زراعي).

4-         البساتين (خضر، فاكهة، زينة).

5-         الإنتاج الحيواني (إنتاج، ماشية، دواجن).

6-         علوم وتكنولوجيا الأغذية.

7-         تربة ومياه.

وللكلية برنامجي دكتوراه في التخصصين التاليين:

1-         وقاية النبات.

2-         المحاصيل الحقلية.

 

 

7- أسماء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة في كليةناصر للعلوم الزراعية



                                   للاستعلام عن الكلية هاتف رقم:




برعاية رئيس جامعة عدن،،، تُقيم كلية اللغات والترجمة يوم غدٍ ورشة عمل حول صياغة مخرجات التعلُّم وتصميم خطة المساقات الدراسية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى رئيس هيئة الأركان العامة في وفاة والدته صبرًا آل بارحمة بعد إستكمال تجهيز مختبر المهارات،،، كلية التمريض تدشن الإمتحانات العملية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ٢٠١٩-٢٠٢٠م أطلعا على الخطوات الأولى لإنشاء مشروع الإذاعة التعليمية التثقيفية ،،، وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن يزوران كلية الآداب مجلس جامعة عدن يعقد دورته السادسة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة عدد من القضايا الأكاديمية كلية الطب والعلوم الصحية تختتم الدورة التدريبية المكثفة حول منهجية البحث العلمي والإحصاء الصحي لطلاب الدراسات العليا صبرًا آل عبود برعاية وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن ،،، كلية العلوم الإدارية تدشن مناقشة مشاريع التخرج البحثية لبرنامج الماجستير التنفيذي صبرًا آل الدوش صبراً آل الدوش برعاية رئيس جامعة عدن ،،، كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تدشن الدورة التدريبية الأولى لموظفي جامعة عدن صبراً آل فرج برعاية رئيس جامعة عدن ،،، مركز المرأة للبحوث والتدريب ينظم ورشة عمل حول النوع الإجتماعي مجلس كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري لشهر سبتمبر وأكتوبر 2019م جامعة عدن تختتم ندوة أثر التغير المناخي في اليمن بحضور رئيس جامعة عدن،،، جامعة المنصورة تمنح درجة الدكتوراة للباحث الهيثمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية: في زيارة تفقدية إلى كلية اللغات والترجمة في ندوة علمية حول أثر التغير المناخي في اليمن ،،، أكاديميون وباحثون من جامعة عدن يكشفون عن أسباب الكوارث البيئية الحاصلة في منطقتنا بحضور عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية ،،، السفير مارم يبحث مع نائب وزير التعليم العالي افتتاح فرع جامعة عدن للتعليم عن بعد لمناقشة الوضع الصحي في اليمن ،،، وزير الصحة ورئيس جامعة عدن يجتمعان بالمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة عقب تسلمه للتجهيزات المقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي ،،، القائم بأعمال عميد كلية العلوم التطبيقية: هذه التجهيزات ستحقق الدعم الكافي لتطوير العمل الأكاديمي والتعليمي لإستمراريته مركز اللغة العربية للتأهيل اللغوي يختتم دورته التدريبية اليوم القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يدشن آخر إمتحانات القبول كلية العلوم الإدارية تتسلم حصتها من الدعم الإماراتي كلية اللغات تشيد بالدعم الإماراتي وتتفاءل بمساهمتهم في البنية التحتية بحضور المستشار الثقافي و مدير عام مكتب رئيس جامعة عدن،،، جامعة عين شمس تمنح الدكتوراه للباحث فهمي حسين في سخاء منقطع النظير ،،، المساعدات الإماراتية ينهمر مطرها على جامعة عدن بحضور مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي،،، التربية عدن تدشن إمتحانات المفاضلة لطلاب الماجستير والدكتوراه بحضور رئيس جامعة عدن والملحق الثقافي بالقاهرة،،، أسنان عين شمس تمنح الباحثة اليمنية ريم محمد علي ناصر درجة الماجستير للإشراف على سير العملية الإمتحانية،،، عميد كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية يقوم بزيارة تفقدية لمركز التعليم عن بُعد في دولة الكويت الشقيقة المساعدات الإماراتية تتواصل لكليات جامعة عدن المتقدمون لإمتحانات القبول بكلية الصيدلة يشيدون بآلية الأنظمة المتبعة في صياغة أسئلة الإمتحانات رئاسة جامعة عدن تنعي نائب رئيس نقابة ديوان الجامعة الهلال الأحمر الإماراتي يسلم كلية طب الأسنان عدداً من الأجهزة الالكترونية جامعة عدن تدشن إمتحانات القبول بكلية طب الأسنان الهلال الأحمر الإماراتي يسلم كلية الطب والعلوم الصحية عدداً من الأجهزة الإلكترونية جامعة عدن تدشن إمتحانات القبول بكلية الطب والعلوم الصحية كلية التربية عدن تتسلم عدداً من الأجهزة الإلكترونية من الهلال الأحمر الإماراتي صبراً آل السهل