آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

بحضور رئيس اللجنة الوطنية للمرأة ،،، رئيس جامعة عدن يفتتح دورة تدريبية حول المبادئ التوجيهية لأخلاقيات وضوابط تقييم العنف المبني على النوع الإجتماعي

2019-05-22

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:


برعاية معالي الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، ينظم مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن، وبالشراكة مع المؤسسة الطبية الميدانية، وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان  (UNFPA) صباح يوم الأحد الماضي الموافق (19/ مايو 2019م) في قاعة فندق كورال ورشة تدريبية حول المبادئ التوجيهية لأخلاقيات وضوابط تقييم العنف المبني على النوع الإجتماعي، والذي يستهدف عدد من نشطاء المجتمع المدني، للتوعية بمخاطر الإعتداءات والعنف ضد المرأة.



وفي الإفتتاح ألقى الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، كلمة رحب من خلالها بالحاضرين جميعًا، مثمنًا كافة الجهود المبذولةمن قبل قيادة مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن، الذي يعمل على التوعية المجتمعية والتنوير في العديد من القضايا الهامة التي يجب علينا جميعًا الوقوف أمامها بحزم.



مؤكدًا حرص جامعة عدن على الإهتمام بهذه الورش والندوات لمناقشة القضايا المتعلقة بالعنف ضد المرأة خصوصًا في وضع مأساوي كهذا تمر به البلد، مشيرًا إلى إعادة النظر في ملف النزوح وصلاحية الاستبيان، والذي يعتبر مهم في الإعداد الميداني.



منوهًا على ضرورة الإستفادة القصوى من تلك الاستبانة في الوضع الحالي، خصوصًا وان اللجنة الوطنية للمرأة تحررت من سطوة مليشيا الإنقلابيين الحوثيين في صنعاء، وبدأت بمزاولة مهامها وأعمالها من العاصمة عدن، والتي بدورها ستعمل على التوعية المجتمعية الفاعلة ومناصرة كافة قضايا وحقوق المرأة.


بدورها أكدت الدكتورة/ هدى علي علوي، مدير مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن، على أن المركز يعمل على إعداد التقارير والدراسات الاستراتيجية بالتنسيق والتعاون مع كافة المؤسسات والشركات ذات الصلة للخروج بآلية عملية للنهوض بأداء ومستوى المساحين الميدانيين لاستيفاء شروط الاستبانة الميدانية.



وأعربت الدكتورة/ شفيقة سعيد الوحش، رئيس اللجنة الوطنية للمرأة، عن قلقها الشديد من تزايد حالات العنف ضد المرأة في مخيمات النازحين والتي كانت نتائجها الميدانية صادمة، وأشارت إلى أنه قد منعت اللجنة الوطنية للمرأة من مزاولة مهامها في المناطق الخاضعة تحت سيطرة الإنقلابيين الحوثيين بسبب نتائج تلك الاستبانة التي كانت وخيمة في تلك المناطق غير المحررة والخاضعة تحت سلطات الإنقلاب.


وتستمر الورشة التدريبية خلال اليومين 19-20/ مايو 2019م.




حضر الإفتتاح الدكتورة/ هدى باسليم، نائب عميد كلية الدراسات العليا لشؤون الكليات العلمية، والدكتورة/ مها عبادي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الطبية الميدانية، والدكتور/ سعيد القشبري.