آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-10:28م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

لتطوير برامجها الأكاديمية والإدارية ،،، د. لصور يرأس اجتماعاً باللجنة الخاصة لوضع الخطة الإستراتيجية لجامعة عدن (2018-2022م)

2018-05-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

 

 

عدن/ جهاد باحـداد  –  تصوير/ صقر العقربي:

شدد الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن على أهمية التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات باختلافها باعتباره يشكل رافداً قوياً في إطار إنجاز هذه المؤسسات لبرامجها وتقديم خدمات متميزة يستفاد منها المجتمع مبنية على أسس علمية بما يتلاءم مع التطورات الجارية وتلبية لاحتياجات سوق العمل.


 جاء ذلك أثناء ترأسه اليوم الأحد (13 مايو 2018م) اجتماعاً موسعاً للجنة  الخاصة بوضع الخطة الإستراتيجية لتطوير جودة البرامج الأكاديمية في جامعة عدن للأعوام (2018-2022م) وذلك لبحث سبل استكمال مشروع الخطة المطروحة والتي تمخضت عن الورشة العلمية التي نظمها مركز التطوير الأكاديمي بالجامعة خلال الفترة (5-6  فبراير من العام الجاري) بمشاركة واسعة لنواب رئيس الجامعة والأمانة العامة وعمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام العلمية ومدراء المراكز.


وأكد الأخ/ رئيس جامعة عدن في كلمته التوجيهية في الاجتماع على ضرورة أن تشمل هذه الخطة مختلف الاختصاصات العلمية والإدارية في الجامعة من خلال والاستفادة من تجارب الجامعات العالمية والعربية ومن مختلف التطورات التكنولوجية بما يسهم في تطوير البرامج الأكاديمية والخطط الإستراتيجية على مستوى الجامعة، داعياً الجميع إلى تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد للخروج برؤى وخطة شاملة تساهم في تطوير البرامج الأكاديمية والإدارية في الجامعة بصفة عامة.


فيما استعرض الدكتور/ عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن مشروع الخطة الإستراتيجية للجامعة وما ستوفره من احتياجات لازمة لتطوير البرامج الأكاديمية والإدارية والتي تستند على آخر تقييم لوكالة البرامج الأكاديمية البريطانية التي زارت الجامعة خلال سنوات الماضية.


إلى ذلك فتح باب النقاش أمام المشاركون من أعضاء اللجنة والذين قدموا العديد من الملاحظات التطويرية لمشروع الخطة الإستراتيجية لجامعة عدن وكذا العديد من تجارب الجامعات في مجالات تطوير البرامج الأكاديمية ورسم الخطط الإستراتيجية  بما يسهم في تطوير البرامج الأكاديمية والإدارية بالجامعة ويتلاءم مع التطورات الجارية واحتياجات سوق العمل.


وتهدف الخطة الإستراتيجية لجامعة عدن إلى استكمال البناء التنظيمي لنظام الجود في الجامعة، ونشر ثقافة الجودة والاعتماد في التعليم العالي، والعمل على تطوير البرامج الأكاديمية وضمان جودتها، بالإضافة إلى تطوير مصادر التعلم البشرية والمادية، فضلاً عن تطوير فاعلية نظام القبول والتسجيل والخدمات والرعاية الطلابية، والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، وكذا مراجعة جودة البرامج الأكاديمية وتهيئتها للحصول على الاعتماد الأكاديمي وتطوير طرائق التعليم الجامعي وعملية تقويم التعلم.


حضر الاجتماع الدكتور/ محمد العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، والدكتور/ صالح محمد مبارك عميد كلية الهندسة، والدكتور/ ياسر باسردة الأمين العام المساعد للجامعة، والدكتور/ أبوبكر بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية، والدكتور/ هادي المنصوري مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية، والدكتور/ جمال الحسني مسجل عام الجامعة، والدكتور/ محمد عبدالحميد مديرعام ذاكرة الجامعة، وعدداً من المختصين في إدارة المشاريع ومركز التطوير الأكاديمي بالجامعة.