تفاصيل الخبر
بتمويلٍ من البنك الإسلامي للتنمية ،،، كلية الهندسة عدن تنظم ورشة علمية لمشروع التطوير الأكاديمي
2018-05-09

موقع جامعة عدن الإلكتروني 

 

 

عدن/ جهاد باحـداد  –  تصوير/ صقر العقربي:

برعاية كريمة من الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وبتمويلٍ من البنك الإسلامي للتنمية دشنت كلية الهندسة بجامعة عدن اليوم الأربعاء (9 مايو 2018م) الورشة الافتتاحية الخاصة بمشروع التطوير الأكاديمي في الكلية بمشاركة واسعة لنواب رئيس الجامعة ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعمداء الكليات ونواب العمداء ورؤساء الأقسام ومدراء المراكز العلمية وأساتذة الكلية.



وفي مستهل الورشة العلمية التي بدأت بآيٍ من الذكر الحكيم ألقى الأخ/ رئيس جامعة عدن كلمة أكد من خلالها أن جامعة عدن تعول كثيراً على هذه الورش التي تساهم في تطوير المكونات الأساسية في كلية الهندسة، والتي تضع على عاتق الجامعة مسؤوليات عالية للاستفادة من جميع أنواع الدعم المقدم بما يخدم العملية التعليمية بجامعة عدن بصورة عامة وتطويرها والارتقاء بها إلى مصاف الجامعات العربية والعالمية.



وعبر عن شكره الكبير للبنك الإسلامي للتنمية الذي لم يبخل في تقديم كل مجالات الدعم لتطوير عددٍ من المكونات الأساسية في جامعة عدن، داعياً المشاركين في الورشة العلمية إلى تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد والاجتهاد في البحث عن الأفكار والمعلومات الجديدة واستخدام أساليب حديثة بما يتواكب مع مجريات العصر للخروج بتوصيات نوعية تساهم في تطوير البرامج في الكلية بجميع أقسامها العلمية.



 فيما أشار الدكتور/ صالح محمد مبارك عميد كلية الهندسة في كلمته أن هذا المشروع أصبح حقيقة بعد أن كان حلماً بفضل الجهود الكبيرة التي بذلت من رئاسة الجامعة والجهة الداعمة لهذا المشروع الذي أسهم في رفد الكلية بأحدث التجهيزات وأصبحت نظرتها جادة نحو الاستغلال الأفضل لهذا المشروع.



وأكد الأخ/ عميد الكلية أن انعقاد هذه الورشة يتزامن مع التحضير لاحتفالات الكلية بالذكرى الـ (40) لتأسيسها، وتأتي بعد أن تم تجهيز الكلية بالأجهزة الحديثة في جميع الأقسام العلمية، منوهاً بأن كافة منتسبي الكلية من أساتذة وموظفين سيشاركون في هذا المشروع الذي يموله البنك الإسلامي للتنمية لتطوير القدرات والمناهج والمكتبات وكل ما يتعلق بالكلية، معرباً عن شكره للبنك الإسلامي للتنمية وجهود الشيخ المهندس/ عبدالله بقشان رئيس مجلس الأمناء بجامعة عدن الذي كان له دوراً فاعلاً في تمويل هذا المشروع.



من جانبه استعرض الدكتور/ عبدالوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن العديد من التجارب العالمية وكيفية الاستفادة منها في تطوير البرامج الأكاديمية في كلية الهندسة، معتبراً هذه الورشة هي الخطوة الصحيحة نحو تسهيل تطوير المساقات ومتطلبات الكلية وفق الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة العالمية.


وناقشت الورشة التي استمرت يوماً واحداً العديد من أوراق العمل المقدمة من رؤساء الأقسام العلمية في الكلية استعرضوا خلالها أهمية الورشة وأنشطة التقييم الذاتي لكل قسم، ويشمل مشروع تطوير كلية الهندسة الذي يستمر إلى 25 يونيو من العام الجاري العديد من ورش العمل والمؤتمرات العلمية وإنشاء وحدة لضمان الجودة وتوسيع علاقات التعاون مع جامعات خارجية وتدريب المجموعات من الطواقم التدريسية والإدارية داخلياً وخارجياً حول توصيف البرامج والمساقات الدراسية والعديد من الجوانب الإدارية المختلفة.


وقد خرجت الورشة العلمية بالعديد من التوصيات أبرزها التأكيد على إعادة صياغة رؤية ورسالة وأهداف الكلية وأقسامها العلمية بما يتناسب مع التحديات الراهنة في القرن الواحد والعشرين لمؤسسات التعليم العالي الهندسية والتقنية، وكذا الإسراع في إنشاء وتفعيل وحدة ضمان الجودة في الكلية، بالإضافة إلى إعادة النظر في سياسة القبول ولوائح شؤون الطلاب وغيرها العديد من الوصيات.

 





 

backعودة الى صفحة الأخبار



في الورشة التي أقامتها كلية الاقتصاد برعاية الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور ،،، وزير التعليم العالي يعلن رسميًا إنشاء قسم العلوم السياسية بجامعة عدن السلطة المحلية بمأرب تكريم 75 خريجا من كلية النفط والمعادن بجامعة عدن برئاسة د. صالح مبارك ،،، اللجنة العلمية للمؤتمر الهندسي الثالث تعقد اجتماعاً موسعاً نجاحٌ يلامس السحاب ،،، كلية اللغات بجامعة عدن تستعد لاستقبال عامها الجديد بخططٍ مستقبلية وحلة جديدة للوقوف أمام العديد من القضايا الطلابية ،،، د. العطاس يترأس اجتماعاً لمجلس شؤون الطلاب الميسري يناقش مع التركي ولصور تصور مشروع إنشاء جامعة في لحج لتقييم سير العملية الامتحانية ،،، د.حزام يترأس اجتماعاً باللجنة العليا للامتحانات في العلوم الإدارية صبراً آل النقيب لإنشاء كلية الدراسات الإسلامية,,, رئيس جامعة عدن يلتقي ممثل الهيئة الكويتية اليمنية وزارة الثقافة وجامعة عدن تبحثان مجالات التعاون المشترك في لقاءين منفصلين ،،، د. لصور يبحث مجالات التعاون مع مركز عدن للدراسات التاريخية وبعثة جنيفا كول في اليمن انتهت بفوز منتخب جامعة عدن ،،، بطولة كروية بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة الدكتور/ مختار بن لصفوح بالشراكة مع مركز التعليم المستمر ،،، تدشين امتحانات البرنامج العلاجي للإحصاء بحضور عمادة الكلية ،،، العلوم الإدارية تدشن امتحانات الفصل الثاني 2017/2018م وفد جامعة عدن يزور جامعة عين شمس بالقاهرة إعلان - فتح باب القبول والتسجيل برنامج ماجستير دراسات الترجمة غداً الأربعاء ،،، مهرجاناً كرويا في الذكرى السابعه لرحيل د. مختار لصفوح برئاسة الدكتور/ عبدالله طالب ،،، مجلس كلية الاقتصاد يعقد اجتماعه الدوري لشهر يوليو رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الفريق ركن/ حسين محمد عرب بوفاة نجله بحضور وزير التعليم العالي ،،، وفد شركة ماسة للاختبارات الدولية يزور جامعة عدن دليل القبول للدراسة الجامعية الاولى للعام الجامعي 2018-2019م. وفد جامعة عدن في سفارتنا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور استعداداً لامتحانات الفصل الثاني الدور الأول ،،، د. حزام يترأس اجتماعاً استثنائياً باللجنة العليا للامتحانات لصور والسعيدي يدشنان عملية التسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ،،، عدن تحتضن ورشة عمل خاصة باختيار معايير الأداة الوطنية لتصنيف الجامعات اليمنية غداً الأحد ،،، انطلاق عملية القبول والتسجيل بجامعة عدن للعام الجامعي 2018/2019 الأداء الإعلامي الدبلوماسي للعاملين في سفارات اليمن .. في رسالة ماجستير من كلية الآداب عدن أثناء زيارته لجامعة المدينة العالمية بماليزيا ،،، وفد جامعة عدن يوقع اتفاقية للتعاون المشترك لتسهيل مهامها مع الجامعات المصرية ،،، رئيس جامعة عدن يلتقي سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية جامعة عدن ومؤسسة جسور للحلول التنموية توقعان اتفاقية تعاون مشترك بحضور عددٍ من الوزراء ،،، وزارة الاتصالات تسلم جامعة عدن أجهزة الربط الشبكي الإلكتروني رئيس جامعة عدن يكتب كلمة شكر وعرفان لكل من تقدم له بواجب العزاء في وفاة والدته.. د. حزام يترأس اجتماعاً لمجلس الكلية في دورته لشهر يونيو برئاسة الدكتور/ منيعم ،،، مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية يعقد اجتماعه الدوري رئيس جامعة عدن يبحث مجالات التعاون المشترك مع منسق مكتب اليونسكو البقاء لله مطلع يوليو القادم .. جامعة عدن تدشن عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2018/2019 صبراً آل العزاني صبراً آل الجريري وفد جامعة عدن في ماليزيا يدشن برنامجه بزيارة إلى جامعة مالايا