تفاصيل الخبر
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. رئيس جامعة عدن يدشن ندوة المرأة والفتاة في العلوم
2021-03-07

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

دشن مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، بالتنسيق مع "جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية"، اليوم الأحد، ندوة علمية، تستمر فعالياتها على مدى يومي الأحد والاثنين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، برعاية من محافظ محافظة عدن، الأستاذ، أحمد حامد لملس، والأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، بقاعة أحمد صالح منصر، في كلية طب الأسنان، بخور مكسر.



ورحب رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، بجميع المشاركين في فعاليات هذه الندوة العلمية والحاضرين في رحاب جامعة عدن السباقة للاحتفال بمثل هذه المناسبات بشكل علمي. مهنئًا المرأة اليمنية والكوادر النسائية في جامعة عدن وغيرها من المرافق، باليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم غدًا، في الـ8 من مارس كل عام.



وقال إن المرأة اليمنية صامدة ولا زالت تقدم عطائها دون كلل في مختلف المجالات، على الرغم من جملة التحديات التي تواجهها في ظل استمرار سنوات الحرب وتردي الأوضاع المختلفة، سواء على الصعيد المعيشي أو الخدمي، ويجب أن يكون تكريمها في كل لحظة ويوم، وأن لا يقتصر على يوم واحد فقط.



بدورها، قالت مدير مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، رئيس "جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية"، الدكتورة، رخسانة محمد إسماعيل، إن هذه الندوة العلمية، التي تأتي احتفالًا بمناسبتي اليوم العالمي للمرأة والفتاة في العلوم، هي امتداد للنشاطات، إذ ركزت هذه الندوة على التخصصات النسوية في مجال العلوم الأساسية والهندسة، ناهيك عن الاعتزاز بالكوادر النسائية التي تخصصت في مجالات نادرة، كالهندسة الكيميائية وهندسة الطيران.



مؤكدة أن مركز العلوم والتكنولوجيا، لديه برامج علمية ومشاريع مستقبلية، مثل فتح برنامج دبلوم عالي في مجال الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، وتنظيم المعرض الوطني الثاني للشباب للاختراعات والابداعات.

معبّرة عن شكرها لقيادة جامعة عدن، ممثلة برئيسها، الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية لدعمهما المركز لتنفيذ خططه العلمية.



وجرى خلال الجلسة الافتتاحية للندوة، استعراض تجربتين نسويتين ناجحتين، لأول مهندسة كيميائية في اليمن، الدكتورة، رخسانة محمد إسماعيل، وأول امرأة تشغل منصب مدير سلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، المهندسة، زمزم عبدالله السقاف، باعتبارهما تخصصين نسويين نادرين.




وفي الجلسة العلمية الأولى، استعرضت الأوراق 7 أوراق علمية، مقدمة من الباحثات: الدكتورة، هدى عمر باسليم، كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، عضو الهيئة التنفيذية (OWSD) عن الإقليم العربي، ونوال حسن محمد الصنعاني، من كلية الهندسة، والدكتورة إلهام عبدالرحيم بن سلم، كلية العلوم بجامعة حضرموت، وأمل محمد أحمد حسن، كلية التربية صبر، قسم الكيمياء، ومروه فؤاد عاطف، كلية التربية عدن، قسم الكيمياء، وإيمان نجم الدين محمد، كلية العلوم قسم الأحياء.

ومن المقرر أن تستكمل الجلستين الثانية والثالثة، يوم غد الاثنين، لاستعراض بقية الأوراق العلمية المقدمة من الباحثات، والخروج بخلاصة تتضمن توصيات الندوة.

backعودة الى صفحة الأخبار



في ختام أعمال الدورة الــ (53)... جامعة عدن تحظى باهتمام المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية كنظرائها من الجامعات اليمنية رئيس جامعة عدن يشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية عن دورته الـ (53) عبر المنصة الإفتراضية مجلس جامعة عدن يعقد دورته الثانية للعام2021م برئاسة الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة صبراً آل مبارك جامعة عدن تنعي الدكتورة خالدة الزوقري رئيس جامعة عدن ينفي امتلاكه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور محسن بن همام رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة وزير الخدمة المدنية ويبحث العديد من الملفات العالقة بالوزارة جامعة عدن تعلن تعليق العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري رئيس جامعة عدن يكرم عميد كلية الطب السابقة عبر الفيديو كونفرنس.. رئيس جامعة عدن يشارك في مؤتمر اللغة العربية الوصابي ولصور يبحثان مجالات التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن بحضور رئيس الجامعة - بمناسبة عيد الأم.. قسم علم النفس يكرم الأم المثالية جامعة عدن تنعي الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ جامعة عدن تدين المحاولة الاثمة التي استهدفت الأستاذ الدكتور عبدالناصر الوالي بحضور وزير الخدمة المدنية ورئيس جامعة عدن.. كلية الطب والعلوم الصحية تكرم عمادتها السابقة بحضور وزير التعليم العالي والفني.. جامعة عدن تدشن صرف بطائق التأمين الصحي رئيس جامعة عدن يزور مؤسسة موانئ خليج عدن ويلتقي برئيس مجلس الإدارة لصور والعوج يتفقان على اتمام الربط الشبكي لكليات جامعة عدن ومراكزها العلمية رئيس جامعة عدن يدشن دورة التأهيل التربوي ال(52) لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدين خلال زيارته لكلية اللغات والترجمة.. رئيس جامعة عدن يشيد بكافة الاستحداثات الإنشائية في الكلية رئيس جامعة عدن يكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق بحضور الدكتور حلبوب.. رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة البنك الأهلي ومختبر الحاسوب في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وزير الصحة ورئيس جامعة عدن يبحثان مجالات التعاون المشترك أ.د. هدى باسليم "عالم العام 2020" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. رئيس جامعة عدن يدشن ندوة المرأة والفتاة في العلوم لجنة متابعة التسوية تقدم درع شكر لرئيس جامعة عدن رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الدكتور عبدالله العليمي في وفاة والده في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. فريق الجامعة يتأهل لدور نصف النهائي على حساب شركة عدن لتطوير الموانئ القائم بأعمال رئيس الجامعة يستقبل ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان الدكتوراه للباحث نورالدين العيدروس من كلية العلوم الإدارية عدن القائم بأعمال رئيس الجامعة يبحث مجالات التعاون المشترك مع الوزير البكري جامعة عدن تمنح الماجستير للباحثة فتحية حسن سعيد القائم بأعمال رئيس الجامعة يلتقي في العاصمة المؤقتة عدن وزير المياة والبيئة . في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. الجامعة تطيح بالتعليم الفني وموانئ عدن تغرق التربية بحضور عميد الكلية.. الحقوق تختتم الدوري الكروي بفوز فريق المستوى الثاني صبرًا آل عُمير صبرًا آل حريز صبرًا أُسْتاذ رياض برئاسة القائم بأعمال رئيس الجامعة .. مجلس جامعة عدن يعقد دورته الأولى لشهر يناير٢٠٢١م