تفاصيل الخبر
بيان صادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس جامعة عدن، بشأن جريمة اغتيال الدكتور خالد عبده الحميدي
2020-12-06

موقع جامعة عدن الإلكتروني


بسم الله الرحمن الرحيم

"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية"

الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

 

لقد فُجعت جامعة عدن بخبر اغتيال أحد كوادرها الأكاديميين المخلصين، الدكتور خالد عبده الحميدي، عميد كلية التربية في الضالع، برصاصات جبانة غادرة في صبيحة يوم أمس السبت 5/12/2020، فيما كان المغدور به في طريقه المعتاد في شوارع مدينة الضالع باتجاه الكلية لتأدية واجبه التدريسي والإداري الذي ظل حريصًا على القيام به بكل صدق وأمانة، أطلقتها نحوه أيادٍ إرهابية مجرمة آثمة..


إن مجلس الجامعة يعتبر هذه الجريمة الإرهابية البشعة النكراء محاولة لاغتيال روح العلم والمعرفة، وإذ يدين ويستنكر بكل المعاني هذه الجريمة الإرهابية البشعة التي أودت بحياة الراحل، والتي جاءت في سياق من الحملات الدعائية المغرضة من قبل ضعفاء النفوس التي تريد النيل من سمعة جامعة عدن ومكانتها الأكاديمية التي ترسخت منذ خمسين عامًا من العطاء العلمي والتربوي، فإنه يحمل مختلف الجهات الأمنية في الضالع سرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للمحاكمة والقصاص العادل، جراء هذه الفعل الإرهابي الغادر الذي هزّ الوجدان والضمائر الإنسانية السوية، وأثار أعلى درجات الاشمئزاز.. فقد كان الفقيد الشهيد ـ رحمه الله ـ أحد كوادر الجامعة ومؤسسي كلية التربية بالضالع، وكان مثالا للتسامح والإخلاص والسيرة العطرة بين زملائه وطلابه، وباحثًا متميزًا بالعديد من الخصال النبيلة.


ويؤكد مجلس جامعة عدن أن مثل هذه الأعمال لن تثني الجامعة ومنتسبيها جميعًا عن القيام بواجباتهم وتأدية رسالتهم التعليمية والتنويرية في خدمة المجتمع، وهو إذ يؤكد على ذلك، يطالب مختلف المؤسسات الأمنية والعسكرية والقضائية والتنفيذية في الدولة القيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته أفرادًا وممتلكات من عبث العابثين وغدر الغادرين، وألا يترك المجتمع وأفراده وكوادرها نهبًا للعصابات الإجرامية والأعمال الإرهابية التي تستهدف العقول ونخبه الفكرية والأكاديمية!.


ويدعو مجلس الجامعة كافة الهيئات والمنظمات والفعاليات الأهلية والمدنية ومختلف النخب الفكرية إلى التعبير عن التضامن المطلق، وإدانة هذا الفعل الإرهابي ومرتكبيه، وإلى التصدي لخطاب العنف والكراهية والتحريض الآخذ في التمدد والانتشار، والدخيل على قيمنا الاجتماعية القائمة على الأصالة والتسامح، كما يدعو الجميع إلى إدانة ظاهرة الانفلات الأمني المتسببة في الفوضى والجرائم التي تحصد الرواح الزكية، ومطالبة كل الجهات المعنية القيام بواجباتها بكل قوة وحزم وثبات..

وبناءً على ذلك، يعدُّ هذا البيان بمثابة بلاغ للنائب العام في الجمهورية لفتح تحقيق شفاف في هذه الحادثة الشنيعة التي طالت أحد كوادر الجامعة وجال العلم والتعليم.


وقد قرر مجلس جامعة عدن في اجتماعه الاستثنائي هذا اليوم 6/12/2020م رصد مختلف أشكال الجرائم والتهديدات والتحريض والإساءة التي يتعرض لها قيادة وأفراد الجامعة، وتوثيقها والإبلاغ عن مرتكبيها وتقديمهم للقضاء, وتعليق الدراسة يوم الثلاثاء الموافق 8 من ديسمبر الجاري, مع التنبيه لحضور كافة أعضاء الهيئات التدريسية لعمل وقفات احتجاجية في عموم كليات الجامعة.


رحم الله الدكتور خالد عبده الحميدي، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.. ويتقدم المجلس نيابة عن جميع منسبي جامعة عدن، مدرسين وطلابًا وإداريين بصادق التعازي والمواساة بهذا المصب الجلل.. ولا نامت أعين الجبناء..




صادر عن اجتماع مجلس جامعة عدن الاستثنائي

المنعقد في الأحد 6/12/2020 ـ  ديوان جامعة عدن


backعودة الى صفحة الأخبار



رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الدكتور عبدالله العليمي في وفاة والده في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. فريق الجامعة يتأهل لدور نصف النهائي على حساب شركة عدن لتطوير الموانئ القائم بأعمال رئيس الجامعة يستقبل ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان الدكتوراه للباحث نورالدين العيدروس من كلية العلوم الإدارية عدن القائم بأعمال رئيس الجامعة يبحث مجالات التعاون المشترك مع الوزير البكري جامعة عدن تمنح الماجستير للباحثة فتحية حسن سعيد القائم بأعمال رئيس الجامعة يلتقي في العاصمة المؤقتة عدن وزير المياة والبيئة . في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. الجامعة تطيح بالتعليم الفني وموانئ عدن تغرق التربية بحضور عميد الكلية.. الحقوق تختتم الدوري الكروي بفوز فريق المستوى الثاني صبرًا آل عُمير صبرًا آل حريز صبرًا أُسْتاذ رياض برئاسة القائم بأعمال رئيس الجامعة .. مجلس جامعة عدن يعقد دورته الأولى لشهر يناير٢٠٢١م الماجستير للباحثة يسرى محمد عبدالله القائم بأعمال رئيس الجامعة يزور كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويلتقي بعمادتها القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يفتتح حفل التخرج المهيب لطلاب كلية الأسنان الدفعة (19) البقاء لله صبراً آل كرامة القائم بأعمال رئيس الجامعة يزور عميد كلية التربية ردفان للاطمئنان على صحته أثر حادث السير الذي تعرض له. القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يزور كلية التمريض ويشيد بدورها الأكاديمي . القائم بأعمال رئيس الجامعة يدشن مشاريع التخرج لطلاب الصيدلة ويفتتح الصيدلية التعليمية ومختبرات الدراسات العليا القائم بأعمال رئيس الجامعة يتفقد عددًا من المشاريع في كلية اللغات والترجمة كلية التربية شبوة تقيم ورشة عمل حول التلوث البيئي في المحافظة في ختام المؤتمر العلمي الأول.. المشاركون يدعون إلى رسم استراتيجيات وسياسات لإحلال التعليم الإلكتروني والافتراضي مصدر مسؤول بجامعة عدن يطمئن الجميع على صحة الدكتور الخضر لصور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرفع برقية إطمئنان وتضامن لمعالي رئيس الجامعة تدشين فعاليات المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي.. رئيس جامعة عدن: يجب اعتماد الجامعة كمؤسسة تعليمية لا ربحية المجلس الاستشاري الأعلى: مؤتمر التعليم الالكتروني والافتراضي هو الحدث العلمي الأبرز الذي تودع به جامعة عدن العام ٢٠٢٠م وتستقبل به العام ٢٠٢١م جامعة عدن تستعد لبدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يشارك في احتفالات كلية التربية صبر بالذكرى الأربعين لتأسيسها صبراً آل القاسمي اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي تعقد اجتماعًا باسليم تمثل جامعة عدن واليمن في اجتماع لجنة "اليونيسكو" الدولية لأخلاقيات البيولوجيا الـ27 تزامناً مع الإحتفال بالذكرى الذهبية لتأسيس جامعة عدن.. مركز اللغة العربية بالجامعة يحتفل باليوم العالمي للغة العربية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الصحفي عبداللاه سميح الدكتور العطاس يستقبل وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يزور محافظة الضالع لتقديم التعازي باستشهاد الدكتور خالد الحميدي بيان صادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس جامعة عدن، بشأن جريمة اغتيال الدكتور خالد عبده الحميدي جامعة عدن تنعي الدكتور خالد الحميدي عميد كلية التربية الضالع صبرًا جوهرة القعيطي