آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث نصر مبارك باغريب

2020-11-24

 برسالته الموسومة ب(اهتمام منظمات القطاع العام بالجمهور الداخلي وتأثيره في ادارة العلاقات العامة - دراسة تطبيقية على البنك الأهلي اليمني)


موقع جامعة عجن الإلكتروني


الادارة العامة للإعلام:

منحت جامعة عدن الماجستير للباحث نصر مبارك باغريب، في قسم الاعلام بكلية الآداب جامعة عدن اليوم، وذلك عن رسالته العلمية الموسومة بـ :

ب(اهتمام منظمات القطاع العام بالجمهور الداخلي وتأثيره في ادارة العلاقات العامة - دراسة تطبيقية على البنك الأهلي اليمني).



وتكونت لجنة المناقشة من أ.د/محمد عبدالهادي  مشرفاً علمياً رئيسا، و أ.مساعد. د. صدام عبدالله علي مناقشاً داخلياً جامعة عدن عضوا، و أ.مساعد. د. دعاء سالم باوزير  مناقشاً خارجياً جامعة حضرموت عضواً.



وقدم الباحث رسالته أمام اللجنة وجمهور الحاضرين بقاعة النقاش بكلية الاداب، خلال 20 دقيقة، استعرض خلالها أهم ما تضمنته الرسالة..، مشيرا الى مباحث وفصول الرسالة المكونة من خمسة فصول، والأهداف والنتائج التي توصلت اليها الرسالة والتوصيات والخاتمة للرسالة العلمية..، موضحا أنه استخدم المنهج الوصفي التحليلي ومن أهداف البحث تسليط الضوء على أهمية الجمهور في مساندة المنظمات لتحقيق أهدافها، ومدى اهتمام الادارة العليا في البنك الاهلي بالجمهور الداخلي، ودعمها لادارة العلاقات العامة.



 وعقب ذلك قدمت لجنة المناقشة ملاحظاتهم التقيمية وطرح بعض الأسئلة على الباحث، اضافة الى الإشادة بالجوانب التي حوتها الرسالة كونها قدمت توصيات مهمة لتحقيق التفاهم والرضا الوظيفي بين الادارة العليا والجمهور الداخلي.


واوصت الدراسة بوضع العلاقات العامة في مستوى الادارة العليا بالهيكل التنظيمي واعطاءها الصلاحيات اللازمة بمسؤوليتها بشكل كامل، واعادة النظر بالهيكلية التنظيمية الحالية للبنك الاهلي والعمل على ضم ادارات التسويق والعلاقات العامة، والعلاقات الخارحية، والاعلام والنشرة الصحفية للبنك (الاهلي المصرفي)، ضمن ادارة واحدة تحت مظلة العلاقات العامة ومهامها وانشطتها، كما اوصت الدراسة بضرورة تحديد علاقة العلاقات العامة التنظيمية بدائرة التسويق بحيث تتولى العلاقات العامة المسؤولية وتوجيه دور ونشاط التسويق وليس العكس كما هو واقع حاليا.



ودعت التوصيات الى توعية القيادات الادارية والمجتمع بمفهوم وأهمية العلاقات العامة، والى الاهتمام الاكاديمي للعلاقات العامة في بلادنا وتطوير اقسام الاعلام والعلاقات العامة بالجامعات المحلية، وتاهيل العاملين بمنظمات القطاع العام بهذا التخصص الحيوي، والعمل على تأسيس جمعية وطنية للعلاقات العامة.

 وتعد هذه الرسالة من أوائل الرسائل التي تدرس منظمات القطاع العام من حيث تأثير اهتمامها في ادارة العلاقات العامة.

وقد أشادت لجنة المناقشة بفكرة ومضمون موضوع الرسالة وما توصل اليه الباحث من  نتائج وتوصيات تستدعي العمل بها وأخذها بعين الاعتبار من قبل البنك الاهلي ومنظمات القطاع العام ببلادنا،  واصفين الرسالة أنها من  الرسائل القيمة والمتفردة التي تستهدف تطوير منظمات القطاع العام والارتقاء بأداء العلاقات العامة داخل البنك وبالبلاد عموما.


من جهته عبر  الباحث أ/نصر باغريب، عن سعادته بما حققه من انجاز علمي جديد يضاف لتخصص العلاقات العامة ببلادنا..، مقدما شكره وتقديره لكل من وقف إلى جانبه وعلى رأسهم أسرته، والمسؤولين بالبنك الأهلي، وصولا الى الأساتذة والمشرفين في لجنة المناقشة والكلية والأصدقاء والزملاء..، وأهدى رسالته لروح والده وللدكتور عمر بن عبدالله بامحسون الذي كرس جهده وحياته لرعاية وتشجيع ودعم طلاب العلم بالبلاد والارتقاء بقيم التعلم، وللجميع هذا الانجاز.


وعبّر كافة موظفي الإدارة العامة للإعلام في جامعة عدن، عن خالص التهاني والتبريكات للزميل الأستاذ، نصر مبارك باغريب، مدير عام الإدارة العامة للإعلام الأسبق بالجامعة.


حضر المناقشة أ.د. جمال ناصر الحسني عميد كلية الآداب، ود.هيفاء مكاوي نائبة العميد للدراسات العليا، و د.عبدالحكيم العرشي نائب العميد للشؤون الاكاديمية، و د.ياسمين محمد باغريب نائبة مديرة مركز المراة،   و د. محمد علي ناصر الكازمي رئيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الاداب، و. د. وهيب مهدي عزيبان نائب مدير دار جامعة عدن للطباعة والنشر،  وعدد من الأساتذة الأكاديميين في كلية الآداب وجامعة عدن، والشخصيات الاجتماعية بعدن، وجمع من كوادر جامعة عدن  وطلاب الاعلام وأقسام كلية الاداب في برامج الماجستير والبكالوريوس.