تفاصيل الخبر
باقيس يشارك في المؤتمر "الافتراضي" الأول للرواية في الخليج العربي واليمن
2020-10-20

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام:

اختتمت فعاليات المؤتمر "الافتراضي" الأول للرواية في الخليج العربي واليمن، الذي أقامته جامعة الإنجليزية واللغات الأجنبية بالتعاون مع اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، بمشاركة عدد من الأساتذة والأكاديميين العرب.


وقدمت خلال المؤتمر الذي انعقد عبر منصة (زووم) الإلكترونية على مدى يومين؛ العديد من الأوراق حول الإبداع الروائي في المملكة العربية السعودية والكويت وسلطنة عمان والبحرين، والإمارات العربية وقطر، وقد تحدث باقيس عن تحولات الخطاب الروائي في اليمن مشيرا إلى بواكيره في اليمن.



وعن خصوصية الرواية اليمنية، منذ بدايتها مع رواية " فتاة قاروت"  لأحمد عبدالله السقاف 1927، والتي جاءت مبكرة جدا  في تقنياتها وموضوعها على مستوى الجزيرة العربية، منوها الى رواية " سعيد" لمحمد علي لقمان، واعتبر باقيس بأن بدايات الرواية اليمنية كانت أكثر قربا من الاشتراطات الفنية للرواية مقارنة ببقية الروايات في الجزيرة والخليج العربي.


وتناول في حديثه أيضا عن تيار الرواية الواقعية متمثلة بوضوح ونضج عند محمد عبدالولي "يموتون غرباء 1971" والتي اعتبرها البداية الفنية للرواية اليمنية. موضحًا بأن معظم كتاب هذه المرحلة كتبوا الرواية لمرة واحدة مثل زيد مطيع دماج "الرهينة" او مرتين وأكثرهم اربع روايات لا أكثر، مثل حسين سالم باصديق، وعزى ذلك ربما لغياب النقد المواكب للإبداع.



وذكر كذلك رواية سعيد عولقي " السمار الثلاثة" واصفا إياها بالرواية الشجاعة حيث نشرت في جريدة رسمية رغم محتواها الناقد للوضع.


معتبرًا الطفرة الروائية اليمنية جاءت منذ التسعينيات وتوالت في العقدين الأخيرين،  وهي فترة التحولات الكبرى، والتي استوعبت التجارب العربية وكانت أكثر حرية، رغم مواجهتها لتحدي كبير أمام الواقع المفرط في عنف تحولاته، مثل رواية "قهوة أمريكية" لأحمد زين وما تمثله من فشل واقع التجربة الديموقراطية في اليمن والذي جرى تشفيره من خلال فشل بطلها المتكرر في إعداد كوب القهوة. وقد توقف في ورقته عن تحولات المشهد الأدبي في اليمن في الكتابات المتأخرة وفي ظل تحديات المحنة والحرب.


ويأتي هذا المؤتمر في إطار توثيق العلاقة ما بين الثقافة العربية والثقافة الهندية، في مد جسور المعرفة والتواصل الإنساني، حيث تم اختيار هذا الموضوع في التعرف على الأدبي من قبل هذه الجامعة الهندية لمد جسور المعرفة والتواصل الثقافتين العربية والهندية.


backعودة الى صفحة الأخبار



صبرًا جوهرة القعيطي خلال اجتماع دورته الرابعة.. المجلس الأكاديمي بجامعة عدن يكرّم أعضاءه القدامى ويستقبل الجدد الدكتوراه للباحث حافظ القطيبي من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية المجلس الاستشاري الأعلى بجامعة عدن يدين ما تعرض له منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس اجتماع اللجنة التنظيمية لمؤتمر التعليم الإلكتروني والافتراضي جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث نصر مبارك باغريب مشكلات الاطفال النفسية والسلوكية.. كتاب جديد للدكتورة راهيلا حسين ناصر الدكتور عادل عبدالمجيد يدشن العام الدراسي الجديد في مركز المرأة مشائخ ووجهاء مديرية حالمين يدينون الاعتداء على منزل رئيس جامعة عدن للتضامن وإدانة الاعتداء.. شخصيات أكاديمية وسياسية واجتماعية تتقاطر على منزل رئيس جامعة عدن بيان إدانة الاعتداء على منزل رئيس الجامعة صادر عن نقابة الهيئة التدريسية في جامعة عدن بيان إستنكار صادر عن موظفي جامعة عدن بشأن الإعتداء السافرعلى شخص رئيس الجامعة من قبل مجموعة من العصابات والبلاطجة مجلس جامعة عدن يصدر بيان إدانة للاعتداء على منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس الإجتماع الأول للجنة المناهج لكليات التربية رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي رئيس جامعة عدن يستقبل مدير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن جامعة عدن تنعي الأستاذ صلاح سيف محسن جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث فهد ناصر المارمي صبرًا آل البحبح الزامكي يترأس اجتماعاً موسعاً لأعضاء مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية  في حدث "افتراضي" هو الأول من نوعه.. جامعة عدن تشارك في مؤتمر علمي طبي مع جامعات روسية لتأهيل كلية النفط والمعادن بشبوة.. جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون وشراكة مع مؤسسة "استجابة" رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعًا لتنظيم المعرض الوطني للاختراع والإبداع رئيس جامعة عدن يلتقي اللجنة العليا للقبول والتسجيل رئيس جامعة عدن يتفقد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية رئيس جامعة عدن يتفقد سير تجهيزات المختبر الجنائي في كلية الحقوق رئيس جامعة عدن يناقش التحضيرات الخاصة للاحتفال بالذكرى الخمسين بعد مناقشة رسالتها عبر الانترنت.. الباحثة وداد الصبري تنال الماجستير من جامعة عدن رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة السادسة لمجلس الجامعة ضمن الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الــ 50 لتأسيس جامعة عدن.. قسم علم الاجتماع بكلية الآداب يفتتح أعمال الورشة العلمية الخاصة بتطوير الخطط والمساقات الدراسية في أول زيارة له.. مساعد النائب الأكاديمي يتفقد المراكز العلمية والبحثية بالجامعة بحضور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.. رئيس جامعة عدن يدشن امتحانات القبول للكليات الطبية رئيس جامعة عدن يرأس اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر التعليم الافتراضي الأول رئيس جامعة عدن يترأس إجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي ويؤكد على ضرورة تميزهما رئيس جامعة عدن يلتقي باللجنة التنظيمية الخاصة بإمتحانات القبول للعام الجامعي الحالي باقيس يشارك في المؤتمر "الافتراضي" الأول للرواية في الخليج العربي واليمن كلية الحقوق تجري المقابلة الشخصية مع الطلبة المستجدين صبرًا دكتور شيخ رئيس جامعة عدن يوقع اتفاقية تعاون مع جامعة أبين رئيس جامعة عدن يستقبل وفدًا من قيادة مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن