تفاصيل الخبر
كلية الآداب تعقد ورشة حول التعليم الإلكتروني على طريق التعليم المدمج
2020-09-09

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام:

عقدت كلية الآداب، اليوم الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "التعليم الإلكتروني على طريق التعليم المدمج"، برعاية الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، وبحضور رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة في الكلية، ضمن خطة الجامعة الرامية إلى إدخال التعليم الإلكتروني، إلى منظومة طرقها التدريسية، واعتمادها بشكل رسمي، بعد الظروف التي خلقها تفشي وباء كورونا على المستويين المحلي والخارجي.



وقال عميد كلية الآداب، الدكتور، جمال الحسني، إن العالم الآن، بات يتجه إلى التعليم الإلكتروني، نظرًا لاستمرار تفشي وباء كورونا (كوفيد – 19)، تزامنًا مع التطور غير العادي الذي تشهده التكنولوجيا والعالم الرقمي بشكل عام، وأصبحت الكثير من الجامعات في البلدان العربية تعتمد هذه الطريقة في التعليم، باعتبارها تشكل مخرجًا آمنًا يحافظ على سلامة الطلاب والهيئات التدريسية.



وشدد الحسني، على أهمية الاستعداد والتخطيط على المستوى المحلي، للانتقال إلى هذه المرحلة من التعليم، ومواكبة حالة التطور التكنولوجي، بشكل يضمن نجاحه، ويلبي متطلبات الوضع الراهن الوقائية من انتشار فيروس كورونا، وذلك يتجسد في طريقة هذا التعليم الذي يقلل من الاختلاط والازدحام في القاعات الدراسية.



بدوره، أكد مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات بجامعة عدن، المهندس، أحمد الصياد، على أهمية التعليم الإلكتروني، وضرورته في المرحلة الحالية. مستعرضًا أقسامه الثلاثة: التعليم الإلكتروني المتزامن، وغير المتزامن، والمدمج.



وقال الصياد، إن التعليم الإلكتروني المدمج، هو أكثر ما يمكن الاستعانة به في جامعة عدن بوصفه الأمثل في الوقت الحالي، نظرًا للظروف التي يعيشها البلد على مستوى توفر التيار الكهربائي، واتصال الإنترنت، وتذبذب هاتين الخدمتين.



متطرقًا إلى بعض الصعوبات التي قد تصادف العملية التعليمية الإلكترونية، وكيفية التغلب عليها، ومدى انتشار المعرفة التقنية التي قد تكون أبسط صورها من خلال التعامل مع الهاتف المحمول، الذي بات يملكه غالبية أفراد المجتمع.



مؤكدًا على أهمية المنصة الإلكترونية، التي تشمل جميع الخدمات الأكاديمية والتعليمية، والتي يحتاجها الطالب، من محاضرات ووسائل تعليمية متوفرة في المنصة على مدار الساعة، والتي تم تنفيذها مع كلية الحاسوب وتقنية المعلومات حيث أصبح بإمكان الطلاب المشاركة والحصول المواد الدراسية والمحاضرات في أي وقت من الأوقات.



وشرح المهندس الصياد، بشكل عملي، كيفية التعامل مع الملفات الصوتية والمرئية (المحاضرات) وطريقة رفعها على منصة الجامعية الإلكتروني والصفوف الافتراضية، إلى جانب طريقة التعامل مع الحسابات الإلكترونية الخاصة بجامعة عدن التي سيتم توزيعها على الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة، وطلاب ومنتسبي جامعة عدن.



وناقش الصياد الاستفسارات والتساؤلات التي طرحها أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة، بكلية الآداب، ومداخلاتهم لإثراء الورشة، والمقترحات المقدمة من قبل المشاركين لوضع الأنشطة العملية التالية، المرتبطة بالتعليم الإلكتروني.










backعودة الى صفحة الأخبار



الدكتوراه للباحث حافظ القطيبي من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية المجلس الاستشاري الأعلى بجامعة عدن يدين ما تعرض له منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس اجتماع اللجنة التنظيمية لمؤتمر التعليم الإلكتروني والافتراضي جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث نصر مبارك باغريب مشكلات الاطفال النفسية والسلوكية.. كتاب جديد للدكتورة راهيلا حسين ناصر الدكتور عادل عبدالمجيد يدشن العام الدراسي الجديد في مركز المرأة مشائخ ووجهاء مديرية حالمين يدينون الاعتداء على منزل رئيس جامعة عدن للتضامن وإدانة الاعتداء.. شخصيات أكاديمية وسياسية واجتماعية تتقاطر على منزل رئيس جامعة عدن بيان إدانة الاعتداء على منزل رئيس الجامعة صادر عن نقابة الهيئة التدريسية في جامعة عدن بيان إستنكار صادر عن موظفي جامعة عدن بشأن الإعتداء السافرعلى شخص رئيس الجامعة من قبل مجموعة من العصابات والبلاطجة مجلس جامعة عدن يصدر بيان إدانة للاعتداء على منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس الإجتماع الأول للجنة المناهج لكليات التربية رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي رئيس جامعة عدن يستقبل مدير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن جامعة عدن تنعي الأستاذ صلاح سيف محسن جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث فهد ناصر المارمي صبرًا آل البحبح الزامكي يترأس اجتماعاً موسعاً لأعضاء مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية  في حدث "افتراضي" هو الأول من نوعه.. جامعة عدن تشارك في مؤتمر علمي طبي مع جامعات روسية لتأهيل كلية النفط والمعادن بشبوة.. جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون وشراكة مع مؤسسة "استجابة" رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعًا لتنظيم المعرض الوطني للاختراع والإبداع رئيس جامعة عدن يلتقي اللجنة العليا للقبول والتسجيل رئيس جامعة عدن يتفقد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية رئيس جامعة عدن يتفقد سير تجهيزات المختبر الجنائي في كلية الحقوق رئيس جامعة عدن يناقش التحضيرات الخاصة للاحتفال بالذكرى الخمسين بعد مناقشة رسالتها عبر الانترنت.. الباحثة وداد الصبري تنال الماجستير من جامعة عدن رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة السادسة لمجلس الجامعة ضمن الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الــ 50 لتأسيس جامعة عدن.. قسم علم الاجتماع بكلية الآداب يفتتح أعمال الورشة العلمية الخاصة بتطوير الخطط والمساقات الدراسية في أول زيارة له.. مساعد النائب الأكاديمي يتفقد المراكز العلمية والبحثية بالجامعة بحضور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.. رئيس جامعة عدن يدشن امتحانات القبول للكليات الطبية رئيس جامعة عدن يرأس اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر التعليم الافتراضي الأول رئيس جامعة عدن يترأس إجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي ويؤكد على ضرورة تميزهما رئيس جامعة عدن يلتقي باللجنة التنظيمية الخاصة بإمتحانات القبول للعام الجامعي الحالي باقيس يشارك في المؤتمر "الافتراضي" الأول للرواية في الخليج العربي واليمن كلية الحقوق تجري المقابلة الشخصية مع الطلبة المستجدين صبرًا دكتور شيخ رئيس جامعة عدن يوقع اتفاقية تعاون مع جامعة أبين رئيس جامعة عدن يستقبل وفدًا من قيادة مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن رئيس جامعة عدن يعقد اجتماعًا لمناقشة التحضيرات للاحتفاء بالذكرى الـ50 لتأسيس الجامعة جامعة عدن تحيي حفلًا فنيًا في ذكرى ثورة الـ 14 من أكتوبر بحضور قيادات حكومية ومحافظ عدن