آخر تحديث :Sun-21 Apr 2024-10:28PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

كليات جامعة عدن تستأنف أنشطتها التعليمية والأكاديمية

2020-08-25

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام:

استأنفت كليات جامعة عدن، يوم الأحد، أنشطتها التعليمية والأكاديمية، للفصل الدراسي الثاني، بموجب قرار اجتماع مجلس رئاسة الجامعة، للعام الدراسي، 2019 – 2020م، وتنفيذا لقرارات وتوجيهات اللجنة العليا للطوارئ, مع الالتزام بالإجراءات الصحية الموصى بها، للحفاظ على صحة جميع منتسبي جامعة عدن، من طلاب وهيئة تدريسية وهيئة تدريسية مساعدة.


ودشنت كلية اللغات والترجمة بالجامعة، العملية التعليمية في كافة البرامج الدراسية ( كفاءة ، تحضيري ، بكالوريوس ماجستير دكتوراه) مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الاحترازات ووسائل السلامة وتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي.



وحددت كلية اللغات والترجمة، خطة لاستكمال المراجعة للطلاب وفترة إنعاشية لما تم دراسته، لمدة أسبوعين فقط، على أن يجري بعدها  تنفيذ الامتحانات النهائية لإنهاء الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي ٢٠١٩- ٢٠٢٠م، بدءا من تاريخ ٥ سبتمبر ٢٠٢٠م.


وستجري  الامتحانات  في الكلية، على أربع فترات،  ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصراً، حتى يتمكن الطلاب من الامتحان مع تنفيذ مبدأ التباعد الاجتماعي وأخذا بكافة الاحترازات الوقائية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.


وكانت كلية اللغات والترجمة، استكملت المقررات الدراسية في جميع البرامج ومختلف المستويات قبل جائحة كورونا، وكان من المقرر تنفيذ عملية امتحانات الفصل الثاني لعام ٢٠١٩-٢٠٢٠ قبل شهر رمضان المبارك، غير أنها تأجلت مع تفشي وباء كورونا، وفقا لقرار صادر اللجنة العليا للطوارئ، حفاظاً على سلامة الطلاب والهيئة التدريسية في الجامعة.


كما استأنفت كلية التمريض، بجامعة عدن، الدراسة الأكاديمية، لسنواتها الدراسية بحسب الخطط المعدة من قبل عمادة الكلية وقسم التسجيل، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية الواردة في البروتوكولات الوقائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بشكل يحمي الطلاب والهيئة التعليمية على حد سواء.


وتسعى عمادة كلية التمريض ممثلة بعميد الكلية الأستاذ الدكتور، رجاء عبده أحمد، وبجهود ذاتية إلى توفير عدد من المواد الوقائية (الكمامة، جل التعقيم...) لاستمرار العملية التعليمية في الكلية في وضع آمن، ساعدها في ذلك الوعي الصحي لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ويقظة الطاقم الاداري في الكلية ومتابعته لكل الاجراءات، وإشرافه المباشر على التزام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالإجراءات الوقائية في قاعة الدرس والمختبرات.


وتهدف كلية التمريض، إلى استكمال خططها الدراسية خلال الاسابيع القادمة والبدء بالامتحانات العملية والنظرية للفصل الثاني للعام 2019-2020م.


وفي كلية الصيدلة بجامعة عدن، بدأت عملية استكمال الفصل الدراسي الثاني للعام 2019 – 2020م، باجتماع لمجلس الكلية يؤكد على ضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية الواردة في البروتوكولات الوقائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، بشكل يحافظ على سلامة الطلاب والهيئات التعليمية.


واعتمد الاجتماع خطة دراسية مفصلة ومزمنة لاستكمال الفصل الدراسي الثاني، خلال فترة زمنية لا تتجاوز 6 أسابيع، إضافة إلى العمل بالإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا، من خلال تجهيز القاعات والمختبرات وتنظيفها وتعقيمها بالمطهرات، وعمل وسائل إعلامية توضيحية.


كما نفذت الكلية عملية تعقيم اليدين للطلاب قبل دخولهم إلى القاعات والمختبرات والمكاتب، مع الالتزام بالتباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن 1 – 1.5 متر، بين منتسبي الكلية في القاعات والمختبرات، إلى جانب الالتزام بتوزيع الطلاب في المحاضرة من 30 – 36 طالب وطالبة، في القاعات، و 10 – 15 طالب وطالبة في المختبرات، حسب الكشوفات الجديدة.


وفي كلية العلوم الإدارية، بجامعة عدن، عقد مجلس الكلية اجتماعه الدوري، لشهري يوليو/ أغسطس 2020م، الأحد، برئاسة الدكتور، ياسر باسردة، عميد الكلية، لمناقشة جملة من المواضع الهامة، أبرزها إقرار محضر دورة شهري، يناير/ فبراير 2020م، وإقرار نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول الدور الأول للعام الجامعي 2019\2020م و إقرار نتائج تظلمات الطلاب.


كما استعرض الاجتماع التقويم الجامعي الاستثنائي الصادر من قبل رئاسة جامعة عدن بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، و الفترة المتبقية من الفصل الثاني.


 وأقر المجلس قرار استئناف الدراسة من يوم الأحد 23 أغسطس 2020م للمستوى الرابع لكافة التخصصات و المستوى الأول قسم التسويق لمادة مبادئ الإدارة فقط، و طلاب الدراسات العليا، وعلى أن تستئناف الدراسة لكافة التخصصات بجميع الأقسام العلمية من يوم السبت 29 أغسطس2020م وفقاً للجداول التي تم نشرها مسبقاً.


كما أقر المجلس بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2019\2020م يوم السبت 3\10\2020م، على أن يتم احتساب دخول الامتحانات على 100 درجة. وأقر المجلس استئناف امتحانات طلاب الدارسات العليا و المناقشات العلمية.


و ناقش المجلس موضوع المنقطعين و الاحلال بدلاً عن المنقطعين في الأقسام العلمية بحسب قرار رئيس جامعة عدن والمتضمن معياري الأقدمية و الانضباط.


و أقر مجلس كلية العلوم الإدارية، استحداث وحدة التعليم الإلكتروني و تشكيل لجنة مكونة من: نائب العميد للشؤون الأكاديمية، و نائب شؤون الطلاب، و نائب العميد لشؤون المجتمع. كما ناقش المجلس توصيات الأقسام العلمية و عدد من القضايا الطلابية.


وفي كلية التربية – يافع، عقد مجلس الكلية يوم الأحد، برئاسة عميد الكلية، الدكتور، نصر علي عبدالقوي، اجتماعه الدوري لمناقشة عدد من القضايا المرتبطة بعملية استئناف الدراسة.


وناقش المجلس بعض الأعمال التي تم إنجازها خلال فترة التوقف، وشدد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال عملية استئناف الدراسة.


وأقر الاجتماع، بدء عملية عودة الدراسة لاستكمال الفضل الدراسي الثاني، لمدة 4 أسابيع، وأسبوع واحد كفترة تحضيرية لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، الدور الأول، على أن يكون بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بتاريخ 26 سبتمبر المقبل وتنتهي في 15 أكتوبر القادم.