آخر تحديث :Wed-08 May 2024-03:50PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

في اجتماع استثنائي لمناقشة عودة الدراسة الجامعية.. وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة.. مجلس جامعة عدن يقر استئناف الدراسة الجامعية في الـ (23 من أغسطس الجاري)

2020-08-21

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام:

عقد مجلس جامعة عدن، برئاسة الدكتور الخضر ناصر لصور، رئيس الجامعة، اليوم الجمعة، اجتماعاً استثنائياً بحضور معالي وزير التعليم العالي، الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامة، ووكيل وزارة الصحة العامة والسكان، لقطاع الرعاية، القائم بأعمال وزير الصحة، الدكتور علي الوليدي، ووكيلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الابتعاث والشؤون التعليمية, والقائم بأعمال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء - عدن، المهندس، أمجد مانا، ومدير عام المؤسسة العامة للمياه - عدن، المهندس، فتحي السقاف، لمناقشة استئناف العملية التعليمية في جامعة عدن، المتوقفة إثر تفشي وباء كورونا.


وفي مستهل الاجتماع شدد وزير التعليم العالي، الدكتور، حسين عبدالرحمن باسلامة، على أهمية استئناف العملية التعليمية، بصورة آمنة، من خلال الاهتمام والالتزام بالتدابير الاحترازية الواردة في البروتوكولات الوقائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، بشكل يحمي الطلاب والهيئات التعليمية صحياً، ويحافظ على مستقبل الطلاب، خاصة وأن .بقية أنشطة المجتمع لا تزال قائمة


مؤكدًا أن قرار عودة الدراسة الجامعية، في الـ (23 أغسطس الجاري) الصادر عن اللجنة العليا للطوارئ، يؤكد عدم وجود ما يستدعي توقف التعليم العالي في الوقت الحالي، وأن اللجنة العلمية في اللجنة العليا للطوارئ هي الجهة المعنية بتحديد انتهاء الوباء من عدمه أو بقاءه.


 وقال باسلامة، إن ورشة عمل التعليم الجامعي في ظل استمرار وباء (COVID -19) التي عُقدت في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت منتصف الشهر الجاري، أوصت بأن يكون قرار أيقاف العملية التعليمية متاح على عدة مستويات، في حال وجود أي حالة يشتبه إصابتها عقب استئناف العملية التعليمية، في أي من مرافق الجامعات، بدءًا من القسم العلمي ثم الكلية وصولا إلى رئاسة الجامعة.


مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالمستويات النهائية للطلاب المقبلين على التخرج لتسجيل تخرجهم، وأن تعتمد الدراسات العُليا والمناقشات العلمية لبرامجها بشكل أساسي على عملية التباعد الإجتماعي، وأن تكون الأعداد قليلة. ولفت باسلامة، إلى أن وباء كورونا، بيّن للجميع أهمية التعليم عن بُعد، بوصفة ضرورة تواكب عملية التقدم. وقال إنه يمكن الاستفادة في هذا المجال من تجارب بعض الدول، إلا أن التحديات المحلية قائمة في رداءة خدمات قطاعي الكهرباء والاتصالات.


 مشيراً إلى أهمية عقد لقاءات تشاورية بين مكاتب الصحة ولجان الطوارئ في المحافظات، مع الجامعات، لتشكيل لجان صحية، في مرافق الجامعات.


وأشاد وزير التعليم العالي، بالورقة العملية التي قدمتها جامعة عدن، في ورشة العمل المنعقدة في المكلا حول "التعليم الجامعي في ظل استمرار وباء (COVID -19)" باعتبارها أفضل ورقة عمل مقدمة في الورشة. كما أكد على حرص وإهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بجامعة عدن، كونها أعرق الجامعات اليمنية، وتتصدر أعلى الجامعات اليمنية انتساباً من قبل الطلاب، مقارنة بالجامعات الأخرى.


وأكد رئيس جامعة عدن، الدكتور، الخضر ناصر لصور، على أهمية استئناف العملية التعليمية والأكاديمية وفقًا بما جاء في توصيات ومخرجات الورشة التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واللجنة العليا للطوارئ، وحرصه على استكمال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي( (2019 – 2020 خاصة لطلاب المراحل الدراسية الأخيرة في كل كلية من كليات جامعة عدن.


وحث رئيس الجامعة، كافة العمداء بكليات جامعة عدن، على التعاون مع الطلاب وتخفيف معاناتهم في ظل هذه الأوضاع الاستثنائية، مع الاهتمام البالغ والالتزام بالتدابير الاحترازية الصحية. معبرًا عن شكره لاهتمام وحضور الجهات ذات العلاقة، من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصحة العامة والسكان ومكتب الوزارة في العاصمة عدن، والقائم بأعمال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء في عدن، وأعضاء مجلس الجامعة، وتفاعلهم في هذا الاجتماع الاستثنائي.


 من جانبه، قال وكيل وزارة الصحة، القائم بأعمال وزير الصحة، الدكتور، علي الوليدي، عضو اللجنة العليا للطوارئ لمواجهة فيروس كورونا، إن الوضع الوبائي الحالي في عدن، تحت السيطرة.  مشيرا إلى أهمية استمرار العملية التعليمية، من خلال عودتها تدريجيا، وضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية والوقائية للحد من تفشي الإصابة بهذا الوباء، للحفاظ على صحة الجميع.


وأكد الوليدي على أنهم في وزارة الصحة العامة والسكان، على استعداد تام لمساعدة جامعة عدن، في عودة أنشطتها التعليمية بما هو متاح وفقًا لبروتوكولات منظمة الصحة العالمية، على الرغم من شحة الإمكانيات حاليا.


بدوره، أكد القائم بأعمال مدير مؤسسة كهرباء عدن، المهندس، أمجد مانا، استعداد المؤسسة على تقديم التسهيلات المتاحة، والتنسيق مع إدارة التحكم في المؤسسة، لضمان استمرار خدمة التيار الكهربائي في كليات الجامعة، خلال فترة النشاط الدراسي.


 وأقر الإجتماع، بدء العملية التعليمية والأكاديمية واستئناف الدراسة للفصل الدراسي الثاني، بموجب ما جاء في مخرجات وتوصيات ورشة المكلا، وإمكانيات ومتطلبات عودة العملية التعليمية واستئناف الفصل الدراسي الجامعي الثاني، للعام الدراسي 2019 - 2020م، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية الموصى بها، بشكل يحافظ على صحة جميع منتسبي جامعة عدن، من طلاب وهيئة تدريسية وهيئة تدريسية مساعدة. وأكد اللقاء على تنفيذ مخرجات ورشة العمل المنعقدة في المكلا، وإعطاء الصلاحيات لكليات جامعة عدن لتنفيذ برامجها، وإنهاء برامجها الدراسية للعام (2019 - 2020م).


 كما أقر الاجتماع، عودة استمرار عمل برامج الدراسات العليا والبحث العلمي مع الأخذ بعين الاعتبار كافة التدابير الاحترازية الصحية، والاستغلال الأمثل للمنصات الإلكترونية.


وشدد الاجتماع على ضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بوزارة الصحة وزارة التعليم العالي ووزارات المياه والكهرباء والاتصالات.

وأكد للقاء بالتشديد على تكثيف التواصل مع الحكومة والوزارات التعليمية، لتوفير الموازنات التشغيلية والأدوات اللازمة، للحد من تفشي الوباء، بحسب مخرجات ورشة المكلا.


كما تم التواصل مع رئيس مجلس أمناء جامعة عدن، المهندس عبدالله بقشان، لتقديم التسهيلات وتوفير الإجراءات الاحترازية اللازمة، وبدوره وعد بتوفيرها.

وفي الختام، ثمن أعضاء مجلس جامعة عدن، كافة الجهود المبذولة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة العامة والسكان ومؤسستي الكهرباء والمياه، ع لإنجاح سير استئناف الدراسة الجامعية، بالإضافة إلى الإهتمام والرعاية التي تحظى بها جامعة عدن وكلياتها عامة ومراكزها البحثية والعلمية من قبل رئيس مجلس أمناء جامعة عدن.