آخر تحديث :Thu-25 Apr 2024-10:01PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

رئيس جامعة عدن يلتقي هيئة تحرير مجلة جامعة عدن الإلكترونية

2020-07-22

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام:

أكد معالي الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، على ضرورة الاهتمام بالمجلات العلمية وجودة نشر المواد العلمية الهادفة إلى تطوير القدرات الذاتية والإنسانية والاجتماعية والثقافية، التي من شأنها أن ترفع من قدر ومكانة جامعة عدن.


مؤكدًا على أهمية الاستفادة من تجارب البحوث العلمية من قبل الباحثين اليمنيين أو من خلال الباحثين من دول العالم. جاء ذلك خلال لقاءه صباح اليوم الأربعاء في ديوان رئاسة جامعة عدن، هيئة تحرير مجلة جامعة عدن الإلكترونية، برئاسة الدكتور/ خالد سعيد علي، رئيس التحرير ونائب عميد للشؤون الأكاديمية -كلية الصيدلة في جامعة عدن.



وأشاد معاليه بكافة الجهود المبذولة من قبل هيئة تحرير مجلة جامعة عدن الإلكترونية، الذين سعوا لفهرسة هذه المجلة ضمن المجلات العلمية والعالمية، وما قدمته هيئة التحرير في هذا المجال للنهوض بسمعة ومكانة جامعة عدن عاليًا، لتضاهي الجامعات العربية والعالمية بما تقدمه المجلات الالكترونية الصادرة عنها من أبحاث علمية، وهو ما توّج أخيرًا في عدة مواقع عالمية، الذي سيسهم في اعتماد وصولها عالميًا، ليمكنها مستقبلا من إستخدام محتوياتها كمراجع في العديد من المجلات الدولية و كذلك للحصول على معامل تأثير (Impact factor)، وايضا لنشر الانتاج العلمي لجامعة عدن عالميًا.


من جانبه عبّر الدكتور/ خالد سعيد علي، رئيس تحرير المجلة عن خالص الشكر والتقدير والاحترام لمعالي الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، على الإهتمام والرعاية الخاصة بالمجلة ومتابعته الحثيثة لإنجاح وتطوير أداءها.


وأستعرض رئيس التحرير تاريخ مجلة جامعة عدن الإلكترونية، التي كانت قد أنشأت بقرار رئيس الجامعة عام 2011م برئاسة أ.د. الحطاب، ثم تولى رئاستها في عام 2014 م الدكتور/ حنشور وأصدرت أربعة أعداد تقريبًا.


وأشار الدكتور/ خالد سعيد، الى أنه في العام 2017م أصدر أ.د. الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، قرارا هيئة تحرير جديدة برئاسة أ.د. ماجد جمعان ووضعت هيئة التحرير فكرة تحويلها الى مجلات جامعة عدن الالكترونية، والتي تحتوي مجلة العلوم الاساسية والتطبيقية ومجلة العلوم الانسانية والاجتماعية.


وفي العام 2019م أصدر رئيس الجامعة قرار  بتشكيل هيئة تحرير جديدة برئاسة أ.د. خالد سعيد علي السويدي ، د. وضاح صالح منصر مدير تحرير، د.احمد حنشل سكرتير التحرير وعضوية أ.د. محمد سعيد العمودي، د عثمان الحوشبي و د عادل احمد سعيد.


وبدعم وتنسيق من قبل رئيس الجامعة أقرت هيئة التحرير تأسيس موقع إلكتروني لمجلات جامعة (https//www.ejua.net) ليشمل :

- مجلة جامعة عدن الالكترونية للعلوم الأساسية التطبيقية والتي نشرت أول عدد في 3/7/2020م

وتحصلت على الرقم الدولي (0684-2708ISSN:)

 HYPERLINK "https://www.ejua.net/index.php/EJUA-BA)" https://www.ejua.net/index.php/EJUA-BA))

- مجلة جامعة عدن الالكترونية للعلوم الانسانية والاجتماعية والتي نشرت اول عدد في 4/4/2020م وتحصلت على الرقم الدولي (6275-2708ISSN:)

 HYPERLINK "https://www.ejua.net/index.php/EJUA-HS)" https://www.ejua.net/index.php/EJUA-HS))


تماشيا مع عمر جامعة عدن ورفع سمعتها البحثية، بدأت هيئة تحرير المجلة للإرتقاء بأعمال المجلة للبحث عن مكانة لفهرستها من ضمن المجلات العلمية العالمية و بدأت في التسجيل لعدة مواقع عالمية (copernicus index: ICI, EBSCO, EuroPub) لتمثل قاعدة بيانات للمجلات العالمية يساعد في الوصول لمحتويات مجلاتنا عالميا، ليمكنها مستقبلا في استخدام محتويات كمراجع في العديد من المجلات الدولية و كذلك للحصول على معامل تأثير (Impact factor)، وايضا لنشر الانتاج العلمي لجامعة عدن عالميا.


وتحصلت (المجلة الإلكترونية لجامعة عدن للعلوم الأساسية والتطبيقية) على قبول ادراجها في قاعدة بيانات EuroPub (https//europub.co.uk) واعتمدت في فهرسة   PKP index (https//index.pkp.sfu.ca)، Academic Resource Index (https//www.reseachbib.com)  وتم إضافتها  ضمن قائمة الخدمات العالمية معامل التأثير والفهرسة:

International services for impact factor and indexing : ISIFI - ) للحصول مستقبلا على معامل تأثير.


وتصدر المجلتين فصليًا  (بواقع أربعة أعداد سنويًا) قد تم إصدار عددين من كل مجلة.