آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-10:28م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرأس لقاء تشاوري حول سبل الوقاية من فيروس كورونا

2020-03-22

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام :

ترأس سعادة الأستاذ الدكتور/ عادل عبدالمجيد العبّادي، نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية، صباح اليوم الأحد الموافق  (22/ مارس 2020م) اللقاء التشاوري المشترك للكليات الطبية التابعة لجامعة عدن، والمنعقد في رحاب كلية الطب والعلوم الصحية، وذلك لبحث سبل الوقاية من فيروس كورونا الجديد والتدابير الاحترازية والوقائية لمواجهته ومنع انتشاره.



وفي اللقاء الذي حضره كلا من عمداء الكليات الطبية ونوابهم ورؤساء الأقسام العلمية، ألقى نائب رئيس الجامعة كلمة رحب من خلالها بالحاضرين جميعًا نقل من خلالها تحيات معالي الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، مثمنًا كافة الجهود المبذولة من قبل العمداء والأساتذة للحفاظ على سلامة وصحة جميع أبنائنا الطلاب والطالبات منتسبي الجامعة وكافة طواقم الجامعة، والتزامهم باستمرار تعليق الدراسة في عموم الكليات والمراكز العلمية، وكافة الأنشطة والفعاليات الطلابية في الجامعة.



مؤكدًا حرص جامعة عدن والتزامها بما جاء في توصيات الحكومة بشأن تعليق الدراسة، وتوجيهات اللجنة الوطنية للطوارئ وما أتخذ من إجراءات وتدابير إحترازية وقائية، لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد (COVID-19).


من جانبها أشادت الدكتورة/ سوسن باخبيرة، عميد كلية الطب والعلوم الصحية، بالدور الريادي الذي تحضا به جامعة عدن وكلياتها الطبية في المجتمع..



ونوهت إلى أن عدد كبير من أطباء الإمتياز يتوزعون على عدد كبير من مختلف المستشفيات سواء كان في مستشفى الجمهورية التعليمي أو مستشفى الصداقة، ويتعاملون مع عدد كبير من الحالات الواردة إليها.


ومن منطلق الحرص على صحة وسلامة الجميع، فقد بدأت الكلية في تدريب أطباء الإمتياز على أسس الوقاية الشخصية في التعامل مع المرضى القادمين إلى هذه المستشفيات أثناء نوباتهم في الأقسام المختلفة.



 وأشارت إلى تنظيم دورة تدريبية لإستخدام أسس الوقاية الشخصية للفرد والأسرة والمجتمع بشكل عام، لأن الطالب عندما يتعرف على أسباب وطرق الوقاية فأنه ينشر هذه المفاهيم عند أسرته وبالتالي ينشرها في مجتمعه للحفاظ على المجتمع قدر الإمكان.


وأضافت تقول: نحن مازلنا بحاجة إلى التمويل بالمواد الوقائية بغض النظر عن توفيرنا لبعض الكوادر الأساسية عبر بعض الشركات وإن كانت نادرة في الوقت الحالي إلا أننا أستطعنا أن نحصل على كمية لابأس بها.




تمنت من وزارة الصحة والمستشفيات بتوفير المواد الوقائية اللازمة لأطباء الإمتياز أثناء العمل في المستشفيات والعاملين فيها, لأن هذا من أساسيات العمل الطبي في حال إنتشار الأوبئة.


وخرج اللقاء التشاوري بعدد من التوصيات الهادفة، والتي كان أهمها:

إستمرار تعليق الدراسة في عموم الجامعات والمعاهد والمدارس العامة والخاصة إلى ما بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

 

وأوصى الحاضرين على ضرورة إشراك جامعة عدن في اللجنة الوطنية العليا للطوارئ واللجان الفنية لمواجهة فيروس كورونا الجديد.


كما تم تشكيل لجنة طوارئ تابعة لجامعة عدن من أخصائيين مهمتها متابعة كافة التطورات والمستجدات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.


وشدد اللقاء على إعداد وتقديم خطة وطنية موحدة تحت إشراف اللجنة الفنية، يتم من خلالها توحيد الجهود المبذولة والموارد الحكومية والخاصة والمنظمات الداعمة لمواجهة جائحة كورونا.


كما أشاد البيان الختامي لهذا اللقاء، بالدور الريادي والإيجابي لطلاب وطالبات جامعة عدن عمومًا وكلياتها الطبية على وجه الخصوص، وقيامهم بالمهام التوعوية والتثقيف الصحي وتعزيز دور الوقاية المجتمعية في أماكن تواجدهم.