آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

ضمن فعاليات جامعة عدن بالذكرى ال (50) لتأسيسها وفي اليوم العالمي للمرأة ،،، مركز المرأة للبحوث والتدريب ينظم حلقة نقاش حول المرأة وقضايا البيئة بالتعاون مع مركز دراسات وعلوم البيئة

2020-03-08

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام :

نظم مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن بالتعاون مع مركز دراسات وعلوم البيئة صباح اليوم الموافق(8/ مارس 2020م) بديوان رئاسة الجامعة حلقة نقاشية  بعنوان( المرأة وقضايا البيئة ) لــ(25) مشارك ومشاركة، برعاية كريمة من الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة ضمن إطار إحتفالاتها  بالذكرى الخمسين لتأسيسها والإحتفال باليوم العالمي للمرأة.


 

وقبيل البدء بأعمال الحلقة النقاشية وقف الحاضرين جميعًا وقفة حداد لقراءة سورة الفاتحة على روح البوفيسور الدكتور/سعيد باعنقود الذي سخر حياته من أجل العلم والمعرفة وتطوير العملية البحثية بجامعة عدن والتحق بسلكها التدريسي منذ عام (1981م) ليتقلد فيها عدد من المناصب الإدارية والأكاديمية والبحثية.



وخلال الفعالية القى الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن كلمة هنأ فيها جميع النساء المشاركات في الحلقة النقاشية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8مارس).


مؤكداً على دورهن الفعال في بناء وتوعية المجتمع كونهن شقائق الرجال وشريكات أساسيات في تطور وتوعية ونهضة المجتمع الذي يعول عليهن بالمساهمة في بناء هذا الوطن.



كما أشار إلى أهمية هذه الحلقة النقاشية كونها تتعلق بحياتنا وصحتنا البيئية خاصة وأن العالم يشهد في الوقت الحالي حرب هي الأقوى والأعنف من نوعها ضد مرض(الكورونا) الذي بات مصدر قلق يهدد حياة البشرية والإقتصاد والسياحة والتجارة والتنمية في أغلب دول العالم، التي لم تجد حتى الأن حلولاً لهذا المرض سوى الوقاية منه بالحفاظ على بيئتهم نظيفة ومعقمة ...عملاً بالحكمة الصحية العربية القائلة:(درهم وقاية خير من قنطار علاج)لنتمثل حرص الأجداد في أهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بنا.



وحث رئيس الجامعة جميع المشاركين والمشاركات في الحلقة النقاشية الإستفادة القصوى منها، للخروج بحلول تقي مجتمعنا من جميع الأمراض التي تشكل مصدر خوف وقلق لدى جميع المواطنين.



موضحاً أن جامعة عدن تتطلع لدعم البحوث العلمية التي من شأنها مناقشة المشاكل التي تهدد أمن وسلامة هذا الوطن.. منوهاً أن هناك العديد من الفعاليات العلمية التي ستنفذها الجامعة وكلياتها خلال إحتفالها بالذكرى الخمسين لتأسيسها لتكن شريكاً أساسياً في وضع الحلول والمعالجات التي تحقق الأمن البيئي والصحي والإقتصادي والإجتماعي للمجتمع بشكل عام.




من جانبه القى الدكتور / محمد عقلان نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي كلمة أكد  فيها على الدور الريادي الذي تلعبه المرأة في حل قضايا المجتمع على الصعيد السياسي والإقتصادي والصحي والبيئي ..  مشيراً إلى تأريخهن النضالي للمساهمة في حل جميع القضايا التي تواجه المجتمع مهنئاً أياهن بالعيد العالمي للمرأة.



على نفس الصعيد نبّه الدكتور/أحمد محمد محرن مدير مركز دراسات وعلوم البيئة من المخاطر البيئية التي تهدد حياة البشر والتنمية الشاملة ..مشيراً إلى أهمية النظافة والإصحاح البيئي وحماية ثرواتنا الطبيعية والنباتية والحيوانية وتكثيف الجهود لحل مشاكلنا البيئية من خلال حماية بلادنا من التلوث ووضع الحلول والضوابط لأعمال القنص والصيد الجائر , وكذلك حماية الأراضي الزراعية ومحمياتنا البيئية من أعمال التدمير والسطوالممنهج الذي يخل بالتوازن البيئي.




فيما أوضحت الدكتورة/ هدى علي علوي مدير مركز المرأة للبحوث والتدريب :أن هذه الفعالية تأتي في إطار الإحتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس جامعة عدن وبمناسبة العيد العالمي للمرأة..مؤكدةً أن هذه الفعالية ستصحبها العديد من البرامج النوعية لعدد من الفعاليات الفنية والتكريمية وورش العمل وحلقات النقاش خلال شهر( مارس) في عدد من الكليات ..كما ستنعقد أيضاً ورشة عمل دولية لإستعراض تقرير منظمة الأمم المتحدة حول واقع النساء والصراع خلال عام(٢٠١٩م), إلى جانب بعض الفعاليات المتعلقة بتعزيز مساهمة دور المرأة في تحقيق السلم الأهلي.


مؤكدةً أن فعالية اليوم تكتسب أهمية إستثنائية كونها تؤكد على ضرورة مساهمة المرأة في تحسين الموقف البيئي وأيضاً تعزيز ثقافة المجتمع في قضايا البيئة قائلةً :أن هناك علاقة تأريخية قديمة تربط النساء بقضايا البيئة وهو ما ستؤكده أعمال هذه الحلقة النقاشية التي تفتح حوارات حول علاقة المرأة بكل مفاصل البيئة الطبيعة للحفاظ عليها .


لافتة أن الفعاليات الأخرى القادمة ستتبلور حول السلم الأهلي والتقرير الدولي حول حقوق المرأة,فضلاً عن برامج توعوية تصب في إطار حقوق المرأة في التشريعات لتتوج بحفل ضخم يوم(١٠)مارس بكلية الصيدلة لتكريم أكثر من (٤٠) رائدة وقيادات نسوية شابة.


بعد ذلك القى الدكتور/جمال محمد باوزير من مركز دراسات وعلوم البيئة, محاضرة بعنوان(مكانة المرأة ودورها في قضايا البيئة) نالت إستحسان جميع المشاركات لما تضمنته من فوائد.