آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

رئيس جامعة عدن يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة هافانا الكوبية

2020-02-13

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الإدارة العامة للإعلام :

وقع معالي الأستاذ الدكتور/الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن صباح اليوم الخميس الموافق  (13/ فبراير 2020م) مع نظيرته الكوبية الدكتورة ميريام نيكادا جارسيا  عضو المكتب السياسي وعضو مجلس الدولة ورئيسة جامعة هافانا، في العاصمة الكوبية هافانا، بروتوكول التعاون الثنائي العلمي والطبي وتبادل الزيارات وتقديم الاستشارات العلمية  المتبادلة في المجالات الطبية والكليات المختلفة، بين البلدين الصديقين للفترة من 2020 وحتى 2025 في مجالات التعاون.



وفي المستهل قدم رئيس جامعة عدن لمحة موجزة عن دور الجامعة التي تحتفل هذا العام بذكرى خمسين عام على تأسيسها، مشيرًا إلى الجهود الكوبية بقيادة الرئيس الراحل فيديل كاسترو في تاسيس كلية الطب في عدن.



وتطرق اللقاء للحديث عن تطورات الأوضاع في الساحة المحلية، وما تسببت به المليشيا الحوثية المدعومة من إيران من أضرار كبيرة في البنية التحتية بينها الجامعات والمؤسسات التعليمية وتوقف الكثير منها نتيجة تحويلها من قبل الميليشيا اﻻنقلابية الى ثكنات عسكرية، وممارسات الميليشيا الانقلابية في عسكرة الجامعات والمؤسسات العلمية في مناطق سيطرتها.



مجددًا حرص القيادة السياسة ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور على وقف الحرب وإحلال السلام الدائم والعادل المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وعلى رأسها القرار 2216.


كما أكد الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، على موقف بلادنا الثابت في دعم مطالب كوبا في رفع الحصار الإقتصادي والمالي المفروض عليها.


من جانبها عبرت رئيسة جامعة هافانا الدكتورة ميريام نيكادا جارسيا، على موقف بلادها الثابت في دعم الحكومة الشرعية.


وأشادت بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين واستعداد بلادها لتعزيز أواصر العلاقات التاريخية وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات العلمية والطبية. وتطلع بلادها إلى مزيد من التعاون والتنسيق المشترك بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.


وفي اللقاء قدم رئيس جامعة عدن الدكتور لصور والدكتورة سوسن باخبيرة درعين لجامعة عدن وكلية الطب عرفانًا وتقديرًا لمواقف الحكومة الكوبية على دعمها في تاسيس كلية الطب في عدن وفي بقية المجالات الطبية والعلمية.


حضر اللقاء سعادة سفير بلادنا لدى كوبا الاستاذ/ محمد صالح ناشر، والدكتور محمد باعزب منسق عام الجامعة، كما حضرها من الجانب الكوبي نائبة رئيس الجامعة والسيدة عميدة كلية الطب ومديرة العلاقات الدولية بالجامعة.