آخر تحديث :Wed-17 Apr 2024-07:56PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

لمناقشة الوضع الصحي في اليمن ،،، وزير الصحة ورئيس جامعة عدن يجتمعان بالمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة

2019-10-23

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام :

قام معالي الأستاذ الدكتور/ ناصر محسن باعوم، وزير الصحة العامة والسكان، ومعه الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، والوفد المرافق لهما، بزيارة إلى المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك لمناقشة الوضع الصحي في اليمن.



وكان في إستقبالهم الأستاذ الدكتور/ أحمد بن سالم المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمي (EMRO) الذي رحب بكل من وزير الصحة العامة والسكان، ورئيس جامعة عدن، والوفد المرافق لهم على هذه الزيارة التي تأتي ضمن سلسلة من الزيارات المتلاحقة التي تندرج ضمن مجموعة لقاءات التعاون المشترك بين الجانبين للنهوض بالمستوى الصحي في اليمن وعلاقتها بالتعليم الطبي مباشرة.



وفي اللقاء شدد معالي وزير الصحة العامة والسكان على الأهمية المكتسبة لهذه الزيارات المتميزة، والتي تهدف بدرجة أساسية لتعزيز أواصر العلاقات بين الجمهورية اليمنية، ومنظمة الصحة العالمية بشكل عام، من خلال رفع مستوى التعليم الجامعي في المجالات الطبية، وإرساء مضامين المشاركات في قطاعات ومؤسسات وكليات جامعة عدن.



مشيدًا بمتانة العلاقات العلمية والأكاديمية والبحثية المشتركة بين جامعة عدن ومنظمة الصحة العالمية، حيث كانت ومازالت حاضرة بشكل كبير في رفع قدرات العمل الطبي في جامعة عدن بوجه خاص والوطن بشكل عام، مثمنًا عاليًا كافة الجهود المبذولة من قبل منظمة الصحة العالمية.



بدوره استعرض الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، برامج الزيارات السابقة التي قامت بها قيادة الجامعة إلى المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة؛ إبتداء من إبريل 2017م والذي تم خلالها لقاء المدير الإقليمي للمنظمة حينها؛ حيث تمخض عنها إعتماد العديد من المقترحات، كبرنامج إنشاء كلية التمريض، وبرنامج الماجستير في الإدارة الصحية، وبرنامج قدرات جامعة عدن لتقديم الطوارئ؛ ودعم المنظمة لبرنامج عيادات الأسنان المتنقلة؛ منوهًا على الصعوبات التي واجهت تنفيذ تلك.



مشيرًا إلى زيارة الأستاذ الدكتور/ أحمد بن سالم المنظري،  المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمي (EMRO) والوفد المرافق له إلى جامعة عدن بتاريخ  (19 مارس 2019م) والمواضيع الذي تم مناقشتها حينها  والمتعلقة لتطوير العمل الطبي في جامعة عدن والتي شملت مايلي:

برامج لتطوير كلية الطب البشري والعلوم الصحية، برامج لتطوير كلية طب الاسنان، برامج لتطوير كلية الصيدلة، وبرامج لتطوير مركز الرعاية الصحية) والذي أكد حينها المدير الإقليمي للمنظمة اثناء زيارته لجامعة عدن على ضرورة تعزيز العلاقة بين الجامعة والمنظمة وبعد الاطلاع على مصفوفة العمل التي تم الاتفاق عليها حينها والمعوقات التي أدت الى عدم تنفيذ البعض منها.



وأكد اللقاء المشترك على تنفيذ مصفوفة البرامج التي تم الإتفاق عليها في زيارات سابقة لرئيس الجامعة والتوجيهات الى ممثل مكتب منظمة الصحة في اليمن على ضرورة التنسيق والإسراع وتنفيذ ما جاء في تلك المصفوفة.


وفي نهاية اللقاء تم دعوة كل من وزير الصحة العامة والسكان ورئيس جامعة عدن والوفد المرافق له الى الاجتماع الخاص لمناقشة الأوضاع الصحية باليمن من خلال التقرير المقدم من ممثل  منظمة الصحة في اليمن الأستاذ الطاف مسوي.


حضر اللقاء كل من وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور/ أحمد الكمال،  والملحق الطبي بجمهوية مصر العربية، الدكتور/ محدم باحاج، والدكتور/ نجيب الحميقاني، عميد معهد أمين ناشر  للعلوم الصحة والدكتور/ مصطفى أحمد صالح،  مدير عام مكتب رئيس جامعة عدن.