Skip Navigation Links

اصدارات جامعة عدن

الجمعة-10 أغسطس 2018 - 08:59 م

موقع جامعة عدن الإلكتروني

 

الإدارة العامة للإعلام:

صدر أخيرًا عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب مائز في قواعد اللغة الانجليزية للطب والعلوم الصحية للأستاذ الدكتور جمال الجعدني, عميد كلية اللغات جاء تحت عنوان:

(A COURSE GRAMMAR FOR MEDICINE AND HEALTH SCIENCES).


وقبيل توزيعه, أهدى الدكتور الجعدني أول نسخة منه للأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس جامعة عدن, على هامش الفعالية الختامية التي أقامتها كلية اللغات أمس الخميس لأسبوع الأستاذ الجامعي الثاني المنعقد في الفترة بين 4-9 أغسطس/آب 2018.


ويأتي الكتاب الجديد في وقت تفتقر فيه التخصصات الطبية والعلوم الصحية كثيرًا لكتب قواعد اللغة الانجليزية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أو لغة ثانية, فيما تركز دور النشر الدولية على التخصصات الأخرى غير الطبية أمثال اللغة الانجليزية التجارية، الإدارية، السياحية، وعلوم الحاسوب والهندسة.


وللابتعاد عن التأليف والخوض في قواعد اللغة الانجليزية في المجال الطبي عديد أسباب يعود أهمها لصعوبة مفردات اللغة الانجليزية الطبية وتعقيداتها ليس على الطالب فحسب بل أيضًا على مدرسي اللغة عمومًا؛ بسبب الأصول اللاتينية والإغريقية التي عادة ما تكون تركبياتها طويلة يصعب فهمها ونطقها جيدًا.


وقال الدكتور الجعدني إن الكتاب جاء عصارة جهد وخبرة تقترب من العشرين عامًا في التدريس والبحث العلمي من نشر البحوث وتقديم الورش العلمية في اللغة الإنجليزية الطبية والعلوم الصحية.


والجعدني, جمال محمد, أكمل في التاسع من أغسطس/آب 2018 عامه الـ51, نال درجة الدكتوراه في العام 2006, وتبوأ في الفترة بين 2009 - 2013 منصب عميد معهد اللغات قبل تحويله إلى كلية عام 2013 تحت قيادته المستمرة في عمادتها للسنة الخامسة على التوالي, وهو بروفيسور مختص في اللغويات التطبيقية/لغة انجليزية.


والكتاب الذي سيستفيد منه طلاب الكليات الطبية وبرنامج السنة التحضيرية, يقع في 270 صفحة من المقاس الكبير ويشمل عشرة فصول, يناقش في كل فصل ما لا يقل عن درسين في قواعد اللغة الانجليزية متبعًا طريقة المقارنة بين أوجه الشبة والاختلاف في اللغة الانجليزية إضافة إلى المقارنة مع اللغات الأخرى كالعربية, متضمنًا الأمثلة الإيضاحية التي أُعدت خصيصًا للمتطلبات الدراسية والوظيفية للمتخصصين في مجال الطب والعلوم الصحية.


وفيما تضمن ملحقًا تعريفيًا خاصًا بجميع مصطلحات قواعد اللغة الانجليزية, وهي إحدى ميزاته عن غيره في هذا الحقل, حوى في نهايته اختبارًا للذكاء تكوّن من 120 سؤالًا أُعدت وفقاً للمعايير المتبعة في الامتحانات الدولية؛ حتى يعطي المتعلم فرصة الاطلاع على نماذج من أسئلة امتحانات القبول في الجامعات العريقة, وطبيعة الأسئلة الجامعية.


وتضمن إلى ذلك فصلًا خاصًا بالإجابات النموذجية للتمارين المرافقة لكل فصل من الفصول العشرة, وملحقين يحويان قائمة مكثفة للأفعال الشاذة والأكثر شيوعًا في المجال الطبي وأخرى خاصة بالأفعال المركبة.












الدكتوراه للباحث حافظ القطيبي من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية المجلس الاستشاري الأعلى بجامعة عدن يدين ما تعرض له منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس اجتماع اللجنة التنظيمية لمؤتمر التعليم الإلكتروني والافتراضي جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث نصر مبارك باغريب مشكلات الاطفال النفسية والسلوكية.. كتاب جديد للدكتورة راهيلا حسين ناصر الدكتور عادل عبدالمجيد يدشن العام الدراسي الجديد في مركز المرأة مشائخ ووجهاء مديرية حالمين يدينون الاعتداء على منزل رئيس جامعة عدن للتضامن وإدانة الاعتداء.. شخصيات أكاديمية وسياسية واجتماعية تتقاطر على منزل رئيس جامعة عدن بيان إدانة الاعتداء على منزل رئيس الجامعة صادر عن نقابة الهيئة التدريسية في جامعة عدن بيان إستنكار صادر عن موظفي جامعة عدن بشأن الإعتداء السافرعلى شخص رئيس الجامعة من قبل مجموعة من العصابات والبلاطجة مجلس جامعة عدن يصدر بيان إدانة للاعتداء على منزل رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يترأس الإجتماع الأول للجنة المناهج لكليات التربية رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي رئيس جامعة عدن يستقبل مدير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن جامعة عدن تنعي الأستاذ صلاح سيف محسن جامعة عدن تمنح الماجستير للباحث فهد ناصر المارمي صبرًا آل البحبح الزامكي يترأس اجتماعاً موسعاً لأعضاء مجلس كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية  في حدث "افتراضي" هو الأول من نوعه.. جامعة عدن تشارك في مؤتمر علمي طبي مع جامعات روسية لتأهيل كلية النفط والمعادن بشبوة.. جامعة عدن توقع اتفاقية تعاون وشراكة مع مؤسسة "استجابة" رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعًا لتنظيم المعرض الوطني للاختراع والإبداع رئيس جامعة عدن يلتقي اللجنة العليا للقبول والتسجيل رئيس جامعة عدن يتفقد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية رئيس جامعة عدن يتفقد سير تجهيزات المختبر الجنائي في كلية الحقوق رئيس جامعة عدن يناقش التحضيرات الخاصة للاحتفال بالذكرى الخمسين بعد مناقشة رسالتها عبر الانترنت.. الباحثة وداد الصبري تنال الماجستير من جامعة عدن رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة السادسة لمجلس الجامعة ضمن الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الــ 50 لتأسيس جامعة عدن.. قسم علم الاجتماع بكلية الآداب يفتتح أعمال الورشة العلمية الخاصة بتطوير الخطط والمساقات الدراسية في أول زيارة له.. مساعد النائب الأكاديمي يتفقد المراكز العلمية والبحثية بالجامعة بحضور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.. رئيس جامعة عدن يدشن امتحانات القبول للكليات الطبية رئيس جامعة عدن يرأس اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر التعليم الافتراضي الأول رئيس جامعة عدن يترأس إجتماع مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي ويؤكد على ضرورة تميزهما رئيس جامعة عدن يلتقي باللجنة التنظيمية الخاصة بإمتحانات القبول للعام الجامعي الحالي باقيس يشارك في المؤتمر "الافتراضي" الأول للرواية في الخليج العربي واليمن كلية الحقوق تجري المقابلة الشخصية مع الطلبة المستجدين صبرًا دكتور شيخ رئيس جامعة عدن يوقع اتفاقية تعاون مع جامعة أبين رئيس جامعة عدن يستقبل وفدًا من قيادة مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن رئيس جامعة عدن يعقد اجتماعًا لمناقشة التحضيرات للاحتفاء بالذكرى الـ50 لتأسيس الجامعة جامعة عدن تحيي حفلًا فنيًا في ذكرى ثورة الـ 14 من أكتوبر بحضور قيادات حكومية ومحافظ عدن