Skip Navigation Links

شؤون الطلاب - جامعة عدن

السبت-05 سبتمبر 2020 - 08:45 م




دليل القبول للدارسة الجامعة للعام الجامعي 2020- 2021






الإشكالات والمعوقات التي تواجه جامعة عدن.. الموازنة المتوقفة منذ سنوات  ومستحقات أعضاء الهيئة التدريسية وتسوية أوضاع المتعاقدين والاعتداءات  المستمرة على الحرم الجامعي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين,,
وبعد,,


     يطيب لي الترحيب بكم -أبنائي الطلاب والطالبات- في رحاب جامعة عدن, هذا الصرح الذي تأسس منذ نصف قرن, وتخرج منه الكثير من رجالات الدولة والسياسيين والدبلوماسيين, ومن يقفون ويديرون اليوم العديد من مشاف ومصالح وشركات الكثير من الدول العربية والأجنبية, كما أبارك –لكم وبكم- عودة الحياة تدريجياً, واستئناف الدراسة "بأمل وحذر" عقب تفشي فيروس كورونا المستجد (COVID -19).


    ومن الذكرى المؤلمة للجائحة وتفشي الوباء؛ نترحم على كل الزملاء من أكاديميي الجامعة والموظفين الإداريين, وأبنائنا الطلاب الذين سقطوا متأثرين بإصابتهم بالوباء والحميات التي رافقتها, والتي نحثكم من البداية, على الالتزام بكل الاجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية المعدة في ضمن البروتوكولات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية, واللجنة العليا للطوارئ لمجابهة جائحة فيروس كورونا. للحفاظ على صحة وسلامة بعضكم وزملائكم وأهليكم.



أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات..


      بمجرد اقتنائكم هذا الدليل الذي بين أيديكم الآن, فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية, في جامعة عدن, ويجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة, وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في الجامعة, فالبلد اليوم يعوّل كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.


    اليوم -ونحن معكم وبكم- ندشن هذا العام الجامعي الجديد الذي يأتي "بالتزامن مع دخول العام الهجري الجديد" ونحن على أعتاب مرحلة تطوير وتحديث على المستوى الإداري والمعرفي, الذي أجريناه لننقل الجامعة من جو الرتابة المتعارف عليه, الى فضاء تكنولوجي متطور, يتواكب مع متطلبات المرحلة والتطورات الحديثة, المتمثلة في تحديث العديد من الأنظمة الإدارية والأكاديمية, داخل الجامعة, بدءاً من أنظمة القبول والتسجيل الالكترونية الحديثة, والنظام الآلي للتصحيح الإلكتروني المؤتمت, وذلك لضبط عملية المفاضلة, وجودة التصحيح, وسير العملية الامتحانية بشكل منظم.


     كما نحيطكم بأننا قد ألغينا العمل بالشهادات القديمة, وبدأنا بعملية صرف شهادات إلكترونية مؤمنة –كأول جامعة يمنية- التي أصبحت اليوم تصدر باللغتين "العربية والانجليزية" لتسهيل معاملات استخراجها للخريجين بأسرع وقت ممكن, وبكل سلاسة ويُسر.


     وعملنا على نقل آلية الرصد في جامعتنا الحبيبة من عصر الورقة والقلم, الى فضاء الأنظمة التكنولوجية الحديثة, من خلال نظام السجل الالكتروني -الذي عملنا على تطبيقه- وهو برنامج تقني, يتيح لأقسام التسجيل في عموم كليات الجامعة, ادخال البيانات إلكترونياً بدلاً عن الطريقة اليدوية المتبعة منذ تأسيس الجامعة.



أبنائي الطلاب وبناتي الطالبات..


     لقد عملنا على استحداث العديد من البرامج الدراسية, والتخصصات الجديدة, في السنوات الماضية, لتلبية احتياجات سوق العمل ورفده بكوادر جامعية متخرجة على قدر عال من العلم والمعرفة, كما عملنا على استحداث "برنامج السنة التحضيرية" شرطاً إلزاميا لخريجي الثانوية العامة للقبول في بعض من كليات الجامعة, سعياً منا في "جامعة عدن" لردم الهوة ما بين التعليم (العام والجامعي), والنهوض بالعملية التعليمية والأكاديمية, التي نسعى من خلالها الى تنمية مهارات الطلبة على التعلم الذاتي والبحث العلمي، والمسؤولية الذاتية والعمل التعاوني.



أبنائي الطلبة..


    لقد وجهنا نواب رئاسة الجامعة بالعمل مع عمداء الكليات والإدارات المعنية داخل الجامعة, لتهيئة الأجواء التعليمية وتطوير العمل بها عبر المنصات الالكترونية, وهذا النظام التعليمي لم يكُن وليد اللحظة على المستوى العالمي, وهو ما كنا نفتقده في الفترات الماضية, ونتخوف من البدء في تنفيذه, نظراً لشُح الإمكانيات وقلة الموارد, إلا أننا وبكل تأكيد وبإصرار كادر الجامعة وطواقمها التعليمية والإدارية, قد عملنا على أن نجعل من المحنة -إبان تفشي الوباء العالمي- منحة نستفيد منها ونفيد أنفسنا ومجتمعنا, بعلم ينتفع به, وهو مبدأ نحثكم للعمل بمقتضاه, وألا تقفوا مكتوفي الأيدي حيال الأزمات التي قد تواجهكم في حياتكم الشخصية والجامعية أو في ميادين العمل.


   وفي الختام, نحثكم على التحضير الصحيح والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج -أبنائي الطلبة- حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول, للالتحاق بهذا الصرح العلمي.


مع تمنياتنا لكم النجاح والتوفيق..
 
أ.د/ الخضر ناصر لصور
رئيس جامعة عدن










رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة الى الدكتور عبدالله العليمي في وفاة والده في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. فريق الجامعة يتأهل لدور نصف النهائي على حساب شركة عدن لتطوير الموانئ القائم بأعمال رئيس الجامعة يستقبل ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان الدكتوراه للباحث نورالدين العيدروس من كلية العلوم الإدارية عدن القائم بأعمال رئيس الجامعة يبحث مجالات التعاون المشترك مع الوزير البكري جامعة عدن تمنح الماجستير للباحثة فتحية حسن سعيد القائم بأعمال رئيس الجامعة يلتقي في العاصمة المؤقتة عدن وزير المياة والبيئة . في بطولة شهداء ميناء عدن الخماسية.. الجامعة تطيح بالتعليم الفني وموانئ عدن تغرق التربية بحضور عميد الكلية.. الحقوق تختتم الدوري الكروي بفوز فريق المستوى الثاني صبرًا آل عُمير صبرًا آل حريز صبرًا أُسْتاذ رياض برئاسة القائم بأعمال رئيس الجامعة .. مجلس جامعة عدن يعقد دورته الأولى لشهر يناير٢٠٢١م الماجستير للباحثة يسرى محمد عبدالله القائم بأعمال رئيس الجامعة يزور كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويلتقي بعمادتها القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يفتتح حفل التخرج المهيب لطلاب كلية الأسنان الدفعة (19) البقاء لله صبراً آل كرامة القائم بأعمال رئيس الجامعة يزور عميد كلية التربية ردفان للاطمئنان على صحته أثر حادث السير الذي تعرض له. القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يزور كلية التمريض ويشيد بدورها الأكاديمي . القائم بأعمال رئيس الجامعة يدشن مشاريع التخرج لطلاب الصيدلة ويفتتح الصيدلية التعليمية ومختبرات الدراسات العليا القائم بأعمال رئيس الجامعة يتفقد عددًا من المشاريع في كلية اللغات والترجمة كلية التربية شبوة تقيم ورشة عمل حول التلوث البيئي في المحافظة في ختام المؤتمر العلمي الأول.. المشاركون يدعون إلى رسم استراتيجيات وسياسات لإحلال التعليم الإلكتروني والافتراضي مصدر مسؤول بجامعة عدن يطمئن الجميع على صحة الدكتور الخضر لصور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يرفع برقية إطمئنان وتضامن لمعالي رئيس الجامعة تدشين فعاليات المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي.. رئيس جامعة عدن: يجب اعتماد الجامعة كمؤسسة تعليمية لا ربحية المجلس الاستشاري الأعلى: مؤتمر التعليم الالكتروني والافتراضي هو الحدث العلمي الأبرز الذي تودع به جامعة عدن العام ٢٠٢٠م وتستقبل به العام ٢٠٢١م جامعة عدن تستعد لبدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية يشارك في احتفالات كلية التربية صبر بالذكرى الأربعين لتأسيسها صبراً آل القاسمي اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني والافتراضي تعقد اجتماعًا باسليم تمثل جامعة عدن واليمن في اجتماع لجنة "اليونيسكو" الدولية لأخلاقيات البيولوجيا الـ27 تزامناً مع الإحتفال بالذكرى الذهبية لتأسيس جامعة عدن.. مركز اللغة العربية بالجامعة يحتفل باليوم العالمي للغة العربية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الصحفي عبداللاه سميح الدكتور العطاس يستقبل وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يزور محافظة الضالع لتقديم التعازي باستشهاد الدكتور خالد الحميدي بيان صادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس جامعة عدن، بشأن جريمة اغتيال الدكتور خالد عبده الحميدي جامعة عدن تنعي الدكتور خالد الحميدي عميد كلية التربية الضالع صبرًا جوهرة القعيطي