كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links

أستاذ مساعد علي محمد فريد علي مفتاح


الاسم: علي محمد فريد علي مفتاح
مكـان الميلاد  : اليمن/ محافظة شبوة. 
تاريخ الميلاد  : 1974 م .
الحالة الاجتماعيــة: متزوج وأب لثلاثة أطفال.
الوظيفة الحالية:  أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد ، ورئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية التربية م/ شبوة – جامعة عدن.
المحمول:00967777787398
البريد الإلكتروني:[email protected] 
   
- المؤهلات العلمية:
-  دكتوراه عام 2007م / في التاريخ و الحضارة الإسلامية من قسم التاريخ بكلية الآداب –جامعة صنعاء / بتقدير عام (ممتاز) مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الأطروحة وتبادلها مع الجامعات والمراكز العلمية. وعنوان الأطروحة هو:( الحياة العلمية والفكرية في إقليم سجستان منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الرابع الهجري).
 
-  ماجستير عام 2004م / في التاريخ الإسلامي من قسم التاريخ /كلية الآداب- جامعة عدن / بتقدير عام (ممتاز) مع مرتبة الشرف والتوصية بطباعة الأطروحة على نفقة جامعة عدن. وعنوان الرسالة هو: ( السلطان محمود الغزنوي، سياسته ، ودوره في نشر الإسلام في شمال شبه القارة الهندية).
-  بكلاريوس عام 1999م / تخصص تاريخ / كلية التربية عدن ، بتقدير( ممتاز) ، الأول على الدفعة .
 
 - الألقاب العلمية وتاريخ الحصول عليها:
- (أستاذ مساعد) بقسم العلوم الاجتماعية  /كلية التربية شبوة / جامعة عدن  في عام 2007م.
- (مدرس) بقسم العلوم الاجتماعية /كلية التربية شبوة / جامعة عدن ، في عام 2004م .
- (معيد) بقسم العلوم الاجتماعية/ كلية التربية شبوة / جامعة عدن، في عام 2002م.
 
- الخبرات التدريسية:
محاضر للمساقات العلمية التالية:
- تاريخ الحضارة والنظم الإسلامية.
- تاريخ دويلات المشرق الإسلامي.
- تاريخ النبوة والخلافة الراشدة.
- تاريخ الخلافة الأموية.
- تاريخ الدولة العباسية.
- مدرس لمادة التاريخ في مرحلة التعليم الأساسي والثانوي، قبل الانتقال إلى جامعة عدن، وذلك من عام 1995-2002م.
 
- الكتب والبحوث العلمية :
أولاً: الكتب العلمية المنشورة:
- السلطان محمود الغزنوي ؛ سياسته ودوره في نشر الإسلام في شبه القارة الهندية ؛ طبع بدار جامعة عدن ، 2006م .
- التواريخ المحلية لإقليم الجزيرة الفراتية – دراسة في تواريخ المدن الإسلامية، قام مركز المتفوق بتصويره بنظام الاوفست عام 2009م. وحقوق النشر خاصة بي.
ثانيا: البحوث العلمية المنشورة:
- اللغة واللغويون في إقليم سجستان ( بحث مقدم إلى ندوة يوم الضاد والشعر العالمي المنعقدة بكلية التربية شبوة في 25 / مايو / 2008م ) .
- منهج الإمام أبي علي القشيري وموارده في (تاريخ مدينة الرّقة) بحث منشور بمجلة جامعة ذمار، العدد 11 ، يناير 2010م .
- الصلات العلمية بين حضرموت وظفار في القرنين السادس والسابع الهجريين – بحث منشور ضمن كتاب الندوة الدولية عن التبادل الحضاري العماني – اليمني المنعقدة بجامعة السلطان قابوس في 7-8 /2/2010م .
- موانئ الساحل العماني ودورها في ازدهار حركة التبادل التجاري العماني الهندي في العصر الإسلامي، ( بحث قدم للندوة الدولية عمان والهند آفاق وحضارة ، التي عقدت بمركز الدراسات العمانية  / جامعة السلطان قابوس  في شهر مارس 2011م).
-  المراكز الزراعية ومحاصيلها في بلاد الشام في العصر الإسلامي  - دراسة في ضؤ كتب الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين- (550-800هـ) . ( بحث قدم في المؤتمر الدولي التاسع لتاريخ بلاد الشام ، الذي عقد في 1-5 أبريل 2012م بالجامعة الأردنية).
 
ثالثاًً: كتب وبحوث علمية لم تنشر بعد:
- تاريخ ظفار السياسي والحضاري في العصر الإسلامي،(كتاب قيد النشر).
- دراسات في التاريخ  الحضاري لبلاد عمان في العصر الإسلامي.( كتاب قيد النشر).
- حركة التأليف والترجمة في إقليم  الري والجبال  حتى نهاية القرن الثامن الهجري،( بحث قيد النشر).
- قضية حرية المرأة في نظرية المنهاج النبوي للشيخ عبدا لسلام ياسين( بحث قيد الإعداد سيقدم إلى  مؤتمر مركزية القرآن الكريم في نظرية المنهاج النبوي عند  الشيخ عبدا لسلام ياسين، الذي سيعقد في اسطنبول  في تاريخ 17-18 محرم 1434هـ/ 1-2 ديسمبر 2012م.
- إسهام علماء إقليم سجستان في تطور اللغة العربية وآدابها  منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الرابع الهجري.( بحث قيد الإعداد سيتم سيقدم إلى مؤتمر مكانة اللغة العربية في الحضارة الإسلامية  المنعقد بجامعة طهران – قسم اللغة العربية  في النصف الأول من شهر نوفمبر 2012م).
- الشهادات التقديرية :
-  شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية؛ نظير حصولي على المركز(الأول) بمساق البكلاريوس في العام الدراسي 99 / 2000م .
-  شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية؛ تقديراً لتفوقي العلمي في (مساق الماجستير)  عام 2004م.
- -   شهادة التفوق العلمي الممنوحة من قبل فخامة رئيس الجمهورية؛ تقديراً لتفوقي  العلمي في (مساق الدكتوراه) بتاريخ 30 / 7 / 2007م.
-  شهادة تقديرية من قبل إدارة تطوير الأداء الأكاديمي بجامعة عدن ؛ في الدورة التأهيلية والطرائقية لأساتذة جامعة عدن في ابريل عام 2003م .
- إضافة إلى عدد من الشهادات التقديرية أثناء دراستي الأولية من عدة جهات حكومية ومدنية.
- اللجان والجمعيات العلمية:
- عضو اللجنة الأكاديمية  للتحضير لإنشاء جامعة شبوة .
- عضو اللجنة الأكاديمية لتطوير مناهج جامعة عدن فرع كلية التربية / شبوة.
- عضو جمعية التاريخ والآثار اليمنية .
- عضو اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة.
 
 




في ختام الدورات التدريبية.. مركز العلوم والتكنولوجيا يكرّم مهندسي وزارة الأشغال العامة معالي وزيري المالية والتخطيط يزوران ديوان جامعة عدن لمناقشة المشاريع الأساسية رئيس الجامعة يطلع على الاستعدادات الاولية لورشة تقييم السنة التحضيرية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للرئيس علي ناصر برئاسة الدكتور لصور.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته الأولى للعام الجاري رئيس جامعة عدن يكلف لجنة لاستلام مشروع مختبرات كلية الصيدلة والبحث الجنائي بكلية الحقوق توصيات المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي الأول لقسم طب المجتمع والصحة العامة اختيار نائب عميد كلية الإعلام بجامعة عدن عضوًا في اللجنة العلمية لمؤتمر تنظمه الجامعة العراقية إختتام إمتحانات الأوسكي في طب الباطنة والمنظمة صبراً ال الجعري صبراً ال المنصوري مناقشة رسالة علمية بجامعة عدن تحدد مستوى مرض السرطان رئيس جامعة عدن ووزير التخطيط يتفقدان الدفعة الأخيرة من تجهيزات مختبر البحث الجنائي صبراً ال بن حريز تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إعادة إعمار المنازل المتضررة جامعة عدن تمنح الفنان الوطني محمد عطروش الدكتوراه الفخرية صبراً آل المرزوقي لبحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين.. رئيس جامعة عدن يستقبل وزير الاعلام والثقافة والسياحة رئيس جامعة عدن يدشن الإمتحانات الفصلية بكليتي التربية الرياضية والإعلام بينهم رئيس جامعة عدن جمعية المترجمين العرب تكرم 1500علم عربي رئيس جامعة عدن يفتتح ورشة علمية بكلية اللغات في مجال العمل الإلكتروني رئيس جامعة عدن يبحث الإستعدادات الأولية مع وزارة الشباب والرياضة لإقامة أسبوع الطالب الجامعي الـ (٢٣) وزير التخطيط والتعاون الدولي يبحث الإجراءات المتبقية لتنفيذ مشروع المستشفى التعليمي الجامعي الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحث اليمني جهاد وادي من جامعة عين شمس أعضاء مجلس جامعة عدن يوافقون على مقترح تكريم العطروش ويخرجون بعدد من القرارات بحضور نائب وزير الصحة ووكيل وزارة التعليم العالي.. رئيس جامعة عدن يترأس لقاء موسع للكليات الطبية تأجيل فتح مظاريف إنشاء وتجهيز المستشفى التعليمي بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يتفقد سير إمتحانات المنافسة لإجازة المحاسب القانوني رئيس جامعة عدن يرأس إجتماع لجنة تسيير مشروع المستشفى التعليمي رئيس جامعة عدن: نحتل المركز الأول محلياً في عدد الإستشهادات البحثية وفق الفهرس العالمي ونتطلع إلى نفس المركز في التصنيف رئيس جامعة عدن يلتقي منظمي مسابقة "Hult Prize" الدولية على مستوى الجامعة كلية الهندسة ومؤسسة الكهرباء ينظمان ندوة علمية حول الطاقة البديلة ودورها في التنمية المستدامة رئيس جامعة عدن يبعث برقة عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد الراحل عبدالعزيز المقالح الدكتور العبَّادي يلتقي نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث نائب رئيس جامعة عدن يستقبل نائب رئيس بعثة أطباء بلا حدود جامعة عدن تشارك في المؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي. جامعة عدن تشارك في ندوة منسقي لجان تصنيف الجامعات في الدول العربية. مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن تناقش آلية التعاون مع نخبة من خريجي كلية الهندسة جامعة عدن واليونسكو يبحثان سبل التعاون المستقبلي بينهما