آخر تحديث :Tue-16 Apr 2024-01:13AM
جامعة عدن

القبول والتسجيل

نيابة شؤون الطلاب

الإدارة العامة للقبول والتسجيل

جامعة عدن



دليل القبول للدراسة الجامعية للعام الجامعي 2023- 2024م





كلمة رئيس الجامعة



الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين,, وبعد ,,


    يطيب لي الترحيب بكم -أبنائي الطلاب والطالبات- في رحاب جامعة عدن، هذا الصرح الذي تأسس منذ أكثر من خمسين عامٍ، والتي كانت نقطة تحول كبيرة على المستوى الوطني في تأهيل وتخريج الكثير من الكوادر العلمية ورجالات الدولة والسياسيين والدبلوماسيين, ومن يقفون اليوم ويديرون العديد من مشافي ومصالح وشركات ومؤسسات الكثير من الدول العربية والأجنبية؛ سائلًا المولى أن يجعل هذا العام حافلًا بالعطاء والانجاز والفائدة في مسيرتكم العلمية.


أبنائي الطلاب وبناتي والطالبات.. بمجرد اقتنائكم هذا الدليل الذي بين أيديكم الآن، فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية، في جامعة عدن، ويجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة، وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في الجامعة، فالبلد اليوم يعوّل كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.

    اليوم ونحن معكم وبكم ندشن هذا العام الجامعي الجديد الذي يأتي ونحن على أعتاب مرحلة تطوير وتحديث مستمر على المستوى الإداري والمعرفي، والذي أجريناه لننقل الجامعة من جو الرتابة المتعارف عليه، إلى فضاء تكنولوجي متطور، يتواكب مع متطلبات المرحلة والتطورات الحديثة, والمتمثل في تحديث العديد من الأنظمة الإدارية والأكاديمية, داخل الجامعة, بدءا من أنظمة القبول والتسجيل الالكترونية الحديثة، وذلك لضبط عملية المفاضلة، وجودة التصحيح، وسير العملية الامتحانية بشكل منظم.

     كما قمنا باستحداث العديد من المجالات والتخصصات العلمية الحديثة تماشيًا مع عملية التطوير المستمر في فضاء العلم والمعرفة، ((مثل تخصص الأمن السيبراني في كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وتخصص الميكاترونيك في كلية الهندسة)) وتلبية لاحتياجات سوق العمل على المستوى المحلي والعربي والعالمي ورفده بكوادر جامعية متخرجة على قدرِ عالِ من العلم والمعرفة. وبدأنا بعملية صرف شهادات إلكترونية مؤمنة – كأول جامعة يمنية - والتي أصبحت اليوم تصدر باللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل معاملات استخراجها للخريجين بأسرع وقت ممكن، وبكل سلاسة ويُسر وعملنا أيضًا على نقل آلية الرصد في جامعتنا الحبيبة من عصر الورقة والقلم، الى الأنظمة التكنولوجية الحديثة، من خلال نظام السجل الإلكتروني - الذي عملنا على تطبيقه- وهو برنامج تقني، يتيح لإدارات التسجيل في عموم كليات الجامعة إدخال البيانات إلكترونياً بدلاً من الطريقة اليدوية المتبعة منذ تأسيس الجامعة .

أبنائي الطلاب وبناتي الطالبات.. لقد وجهنا كافة الهيئات والإدارات المعنية داخل الجامعة, لتهيئة الأجواء التعليمية وتطوير العمل بها. وعملنا -ولازلنا- على بناء منظومة متكاملة لبرنامج الربط الشبكي، ووجهنا كافة الفرق الهندسية والفنية لإستكمال المراحل المتبقية من هذا المشروع الاستراتيجي وهو محل اهتمام كبير من قبلنا، لما له من أهمية كبيرة ستغّير سير العمل في الجامعة للأفضل، وتعود بالنفع لصالح كافة منتسبيها.

وفي الختام، نحثكم أبنائي الطلبة على التحضير الصحيح والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول، للالتحاق بهذا الصرح العلمي


نسأل الله لكم النجاح و التوفيق...


أ.د/ الخضر ناصر لصور

رئيس جامعة عدن