Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >>عن الجامعة >>رؤية وأهداف الجامعة

أهداف ورؤية الجامعة

أولا: رؤية الجامعة:

ريادة في التعليم الجامعي وإعداد الكفاءات العلمية بسمعة عالمية

ثانيا: رسالة الجامعة:

إعداد الكفاءات العلمية في مختلف مجالات المعرفة والتكنولوجيا من خلال التميز في التعليم، وتطوير مناخ أكاديمي يضمن حرية الفكر والتعبير والنشر والاستجابة لمتطلبات المجتمع والتطور العلمي.

ثالثا: أهداف جامعة عدن

تهدف جامعة عدن إلى تحقيق الآتي:

1-       إتاحة فرص الدراسة المتخصصة والمتعمقة للطلاب في ميادين المعرفة المختلفة تلبية لاحتياجات البلاد من التخصصات والفنيين والخبراء مع الاهتمام والتركيز على:

‌أ-         رفع مستوى ونوعية الإعداد والتأهيل:

‌ب-     تكوين الثقافة العامة الرامية إلى تنمية مقومات الشخصية الإسلامية الصحيحة التكوين المعرفي والعلمي القويم.

‌ج-      ترسيخ الرؤية الإسلامية الصحيحة النابعة من آفاق المعرفة الإسلامية الشاملة وتصورها للكون والإنسان والحياة.

‌د-       تكوين مهارات التفكير العلمي الابتكاري والناقد.

‌ه-        اكتساب المعارف والمهارات العلمية والتطبيقية اللازمة وتسخيرها لحل المشكلات بفاعلية وكفاءة.

‌و-        تدريس وتمكين الطلاب من أساليب وطرق إجراء البحوث العلمية وتطبيقها وتقويمها.

‌ز-        تنمية المواقف والمهارات الإيجابية نحو العمل بشكل عام والتركيز على تنمية روح التعاون والعمل الجماعي والقيادة الفعالة والشعور بالمسؤولية والالتزام الأخلاقي.

‌ح-      تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العلوم والتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من ذلك في تطوير وحل قضايا البيئة والمجتمع اليمني.

‌ط-    تنمية الاتجاه الإيجابي للطلاب نحو مفهوم التعلم الذاتي والمستمر مدى الحياة.

2-               العناية باللغة العربية وتدريسها وتطويرها وتعميم استعمالها كلغة علمية وتعليمها في مختلف مجالات المعرفة والعلوم وذلك بوصفها الوعاء الحضاري للمعاني والقيم والأخلاق لحضارة الإسلام ورسالته.

3-               تطوير المعرفة بإجراء البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي وتوجيهها لخدمة احتياجات وخطط التنمية.

4-               الاهتمام بتنمية التقنية (التكنولوجيا) وتطويرها والاستفادة منها في تطوير المجتمع.

5-               تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص على التراث اليمني.

6-               الإسهام في رقي الآداب والفنون وتقدم العلوم.

7-               إيجاد المناخ المساعد على حرية الفكر والتعبير والنشر بما لا يتعارض مع عقيدة الأمة وقيمها السامية ومثلها العليا.

8-               تقوية الروابط بين الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة في البلاد بما يكفل التفاعل المتبادل والبناء للمعارف والخبرات والمشاركة التي تكفل الإسهام في الفعالية في إحداث التنمية الشاملة في البلاد.

9-               توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية ومراكز البحوث والتطوير العربية والأجنبية بما يساعد على تطوير جامعة عدن وتعزيز مكانتها.

10-           العمل كمؤسسة مسؤولة عن تقديم الدراسات والاستشارات الفنية والمتخصصة لمختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها العامة والمختلطة.

11-           المساهمة في تطوير السياسات وأساليب العمل في مؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وتقديم النماذج والتجارب المبتكرة لحل المشاكل المختلفة.

12-           رفع كفاءة العاملين والموظفين في المؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وذلك من خلال المساهمة في برامج الإعداد والتأهيل أثناء الخدمة.

 




في ختام الدورات التدريبية.. مركز العلوم والتكنولوجيا يكرّم مهندسي وزارة الأشغال العامة معالي وزيري المالية والتخطيط يزوران ديوان جامعة عدن لمناقشة المشاريع الأساسية رئيس الجامعة يطلع على الاستعدادات الاولية لورشة تقييم السنة التحضيرية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للرئيس علي ناصر برئاسة الدكتور لصور.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته الأولى للعام الجاري رئيس جامعة عدن يكلف لجنة لاستلام مشروع مختبرات كلية الصيدلة والبحث الجنائي بكلية الحقوق توصيات المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي الأول لقسم طب المجتمع والصحة العامة اختيار نائب عميد كلية الإعلام بجامعة عدن عضوًا في اللجنة العلمية لمؤتمر تنظمه الجامعة العراقية إختتام إمتحانات الأوسكي في طب الباطنة والمنظمة صبراً ال الجعري صبراً ال المنصوري مناقشة رسالة علمية بجامعة عدن تحدد مستوى مرض السرطان رئيس جامعة عدن ووزير التخطيط يتفقدان الدفعة الأخيرة من تجهيزات مختبر البحث الجنائي صبراً ال بن حريز تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إعادة إعمار المنازل المتضررة جامعة عدن تمنح الفنان الوطني محمد عطروش الدكتوراه الفخرية صبراً آل المرزوقي لبحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين.. رئيس جامعة عدن يستقبل وزير الاعلام والثقافة والسياحة رئيس جامعة عدن يدشن الإمتحانات الفصلية بكليتي التربية الرياضية والإعلام بينهم رئيس جامعة عدن جمعية المترجمين العرب تكرم 1500علم عربي رئيس جامعة عدن يفتتح ورشة علمية بكلية اللغات في مجال العمل الإلكتروني رئيس جامعة عدن يبحث الإستعدادات الأولية مع وزارة الشباب والرياضة لإقامة أسبوع الطالب الجامعي الـ (٢٣) وزير التخطيط والتعاون الدولي يبحث الإجراءات المتبقية لتنفيذ مشروع المستشفى التعليمي الجامعي الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحث اليمني جهاد وادي من جامعة عين شمس أعضاء مجلس جامعة عدن يوافقون على مقترح تكريم العطروش ويخرجون بعدد من القرارات بحضور نائب وزير الصحة ووكيل وزارة التعليم العالي.. رئيس جامعة عدن يترأس لقاء موسع للكليات الطبية تأجيل فتح مظاريف إنشاء وتجهيز المستشفى التعليمي بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يتفقد سير إمتحانات المنافسة لإجازة المحاسب القانوني رئيس جامعة عدن يرأس إجتماع لجنة تسيير مشروع المستشفى التعليمي رئيس جامعة عدن: نحتل المركز الأول محلياً في عدد الإستشهادات البحثية وفق الفهرس العالمي ونتطلع إلى نفس المركز في التصنيف رئيس جامعة عدن يلتقي منظمي مسابقة "Hult Prize" الدولية على مستوى الجامعة كلية الهندسة ومؤسسة الكهرباء ينظمان ندوة علمية حول الطاقة البديلة ودورها في التنمية المستدامة رئيس جامعة عدن يبعث برقة عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد الراحل عبدالعزيز المقالح الدكتور العبَّادي يلتقي نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث نائب رئيس جامعة عدن يستقبل نائب رئيس بعثة أطباء بلا حدود جامعة عدن تشارك في المؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي. جامعة عدن تشارك في ندوة منسقي لجان تصنيف الجامعات في الدول العربية. مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن تناقش آلية التعاون مع نخبة من خريجي كلية الهندسة جامعة عدن واليونسكو يبحثان سبل التعاون المستقبلي بينهما