مجـــلة التواصل

التـواصـل

مجلة علمية محكمة نصف سنوية

تعنى بقضايا الأدب والثقافة والترجمة

تصدر عن نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة عدن 

رئيس التحرير

د . أحمد علي الهمداني

مدير التحرير

أ. د . مسعود سعيد عمشوش

سكرتير التحرير

أ . علي عبده الدوش

أعضاء هيئة التحرير

أ . عبد الله فاضل فارع                      عضواً

د. عبد المطلب أحمد جبر                   عضواً

أ . محمد سعيد شكري                       عضواً

د. شيرين ياسين محمد يار                  عضواً

ترسل البحوث والمراسلات كافة المتعلقة بالمجلة إلى :

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير

جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية، عدن، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 .

- تعبر البحوث والدراسات التي تنشر في المجلة عن آراء كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير أو سياسة جامعة عدن .

- جميع حقوق الطبع محفوظة لجامعة عدن . ولا يجوز نشر أي جزء من هذه المجلة أو اقتباسه دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من رئيس التحرير .

شروط النشر في مجلة التواصل

            تنشر المجلة البحوث والدراسات العلمية الأصيلة للباحثين والترجمات في مجالات الفكر والثقافة والأدب ، وفق الشروط الآتية :

 أولاً : البحوث والدراسات :

1.        يشترط في البحث أو الدراسة أن تكون مبتكرة أصيلة تضيف آفاقاً جديدة إلى ميادين اهتمامها ، ولم يسبق ظهورها في وسيلة نشر أخرى .

2.        أن يعتني المصنف بكتابة البحث أو الدراسة بأسلوب راق ، وأن يراعي قواعد اللغة وبلاغة التعبير الحديث ؛ وأن يقدم ثلاث نسخ مطبوعة على الكمبيوتر إضافة إلى نسخـــة إلكترونية مطبوعة على شريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . على أن لا تزيد صفحات البحث على 35 صفحة مقاس A 4 .

3.        يتم نشر البحث باللغتين العربية والإنجليزية مع كتابة ملخص باللغة العربية وآخر بالإنجليزية ، على أن لا يزيد عدد كلماته على (100) كلمة .

4.        تكتب أسماء الباحثين من ثلاثة مقاطع على الأقل ، وتذكر عناوينهم ووظائفهم ورتبهم العلمية .

5.        الالتزام بكتابة البحوث حسب القواعد العلمية المتعارف عليها ، ولا سيما فيما يتصل بالتوثيق والمصادر ، وإلحاق كشف بالهوامش وثبت المراجع .

6.        تخضع البحوث والــدراسات المقدمة للنشر في المجلة للتقويم حسب الأصول العلمية ، من قبل واحد أو اثنين من المختصين في موضوع البحث .

7.        لا ترد البحوث إلى أصحابها سواء قبلت للنشر أم لم تقبل ، وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم نشر أي بحث دون إبداء الأسباب .

8.        يطلب من الباحثين من خارج جامعة عدن دفع مبلغ وقدره ثلاثة آلاف ريـــال (3000) مقابل رسوم التحكيم وتكاليف البريد . ويدفع الباحثون من خارج اليمن مبلغ وقـدره (30) ثلاثون دولاراً أمريكياً للغرض نفسه . ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية أو بريدية باسم مجلة التواصل على حساب المجلة رقم 556949 في البنك الأهلي اليمني فرع العيـدروس ، كريتر عدن .

ثانياً : الترجمة :

1.        يفضل أن تكون المادة المترجمة على علاقة باليمن ، أرضاً وشعباً وتراثاً ، يستحق التذكير به ، أو أثراً حديثاً يستحق التنويه به ، ولاسيما الترجمة من العربية إلى غيرها من اللغات العالمية الحديثة ، وخاصة اللغة الإنجليزية.

2.        أن تكون المادة المترجمة متميزة بالمستوى الفكري أو الفني أو الأدبي الرفيع، مما لم يسبق نشرها في أية وسيلة نشر أخرى .

3.        أن يرد النص المترجم بنسخة مطبوعة بالكمبيوتر وأخرى إلكترونية بشريط كمبيوتر (ديسكت) مطبوعة ببرنامج Word  . وأن لا تزيد صفحات الترجمة عن 35 صفحة مقاس A 4 ، مصحوبا بصورة من أصله في المظنة التي استقى منها ، أو من المصدر الذي أخذه عنه ، وأن يعرف بإيجاز بصاحب النص الأصلي .

4.        تقبل المجلة تعريفات بعموم الكتب وغيرها مما عولجت به موضوعات الترجمة (قديماً وحديثاً) ، ولاسيما ما استعمل منها في تدريس فن الترجمة وتطويره ، ومراجعات للكتب الحديثة الأجنبية ، والعربية الموضوعة أو المترجمة ، المتعلقة بدراسة الترجمة وتدريسها .

5.        لا يلزم صاحب المادة المترجمة دفع أية مبالغ مالية .

* يزود صاحب البحث أو المادة المترجمة بنسختين من عدد المجلة الذي نشر فيه البحث أو المادة المترجمة .

 قسيمة  اشتراك

أرجو قبول اشتراكي في مجلة التواصل لمدة سنة واحدة ابتداء من العدد: ........................ المجلد ..................................................... .

الاسم : ............................................................................ .

العنوان: ............................................................................

........................................................................................

فاكس: ................................. تلفون: ................................ .

التوقيع : .............................. التاريخ: ............................... .

ترسل قسيمة الاشتراك إلى:

الدكتور أحمد علي الهمداني ـ رئيس التحرير ، جامعة عدن ـ الجمهورية اليمنية ، خور مكسر ص . ب 6312 ، فاكس 234430 ويتم الدفع بشيك أو بحوالة بنكية .

قيمة الاشتراك السنوي : 

                                    داخل اليمن                       خارج اليمن

         أ -  للأفراد 600 ريال يمني               15 دولاراً أمريكياً

         ب - للمؤسسات           1200 ريال يمني              30 دولاراً أمريكياً




رئيس الجامعة يناقش قضايا موظفي ومتعاقدي الجامعة في اللقاء التشاوري الأول لأطباء الأسنان ،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على ضرورة التيقظ الطبي والتخلص من مادة الزئبق رئيس جامعة عدن يتفقد سير العملية التعليمية بعد توقف دام لمدة شهر رئيس جامعة عدن يفتتح الدورة الخاصة بمنظومة السجل الالكتروني للكليات الطبية وكليتي العلوم والآداب رئيس جامعة عدن يرأس اجتماعاً خاصاً بمشروع المستشفى التعليمي رئاسة جامعة عدن تصدر بيانًا باستئناف الدراسة في جميع كليات الجامعة رئيس جامعة عدن يترأس الإجتماع الخاص بالوحدة التنفيذية لمشروع مختبرات كليتي الصيدلة والحقوق* للعام الثاني تواليًا.. الدكتورة هدى باسليم تحصد المركز الأول في البحث العلمي بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يفتتح المكتبة الإلكترونية بكلية الطب والعلوم الصحية رئيس جامعة عدن يكرم الدكتور الحديثي نظير جهوده العلمية والأكاديمية والإستشارية رئيس جامعة عدن يلتقي محافظ البنك المركزي اليمني لبحث سبل التعاون المسقبلي بينهما رئيس جامعة عدن يدشن حفل مناقشة مشاريع التخرج العلمية لطلاب الصيدلة الدفعة(22) رئيس جامعة عدن ووكيل وزارة التعليم العالي يفتتحان ورشة علمية بكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات رئيس جامعة عدن يهنئي الدكتور حافظ القطيبي بفوزه بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة. رئيس جامعة عدن يلتقي القائم بأعمال رئيس الجامعة الوسطية الشرعية للعلوم الدينية والإنسانية رئيس الجامعة يجتمع بعمادة كلية الإعلام ويناقش جملة من القضايا المتعلقة بالكلية الإعلان عن تخفيض أسعار كتب المعرض الأول بنسبة(٥٠%) صبرًا آل الجُميل رئيس جامعة عدن يفتتح المعرض الأول للكتاب بكلية الطب والعلوم الصحية الدكتور باعزب مشاركًا في إجتماع المجموعة الاستشارية الاقليمية للحد من مخاطر الكوارث بالقاهرة في برقيةٍ له.. رئيس جامعة عدن يهنئ البكري والعيسي والمنتخب الوطني للناشئين فوزهم ببطولة غرب آسيا رئيس جامعة عدن يعزي رئيس جامعة أبين في وفاة والده رئيس جامعة عدن ووكيل محافظتها يفتتحان مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب رئيس الوزراء يؤكد عمل الحكومة على معالجة مطالب هيئة التدريس والكوادر الإدارية الجامعية ضمن خطط شاملة أعضاء مجلس جامعة عدن يعقدون الدورة السابعة للمجلس ويعلنون عن آخر موعد للمسابقات الطلابية ندوة علمية عن مسيرة الفقيد /صالح باصرة ودوره التنويري والريادي نظمتها جامعة عدن صبراً آل المنصوري صبراً آل الجعدني كلية الآداب بجامعة عدن تحتفل بعيد الإستقلال بجملة من الفعاليات المتنوعة رئيس جامعة عدن يجتمع بعمادة ورؤساء أقسام كلية الإعلام لتنظيم عمل الكلية رئيس جامعة عدن يرأس إجتماع المجلس الإستشاري الأعلى لمعالجة قضايا المجلس رئيس جامعة عدن يلتقي نائب وزير التخطيط لمتابعة مشروع المستشفى التعليمي صبراً ال مهيب عباد رئيس جامعة عدن يعزي القاضي علي عطبوش في وفاة والدته مجلس جامعة عدن يدين بشدة محاولة إغتيال الدكتور عقلان ويقدم حلولاً ومعالجات لاوضاع الطلاب الاقتصادية (66) عضوًا مستجدًا بكلية الاقتصاد يخضعون لدورة التأهيل التربوي لضمان جودة التعليم البقاء لله كلية التربية عدن تنظم حلقة نقاش حول الاستدامة المالية لرؤساء الأقسام و لأعضاء الهيئة التدريسية فيها* رئاسة جامعة عدن تصدر بيان إدانة واستنكار حول محاولة إغتيال الأستاذ الدكتور محمد عبد الله عقلان نائب رئيس جامعة عدن للدراسات العليا والبحث العلمي كلية الصيدلة تحتفل بتدشين برنامج الماجستير للدفعة الأولى