Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >> شئون الطلاب >>القبول والتسجيل

القبول والتسجيل

نيابة شؤون الطلاب

الإدارة العامة للقبول والتسجيل

جامعة عدن



دليل القبول للدراسة الجامعية للعام الجامعي 2022- 2023م




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا محمد خاتَم الأنبياء وإمام المرسلين وعلى آله وصحبه الطَّيِّبين الطّاهرين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين,,

        وبعد,,


     يطيب لي الترحيب بكم -أبنائي الطلاب والطالبات- في رحاب جامعة عدن، هذا الصرح الذي تأسس منذ خمسين عامٍ ونيّف، والتي كانت نقطة تحول كبيرة على المستوى الوطني في تأهيل وتخريج الكثير من الكوادر العلمية ورجالات الدولة والسياسيين والدبلوماسيين, ومن يقفون اليوم ويديرون العديد من مشافي ومصالح وشركات ومؤسسات الكثير من الدول العربية والأجنبية؛ سائلًا المولى أن يجعل هذا العام حافلًا بالعطاء والانجاز والفائدة في مسيرتكم العلمية.

أبنائي الطلاب وبناتي والطالبات..

      بمجرد اقتنائكم هذا الدليل الذي بين أيديكم الآن، فهذا يعني أنكم أمام مرحلة جديدة في حياتكم ومسيرتكم التعليمية، في جامعة عدن، ويجب عليكم قراءة ما احتواه هذا الدليل قراءة جيدة، وبهمتكم العالية ستوقد مشاعل الحياة هذا العام في الجامعة، فالبلد اليوم يعوّل كثيراً عليكم في القضاء على آفة الجهل والتخلف.

    اليوم ونحن معكم وبكم ندشن هذا العام الجامعي الجديد الذي يأتي ونحن على أعتاب مرحلة تطوير وتحديث مستمر على المستوى الإداري والمعرفي، والذي أجريناه لننقل الجامعة من جو الرتابة المتعارف عليه، إلى فضاء تكنولوجي متطور، يتواكب مع متطلبات المرحلة والتطورات الحديثة, والمتمثل في تحديث العديد من الأنظمة الإدارية والأكاديمية, داخل الجامعة, بدءا من أنظمة القبول والتسجيل الالكترونية الحديثة, والنظام الآلي للتصحيح الإلكتروني المؤتمت، وذلك لضبط عملية المفاضلة، وجودة التصحيح، وسير العملية الامتحانية بشكل منظم. كما قمنا باستحداث العديد من المجالات والتخصصات العلمية الحديثة تماشيًا مع عملية التطوير المستمر في فضاء العلم والمعرفة، وتلبية لاحتياجات سوق العمل على المستوى المحلي والعربي والعالمي ورفده بكوادر جامعية متخرجة على قدرِ عالِ من العلم والمعرفة.

     كما نحيطكم بأننا قد ألغينا العمل بالشهادات القديمة، وبدأنا بعملية صرف شهادات إلكترونية مؤمنة – كأول جامعة يمنية - والتي أصبحت اليوم تصدر باللغتين *العربية والإنجليزية* لتسهيل معاملات استخراجها للخريجين بأسرع وقت ممكن، وبكل سلاسة ويُسر.

     وعملنا أيضًا على نقل آلية الرصد في جامعتنا الحبيبة من عصر الورقة والقلم، الى الأنظمة التكنولوجية الحديثة، من خلال نظام السجل الإلكتروني - الذي عملنا على تطبيقه- وهو برنامج تقني، يتيح لإدارات التسجيل في عموم كليات الجامعة إدخال البيانات إلكترونياً بدلاً من الطريقة اليدوية المتبعة منذ تأسيس الجامعة .

أبنائي الطلاب وبناتي الطالبات..

    لقد وجهنا كافة الهيئات  والإدارات المعنية داخل الجامعة, لتهيئة الأجواء التعليمية وتطوير العمل بها عبر المنصات الالكترونية, وهذا النظام التعليمي لم يكُن وليد اللحظة على المستوى العالمي, وهو ما كنا نفتقده خلال الفترات الماضية، ونتخوف من البدء في تنفيذه, نظراً لشُح الإمكانيات وقلة الموارد، إلا أننا وبكل تأكيد وبإصرار كادر الجامعة وطواقمها التعليمية والإدارية نجحنا في هذه التجربة الفريدة. كما عملنا -ولازلنا- على بناء منظومة متكاملة لبرنامج الربط الشبكي، ووجهنا كافة الفرق الهندسية والفنية لإستكمال المراحل المتبقية من هذا المشروع الاستراتيجي وهو محل اهتمام كبير من قبلنا، لما له من أهمية كبيرة ستغّير سير العمل في الجامعة للأفضل، وتعود بالنفع لصالح كافة منتسبيها.

   وفي الختام، نحثكم أبنائي الطلبة على التحضير الصحيح والمذاكرة الجيدة وقراءة المنهج  حتى تتمكنوا من تجاوز امتحان القبول، للالتحاق بهذا الصرح العلمي.


نسأل الله لكم النجاح و التوفيق...



الاستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور
رئيس جامعة عدن





في ختام الدورات التدريبية.. مركز العلوم والتكنولوجيا يكرّم مهندسي وزارة الأشغال العامة معالي وزيري المالية والتخطيط يزوران ديوان جامعة عدن لمناقشة المشاريع الأساسية رئيس الجامعة يطلع على الاستعدادات الاولية لورشة تقييم السنة التحضيرية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للرئيس علي ناصر برئاسة الدكتور لصور.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته الأولى للعام الجاري رئيس جامعة عدن يكلف لجنة لاستلام مشروع مختبرات كلية الصيدلة والبحث الجنائي بكلية الحقوق توصيات المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي الأول لقسم طب المجتمع والصحة العامة اختيار نائب عميد كلية الإعلام بجامعة عدن عضوًا في اللجنة العلمية لمؤتمر تنظمه الجامعة العراقية إختتام إمتحانات الأوسكي في طب الباطنة والمنظمة صبراً ال الجعري صبراً ال المنصوري مناقشة رسالة علمية بجامعة عدن تحدد مستوى مرض السرطان رئيس جامعة عدن ووزير التخطيط يتفقدان الدفعة الأخيرة من تجهيزات مختبر البحث الجنائي صبراً ال بن حريز تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إعادة إعمار المنازل المتضررة جامعة عدن تمنح الفنان الوطني محمد عطروش الدكتوراه الفخرية صبراً آل المرزوقي لبحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين.. رئيس جامعة عدن يستقبل وزير الاعلام والثقافة والسياحة رئيس جامعة عدن يدشن الإمتحانات الفصلية بكليتي التربية الرياضية والإعلام بينهم رئيس جامعة عدن جمعية المترجمين العرب تكرم 1500علم عربي رئيس جامعة عدن يفتتح ورشة علمية بكلية اللغات في مجال العمل الإلكتروني رئيس جامعة عدن يبحث الإستعدادات الأولية مع وزارة الشباب والرياضة لإقامة أسبوع الطالب الجامعي الـ (٢٣) وزير التخطيط والتعاون الدولي يبحث الإجراءات المتبقية لتنفيذ مشروع المستشفى التعليمي الجامعي الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحث اليمني جهاد وادي من جامعة عين شمس أعضاء مجلس جامعة عدن يوافقون على مقترح تكريم العطروش ويخرجون بعدد من القرارات بحضور نائب وزير الصحة ووكيل وزارة التعليم العالي.. رئيس جامعة عدن يترأس لقاء موسع للكليات الطبية تأجيل فتح مظاريف إنشاء وتجهيز المستشفى التعليمي بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يتفقد سير إمتحانات المنافسة لإجازة المحاسب القانوني رئيس جامعة عدن يرأس إجتماع لجنة تسيير مشروع المستشفى التعليمي رئيس جامعة عدن: نحتل المركز الأول محلياً في عدد الإستشهادات البحثية وفق الفهرس العالمي ونتطلع إلى نفس المركز في التصنيف رئيس جامعة عدن يلتقي منظمي مسابقة "Hult Prize" الدولية على مستوى الجامعة كلية الهندسة ومؤسسة الكهرباء ينظمان ندوة علمية حول الطاقة البديلة ودورها في التنمية المستدامة رئيس جامعة عدن يبعث برقة عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد الراحل عبدالعزيز المقالح الدكتور العبَّادي يلتقي نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث نائب رئيس جامعة عدن يستقبل نائب رئيس بعثة أطباء بلا حدود جامعة عدن تشارك في المؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي. جامعة عدن تشارك في ندوة منسقي لجان تصنيف الجامعات في الدول العربية. مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن تناقش آلية التعاون مع نخبة من خريجي كلية الهندسة جامعة عدن واليونسكو يبحثان سبل التعاون المستقبلي بينهما