مجلة القانون

مجلة القانون

ISSN: 2789-3340


مجلة محكمة نصف سنوية

تصدر عن كلية الحقوق

جامعة عدن



 مجلة علمية نصف سنوية متخصصة في مجال البحوث والدراسات القانونية والشرعية المقارنة,  وما يتصل بها.


تصدر المجلة عن كلية الحقوق جامعة عدن مرتين في السنة مع توافر الإصدارات الحديثة على الانترنت.


تأسست المجلة في 25 مارس 2002م بموجب قرار رئيس جامعة عدن رقم (80)  لعام 2002م, وجاء توصيفها في المادة (2) من القرار أنها مجلة علمية محكمة تصدر سنويا.


وفي عام 2021م أقرّ مجلس المجلات العلمية بجامعة عدن تعديل نظام إصدارها إلى نظام الإصدار نصف السنوي تحقيقا لأهداف المجلة في نشر المعرفة القانونية والشرعية على نطاق أوسع, وخدمة للباحثين المتخصصين في مجالي الشريعة والقانون داخل اليمن وخارجه.


كما تعد المجلة منبرا مفتوحا يرحب بنشر البحوث والدراسات القانونية بعد تحكيمها من هيئة علمية متخصصة, علاوة على نشر الكتب القانونية والشرعية الحديثة, وملخصات المشروعات البحثية, وملخصات الماجستير والدكتوراه, وتوصيات المؤتمرات العلمية.



هيئة التحرير:


رئيس التحرير

أ. د. قائد سعيد الثريب


مدير التحرير

أ. مشارك د. صلاح سالم بن رشيد


سكرتير التحرير

أ. مساعد د. محمد هاشم همت



أعضاء هيئة التحرير

أ.مشارك د. صالح عبدالله المرفدي


أ.مشارك د. محمد جميل ناجي


أ.مشارك د. محسن علي جازع



قواعد النشر


1.    تنشر مجلة القانون البحوث والدراسات القانونية والشرعية الأصلية التي تتوافر فيها شروط البحث العلمي وخطواته.

2.    تنشر مجلة القانون – اضافة الى البحوث والدراسات – كل ما يتصل بميادين اهتمام المجلة كالتعليق على الاحكام القضائية، ملخصات الرسائل الجامعية، التقارير العلمية عن الندوات والمؤتمرات، وعرض الكتب الجديدة ومراجعتها.

3.    يشترط في البحث او الدراسة ألا يكون قد نشر أو قدم للنشر في مكان آخر وأن يكون مكتوباً بلغة سليمة.

4.    يشترط في البحث او الدراسة ألا تكون جزءاً من كتاب دراسي قام بها بإعداده.

5.    يجب ألا تزيد عدد صفحات البحث أو الدراسة عن (25) صفحة، إلا إذا أمكن تقسيمه علمياً لنشره في عددين، ويجوز الاستثناء في هذا الشرط إذا قدرت هيئة التحرير مصلحة في ذلك.

6.    أن يرفق الباحث ببحثه ملخصاً له، لا يتجاوز صفحة واحدة باللغة العربية، ويفضل ترجمته الى اللغة الإنجليزية، كما يرفق تعريفاً علمياً بنفسه لا يتجاوز خمسة أسطر.

7.    تقدم البحوث او الدراسات في قرص مرن بالإضافة الى نسختين مطبوعة على جهاز الحاسوب مكتوباً عليها اسم الباحث ودرجته العلمية ووظيفته الحالية.

8.    تعرض البحوث والدراسات المقدمة للنشر على محكمين من ذوي الاختصاص يتم اختيارهم بسرية تامة وذلك لبيان مدى اصالتها وجديتها وقيمة نتائجها وسلامة عرضها وصلاحيتها للنشر.

9.    يخطر أصحاب الأبحاث المقبولة بإجازة بحوثهم للنشر.

10.    لا يحق للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه بعد إرساله للتحكيم.

11.    أصول البحوث والدراسات التي تصل إلى المجلة لا ترد سواء نشرت أم لم تنشر.

12.    يزود الباحث بنسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه بالإضافة إلى خمس مستلات من ذلك البحث.



اعداد المجلة:


- العدد الثاني والعشرون


للإطلاع عليه انقر هنا



----------------



- العدد الثالث والعشرون


للإطلاع عليه انقر هنا



----------------



- العدد الرابع والعشرون - ديسمبر 2021م


للإطلاع عليه انقر هنا




----------------



- العدد الخامس والعشرون - يونيو 2022م


للإطلاع عليه انقر هنا






المراسلات:


ترسل البحوث والدراسات وجميع المراسلات إلى رئيس تحرير مجلة القانون على العنوان التالي:

كلية الحقوق – جامعة عدن، ص ب (11035) مدينة الشعب – الحرم الجامعي،

تلفون (363843 – 09672)، عدن – الجمهورية اليمنية


جوال:


733765793


738624568



Email:


 info.Law.Journal@aden-univ.net


 salah.salem.law@aden-univ.net









في زيارة تفقدية له.. وزير الصحة يطّلع على التجهيزات النهائية لمختبرات كلية الصيدلة وزير الصحة ورئيس جامعة عدن يدشنان حملة التحصين الطارئة ضد كورونا توقيع أتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي عدن ولحج رئيس جامعة عدن يكرم الدكتور حافظ القطيبي بدرع التميز الأكاديمي مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته السادسة برئاسة الدكتور الخضر لصور الباحثة/ دنيا عدنان خليل تحصد درجة الماجستير من مركز المرأة بجامعة عدن إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الدكتور يعقوب عبدالله قاسم دعوة للمشاركة - اليوم العالمي للصيادلة صبراً آل الفقيرية الرئيس الزُبيدي يطّلع من الدكتور لصور على سير العمل بجامعة عدن جامعة عدن تنعي الدكتور حميد قباطي رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للدكتور البكري في وفاة والده رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة لوزير الصحة مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي يعقد اجتماع دورته الرابعة كلية التربية الضالع تحتضن الدورة الطرائقية ال(٥٧) لتأهيل منتسبيها القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يدشن عملية التنسيق والتسجيل الإلكتروني لكليات السنة التحضيرية لبحث مجالات التعاون المشترك.. رئيس جامعة عدن يلتقي خبراء المركز الاستشاري الاول FCC للجودة والتميز جامعة عدن تعرب عن استيائها من حملات التشويه التي تتعرض لها وتؤكد لجوئها إلى القضاء السفير الليبي لدى اليمن يزور جامعة عدن الدكتور الخضر لصور يناقش ترتيبات مشروع التأمين الصحي لجامعة عدن لقاء تشاوري يجمع رئيس جامعة عدن بنائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية كلية الهندسة توقّع اتفاقيات تفاهم مع مؤسسة كهرباء عدن برئاسة الدكتور لصور.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته الخامسة لعام 2022 رئيس جامعة عدن يطلع على التحضيرات الجارية في مختبرات كلية الصيدلة رئيس جامعة عدن يناقش مع وزير المالية القضايا المتعلقة بمنتسبي الجامعة جمعية أطباء القلب بعدن وجامعة عدن تنظمان فعالية عملية حول "قصور القلب" جامعة عدن تختتم أعمال الدورة الطرائقية ال(٥٦) بكلية الصيدلة رئيس جامعة عدن يلتقي مجلس إدارة مركز المرأة البقاء لله رئيس جامعة عدن يبحث مع البرنامج السعودي تدشين مختبرات كلية الصيدلة رئيس جامعة عدن يبحث مع وزير التخطيط آلية تنفيذ مشروع المستشفى التعليمي الجامعي جامعة عدن تدشن التنسيق والتسجيل الإلكتروني للعام الجامعي(٢٠٢٢-٢٠٢٣) للكليات غير الخاضعة للسنة التحضيرية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء في وفاة الحبيب أبو بكر العدني بن علي المشهور رئيس جامعة عدن يزور مقر شركة "اربتك جردانه" للتعجيل بتنفيذ مشروع المشفى التعليمي رئيس جامعة عدن يشارك في الإجتماع الخاص بالمجلس العلمي للجراحة بالأردن رئيس جامعة عدن يهنئ مدير مركز أبحاث السرطان لإختيارها للمشاركة في القمة العالمية الأولى للسرطان رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى مدير أمن العاصمة رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء إلى ال الكثيري الخضر لصور يشدد على ضرورة خلق تخصصات في مجال العمل البحري والملاحي والسمكي والصناعي رئيس جامعة عدن يبعث تهنئة إلى القيادة السياسية بمناسبة عيد الأضحى