مجلة القانون

مجلة القانون

ISSN: 2789-3340


مجلة محكمة نصف سنوية

تصدر عن كلية الحقوق

جامعة عدن



 مجلة علمية نصف سنوية متخصصة في مجال البحوث والدراسات القانونية والشرعية المقارنة,  وما يتصل بها.


تصدر المجلة عن كلية الحقوق جامعة عدن مرتين في السنة مع توافر الإصدارات الحديثة على الانترنت.


تأسست المجلة في 25 مارس 2002م بموجب قرار رئيس جامعة عدن رقم (80)  لعام 2002م, وجاء توصيفها في المادة (2) من القرار أنها مجلة علمية محكمة تصدر سنويا.


وفي عام 2021م أقرّ مجلس المجلات العلمية بجامعة عدن تعديل نظام إصدارها إلى نظام الإصدار نصف السنوي تحقيقا لأهداف المجلة في نشر المعرفة القانونية والشرعية على نطاق أوسع, وخدمة للباحثين المتخصصين في مجالي الشريعة والقانون داخل اليمن وخارجه.


كما تعد المجلة منبرا مفتوحا يرحب بنشر البحوث والدراسات القانونية بعد تحكيمها من هيئة علمية متخصصة, علاوة على نشر الكتب القانونية والشرعية الحديثة, وملخصات المشروعات البحثية, وملخصات الماجستير والدكتوراه, وتوصيات المؤتمرات العلمية.



هيئة التحرير:


رئيس التحرير

أ. د. قائد سعيد الثريب


مدير التحرير

أ. مشارك د. صلاح سالم بن رشيد


سكرتير التحرير

أ. مساعد د. محمد هاشم همت



أعضاء هيئة التحرير

أ.مشارك د. صالح عبدالله المرفدي


أ.مشارك د. محمد جميل ناجي


أ.مشارك د. محسن علي جازع



قواعد النشر


1.    تنشر مجلة القانون البحوث والدراسات القانونية والشرعية الأصلية التي تتوافر فيها شروط البحث العلمي وخطواته.

2.    تنشر مجلة القانون – اضافة الى البحوث والدراسات – كل ما يتصل بميادين اهتمام المجلة كالتعليق على الاحكام القضائية، ملخصات الرسائل الجامعية، التقارير العلمية عن الندوات والمؤتمرات، وعرض الكتب الجديدة ومراجعتها.

3.    يشترط في البحث او الدراسة ألا يكون قد نشر أو قدم للنشر في مكان آخر وأن يكون مكتوباً بلغة سليمة.

4.    يشترط في البحث او الدراسة ألا تكون جزءاً من كتاب دراسي قام بها بإعداده.

5.    يجب ألا تزيد عدد صفحات البحث أو الدراسة عن (25) صفحة، إلا إذا أمكن تقسيمه علمياً لنشره في عددين، ويجوز الاستثناء في هذا الشرط إذا قدرت هيئة التحرير مصلحة في ذلك.

6.    أن يرفق الباحث ببحثه ملخصاً له، لا يتجاوز صفحة واحدة باللغة العربية، ويفضل ترجمته الى اللغة الإنجليزية، كما يرفق تعريفاً علمياً بنفسه لا يتجاوز خمسة أسطر.

7.    تقدم البحوث او الدراسات في قرص مرن بالإضافة الى نسختين مطبوعة على جهاز الحاسوب مكتوباً عليها اسم الباحث ودرجته العلمية ووظيفته الحالية.

8.    تعرض البحوث والدراسات المقدمة للنشر على محكمين من ذوي الاختصاص يتم اختيارهم بسرية تامة وذلك لبيان مدى اصالتها وجديتها وقيمة نتائجها وسلامة عرضها وصلاحيتها للنشر.

9.    يخطر أصحاب الأبحاث المقبولة بإجازة بحوثهم للنشر.

10.    لا يحق للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه بعد إرساله للتحكيم.

11.    أصول البحوث والدراسات التي تصل إلى المجلة لا ترد سواء نشرت أم لم تنشر.

12.    يزود الباحث بنسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه بالإضافة إلى خمس مستلات من ذلك البحث.



اعداد المجلة:


- العدد الثاني والعشرون


للإطلاع عليه انقر هنا


----------------

- العدد الثالث والعشرون


للإطلاع عليه انقر هنا


----------------

- العدد الرابع والعشرون - ديسمبر 2021م


للإطلاع عليه انقر هنا


----------------

- العدد الخامس والعشرون - يونيو 2022م


للإطلاع عليه انقر هنا


----------------

- العدد السادس والعشرون - ديسمبر 2022م


للإطلاع عليه انقر هنا






المراسلات:


ترسل البحوث والدراسات وجميع المراسلات إلى رئيس تحرير مجلة القانون على العنوان التالي:

كلية الحقوق – جامعة عدن، ص ب (11035) مدينة الشعب – الحرم الجامعي،

تلفون (363843 – 09672)، عدن – الجمهورية اليمنية


جوال:


733765793


738624568



Email:


 [email protected]


 [email protected]









في ختام الدورات التدريبية.. مركز العلوم والتكنولوجيا يكرّم مهندسي وزارة الأشغال العامة معالي وزيري المالية والتخطيط يزوران ديوان جامعة عدن لمناقشة المشاريع الأساسية رئيس الجامعة يطلع على الاستعدادات الاولية لورشة تقييم السنة التحضيرية رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للرئيس علي ناصر برئاسة الدكتور لصور.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماع دورته الأولى للعام الجاري رئيس جامعة عدن يكلف لجنة لاستلام مشروع مختبرات كلية الصيدلة والبحث الجنائي بكلية الحقوق توصيات المؤتمر العلمي الأول لطب المجتمع والصحة العامة رئيس جامعة عدن يفتتح أعمال المؤتمر العلمي الأول لقسم طب المجتمع والصحة العامة اختيار نائب عميد كلية الإعلام بجامعة عدن عضوًا في اللجنة العلمية لمؤتمر تنظمه الجامعة العراقية إختتام إمتحانات الأوسكي في طب الباطنة والمنظمة صبراً ال الجعري صبراً ال المنصوري مناقشة رسالة علمية بجامعة عدن تحدد مستوى مرض السرطان رئيس جامعة عدن ووزير التخطيط يتفقدان الدفعة الأخيرة من تجهيزات مختبر البحث الجنائي صبراً ال بن حريز تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إعادة إعمار المنازل المتضررة جامعة عدن تمنح الفنان الوطني محمد عطروش الدكتوراه الفخرية صبراً آل المرزوقي لبحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين.. رئيس جامعة عدن يستقبل وزير الاعلام والثقافة والسياحة رئيس جامعة عدن يدشن الإمتحانات الفصلية بكليتي التربية الرياضية والإعلام بينهم رئيس جامعة عدن جمعية المترجمين العرب تكرم 1500علم عربي رئيس جامعة عدن يفتتح ورشة علمية بكلية اللغات في مجال العمل الإلكتروني رئيس جامعة عدن يبحث الإستعدادات الأولية مع وزارة الشباب والرياضة لإقامة أسبوع الطالب الجامعي الـ (٢٣) وزير التخطيط والتعاون الدولي يبحث الإجراءات المتبقية لتنفيذ مشروع المستشفى التعليمي الجامعي الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحث اليمني جهاد وادي من جامعة عين شمس أعضاء مجلس جامعة عدن يوافقون على مقترح تكريم العطروش ويخرجون بعدد من القرارات بحضور نائب وزير الصحة ووكيل وزارة التعليم العالي.. رئيس جامعة عدن يترأس لقاء موسع للكليات الطبية تأجيل فتح مظاريف إنشاء وتجهيز المستشفى التعليمي بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يتفقد سير إمتحانات المنافسة لإجازة المحاسب القانوني رئيس جامعة عدن يرأس إجتماع لجنة تسيير مشروع المستشفى التعليمي رئيس جامعة عدن: نحتل المركز الأول محلياً في عدد الإستشهادات البحثية وفق الفهرس العالمي ونتطلع إلى نفس المركز في التصنيف رئيس جامعة عدن يلتقي منظمي مسابقة "Hult Prize" الدولية على مستوى الجامعة كلية الهندسة ومؤسسة الكهرباء ينظمان ندوة علمية حول الطاقة البديلة ودورها في التنمية المستدامة رئيس جامعة عدن يبعث برقة عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد الراحل عبدالعزيز المقالح الدكتور العبَّادي يلتقي نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث نائب رئيس جامعة عدن يستقبل نائب رئيس بعثة أطباء بلا حدود جامعة عدن تشارك في المؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي. جامعة عدن تشارك في ندوة منسقي لجان تصنيف الجامعات في الدول العربية. مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن تناقش آلية التعاون مع نخبة من خريجي كلية الهندسة جامعة عدن واليونسكو يبحثان سبل التعاون المستقبلي بينهما