Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية >> شئون الطلاب >>التعليم عن بعد

كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية



نبذة عن نشأة كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية 

   كانت البدايات الأولى لنشأة التعليم عن بعُد في جامعة عدن من خلال إنشاء الإدارة العامة للتعليم عن بعُد في العام الجامعي 1995/1996م . والذي صدر به قرار رئيس الجامعة أ.د.صالح علي باصره آنذاك بإنشاء الإدارة العامة للانتساب الموجه ... وبعد ذلك في الاعوام القليلة اللاحقة انتشرت مراكزها في الأردن ودبي والمملكة العربية السعودية.

  كان من أهم اهداف الانتساب الموجه تدريس الطلاب المغتربين ، وغيرهم من الطلاب العرب بهدف تحسين وضعهم الوظيفي في دول اغترابهم ، وكذا استفادة جامعة عدن في رفع مواردها الذاتية وعدم الاعتماد كلياً على موارد الدولة ، وفي نفس الوقت استفادة اساتذة الجامعة والكليات المشاركة . خاصة الكليات الانسانية .

   وفي العام الجامعي 2009/2010م صدر قرار باستحداث الإدارة العامة للتعليم عن بعد ، وتكليف مدير عام بإدارتها ... وأنشئت في تلك الفترة اللائحة التنظيمية الداخلية وكذا اللوائح المنظمة للعمل الإداري والمالي.

   توسعت أهداف الإدارة العامة للتعليم عن بعد ، واصبح التعليم غير مقتصر على الخارج وإنما . استهدف طلاب الداخل ... وكذلك طلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه.

   وفي هذا السياق عملت جامعة عدن على وضع خطط أكاديمية مقننة تمكنها على المدى القريب والبعيد من تقديم برامج علمية تتواكب مع التطور في مجال التعليم عن بعد، ولعل قرار رئيس الجامعة رقم 604 لعام 2012م بشأن إنشاء مركز التعليم عن بعد وإتمام ذلك التطور بإنشاء كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية لتنفيذ برنـامج التعليـم عن بعد بقرار رئيس الجامعة رقم (112) لعام 2015، وذلك بعد مصادقة مجلس الجامعة في دورته العاشرة لشهر نوفمبر 2014م والمنعقدة بتاريخ 17/12/2014م ، والذي يعد المحطة الأبرز في تاريخ نشأة وتطور برنامج التعليم عن بعـد الذي بدأ في العام الجامعي1996 / 1997م.كإدارة تابعة لنيابة شؤون الطلاب باسم الانتساب الموجه ثم إلى إدارة عامة في العام 2009م.

  وما تلا ذلك من القرارات واتخاذ مجموعة من الإجراءات التنظيمية تهدف إلى تطوير البناء الهيكلي لبرنامج التعليم عن بعد من خلال إنشاء كلية متخصصة لتنفيذ هذا النوع من البرامج التعليمية وتفعيل دورها الأكاديمي في قيادة ومراقبة العملية التعليمية وضمان جودة مخرجاته.


-  ويهــــدف الــبرنـــامــــــج إلى :

1.  إيصال رسالة الجامعة إلى خارج الجمهورية اليمينة.
2.  إتاحة فرص التعليم الجامعي لأبناء المهاجرين اليمنيين في الخارج.
3.  إتاحة فرص التعليم الجامعي للمهاجرين العرب أسوة بإخوانهم اليمنيين .
4.  تنمية موارد الجامعة الذاتية.
5.  تحقيق هدف المواءمة بين التعليم والعمل للفئات المنخرطة في سوق العمل.
6.  الإسهام في تطوير نوعية التعليم ، وذلك بالاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام الوسائط والوسائل التقنية الحديثة.


*وقد اتخذت الجامعة عدة تدابير لإنجاح البرنامج منها

1-  عقد اتفاقيات مع مكاتب تمثيل الجامعة في الخارج.
2-  إنشاء كلية علمية لتسيير برنامج التعليم عن بعد.
3-  إصدار اللوائح المنظمة لبرامج الدراسة للتعليم عن بعد وتطويرها.


إدارة الكليــــــة :

تدار الكلية من قبل طاقم أكاديمي من اساتذة جامعة عدن على النحو الآتي :

1)  عميد الكلية - الدكتور علي ناصر سليمان الزامكي
2)  نائب العميد للشؤون الأكاديمية  أستاذ مشارك د محمد همام بن علي همام
3)  قائم بأعمال نائب العميد لشؤون الطلاب أ.مساعد.د. أحمد محمد أحمد الدوري
4)  نائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي.أ.مساعد .د.علي عبده الدوش
بالإضافة إلى رؤساء الاقسام العلمية بحسب التخصصات والبرامج التي تديرها الكلية.


التسجيل في الكلية :

عطفاً على قرار رئيس الجامعة رقم (281) لعام 2002م. بشأن التسجيل في الكلية وما ورد في القرار المشار إليه اعلاه ، قامت حينها الإدارة العامة للتعليم عن بعد بوضع خطة للتسجيل المباشر لمختلف التخصصات المشاركة في برنامج التعليم عن بعد في مساقات البكالوريوس والماجستير وإجراء الامتحانات ، ووضع جدول زمني حدد فيه مواعيد التسجيل وإجراءات الامتحانات.


1)التخصصات التي تنفذ ( برامج الدراسة الجامعية الأولى ) ضمن برنامج التعليم عن بعد.

تنفذ الكلية البرامج الدراسية المعتمدة في كليات الجامعة ، حيث يمكن تسجيل الطلاب للدراسة وفقاً لنظام التعليم عن بعد في التخصصات العلمية التالية:

المجال العام للتخصص
التخصص
العلوم القانونية
عـــام
علوم التربية
إدارة تربوية / اللغة العربية والدراسات الإسلامية
العلوم الإدارية
إدارة اعمال – محاسبة
العلوم الاجتماعية والانسانية
إعلام وصحافة ( آداب انجليزي ، علم نفس ، علم اجتماع ، خدمة اجتماعية مكتبات ،جغرافيا ،تاريخ

 
2- مراكـــــــــــــــز التسجيـــــــل :

يمكن تسجيل الطلاب في المراكز التالية :
1-  مكتب جامعة عدن في مقر القنصلية اليمنية في جده.
2-  مكتب جامعة عدن في مقر السفارة اليمنية بالرياض.
3-  أو مباشرة عبر المكتب الرئيسي لمقر الكلية في مدينة الشعب.


3)فتـــــــــــرة التســــــــــــجيــــــــــل :

يبدأ التسجيل سنــوياً في شهر سبتمبر وينتهي في نهاية إبريل من كل عام.


4)شـــــــــــروط التســــــــــجيــــــــل :

يشترط على المتقدمين استيفاء ما يلي :
1-  شهادة الثانوية العامة ( 3 صور مصدقة من جهة الإصدار والسفارة اليمنية في بلد الإقامة  إذا كان المتقدم من خارج البلد).
2-  ( 8) صور شمسية .
3-  تعبئة استمارة طلب الالتحاق.
4-  ( 3) صور من جواز السفر.

  وعلى الطالب الجلوس للمحاضرات المكثفة بما يساوي 30% من المقررات الدراسية للتخصص مع السعي إلى تقديم خدمة التعليم عن بعد عبر بوابة التعليم الإلكتروني ( الفصول الافتراضية الالكترونية ) من خلال موقع الكلية الالكتروني أو من خلال / مشاركة اعضاء الهيئة التعليمية ..


5)إجـــــــــراءات القبــــــــــــول :

  يتم الإعلان عن فتح البرامج التعليمية المتاحة في مختلف وسائل الإعلان وعلى وجه الخصوص الموقع الإلكتروني للكلية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي الإلكتروني في شبكة الإنترنت لجميع البرامج الدراسية البكالوريوس – الماجستير- الدكتوراه.

-  جمع ملفات المتقدمين للدراسة بالبرنامج ، بعد فحصها ومطابقتها مع الأصول .
-  يتم تسليم الملفات لإدارتي القبول والتسجيل والدراسات العليا في ديوان الجامعة لاستكمال الإجراءات .
-   تم إصدار وإطلاق البرنامج الإلكتروني في الموقع الخاص بالكلية لرفع درجات ونتائج امتحانات الطلاب مباشرة في الموقع عبر استخدام رقم القيد الجامعي.
-  تم اعتماد السجلات الخاصة بتدوين ورصد مختلف عمليات التحصيل العلمي للطلاب لكل البرامج ( بكالوريوس - ماجستير – دكتوراه).
-  تم اعتماد نماذج خاصة لاستمارات القبول والتسجيل في برنامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه تلبي طبيعة البرنامج التعليمي وفق مصفوفة وزارة التعليم العالي.
-  اعتماد البطاقة الجامعية لمختلف البرامج الدراسية بكالوريوس وماجستير ودكتوراه


6)تقـــــــــــــــــديـــــــــــــم الامتحـــــــــــــــــانـــــــــــــات  :

1- تجري امتحانات سنوية لجميع المقررات في شهر يوليو من كل عام في المراكز الامتحانية( المركز الرئيسي عدن / جده / الرياض )..
2- تجرى الامتحانات تحت اشراف الكلية واقسامها العلمية.
3- تجرى امتحانات سنوية لجميع المقررات في شهر يوليو من كل عام ويتم إجراء امتحانات تكميلية ( الدور الثاني ) في شهر سبتمبر من كل عام.
4- إجراء الامتحانات في مقر القنصلية اليمنية في جدة وفي السفارة اليمنية في الرياض وفي أي فرع يمكن لرئاسة الجامعة افتتاحه وفق رؤية إيصال رسالة الجامعة التعليمية في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية


الـــورش العلميـــة :

   عقدت الكلية ثلاث ورش منذ البدء ببرنامج التعليم عن بعُد . وذلك على النحو التالي :
الورشة الأولى : بتاريخ 14- 15/ إبريل /2003م تحت عنوان " دراسة تحليلية تقييمية  لتجربة الانتساب الموجه في جامعة عدن للفترة 1996- 2002م "

الورشة الثانية : بتاريخ 24/3/2012م. وذلك حول الإدارة العامة للتعليم عن بعُد .

الورشة الثالثة : بتاريخ 5-6 /9/2016م تحت عنوان  " برنامج التعليم عن بعُد " تقييم وتحليل الواقع واستشراف المستقبل  ".

  وقد قامت العديد من الأوراق البحثية في تلك الورش التي خرجت بالعديد من التوصيات الهادفة إلى تطوير برنامج التعليم عن بعُد في جامعة عدن والارتقاء بأدائه.







رئيس الجامعة يناقش قضايا موظفي ومتعاقدي الجامعة في اللقاء التشاوري الأول لأطباء الأسنان ،،، رئيس جامعة عدن يؤكد على ضرورة التيقظ الطبي والتخلص من مادة الزئبق رئيس جامعة عدن يتفقد سير العملية التعليمية بعد توقف دام لمدة شهر رئيس جامعة عدن يفتتح الدورة الخاصة بمنظومة السجل الالكتروني للكليات الطبية وكليتي العلوم والآداب رئيس جامعة عدن يرأس اجتماعاً خاصاً بمشروع المستشفى التعليمي رئاسة جامعة عدن تصدر بيانًا باستئناف الدراسة في جميع كليات الجامعة رئيس جامعة عدن يترأس الإجتماع الخاص بالوحدة التنفيذية لمشروع مختبرات كليتي الصيدلة والحقوق* للعام الثاني تواليًا.. الدكتورة هدى باسليم تحصد المركز الأول في البحث العلمي بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يفتتح المكتبة الإلكترونية بكلية الطب والعلوم الصحية رئيس جامعة عدن يكرم الدكتور الحديثي نظير جهوده العلمية والأكاديمية والإستشارية رئيس جامعة عدن يلتقي محافظ البنك المركزي اليمني لبحث سبل التعاون المسقبلي بينهما رئيس جامعة عدن يدشن حفل مناقشة مشاريع التخرج العلمية لطلاب الصيدلة الدفعة(22) رئيس جامعة عدن ووكيل وزارة التعليم العالي يفتتحان ورشة علمية بكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات رئيس جامعة عدن يهنئي الدكتور حافظ القطيبي بفوزه بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة. رئيس جامعة عدن يلتقي القائم بأعمال رئيس الجامعة الوسطية الشرعية للعلوم الدينية والإنسانية رئيس الجامعة يجتمع بعمادة كلية الإعلام ويناقش جملة من القضايا المتعلقة بالكلية الإعلان عن تخفيض أسعار كتب المعرض الأول بنسبة(٥٠%) صبرًا آل الجُميل رئيس جامعة عدن يفتتح المعرض الأول للكتاب بكلية الطب والعلوم الصحية الدكتور باعزب مشاركًا في إجتماع المجموعة الاستشارية الاقليمية للحد من مخاطر الكوارث بالقاهرة في برقيةٍ له.. رئيس جامعة عدن يهنئ البكري والعيسي والمنتخب الوطني للناشئين فوزهم ببطولة غرب آسيا رئيس جامعة عدن يعزي رئيس جامعة أبين في وفاة والده رئيس جامعة عدن ووكيل محافظتها يفتتحان مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب رئيس الوزراء يؤكد عمل الحكومة على معالجة مطالب هيئة التدريس والكوادر الإدارية الجامعية ضمن خطط شاملة أعضاء مجلس جامعة عدن يعقدون الدورة السابعة للمجلس ويعلنون عن آخر موعد للمسابقات الطلابية ندوة علمية عن مسيرة الفقيد /صالح باصرة ودوره التنويري والريادي نظمتها جامعة عدن صبراً آل المنصوري صبراً آل الجعدني كلية الآداب بجامعة عدن تحتفل بعيد الإستقلال بجملة من الفعاليات المتنوعة رئيس جامعة عدن يجتمع بعمادة ورؤساء أقسام كلية الإعلام لتنظيم عمل الكلية رئيس جامعة عدن يرأس إجتماع المجلس الإستشاري الأعلى لمعالجة قضايا المجلس رئيس جامعة عدن يلتقي نائب وزير التخطيط لمتابعة مشروع المستشفى التعليمي صبراً ال مهيب عباد رئيس جامعة عدن يعزي القاضي علي عطبوش في وفاة والدته مجلس جامعة عدن يدين بشدة محاولة إغتيال الدكتور عقلان ويقدم حلولاً ومعالجات لاوضاع الطلاب الاقتصادية (66) عضوًا مستجدًا بكلية الاقتصاد يخضعون لدورة التأهيل التربوي لضمان جودة التعليم البقاء لله كلية التربية عدن تنظم حلقة نقاش حول الاستدامة المالية لرؤساء الأقسام و لأعضاء الهيئة التدريسية فيها* رئاسة جامعة عدن تصدر بيان إدانة واستنكار حول محاولة إغتيال الأستاذ الدكتور محمد عبد الله عقلان نائب رئيس جامعة عدن للدراسات العليا والبحث العلمي كلية الصيدلة تحتفل بتدشين برنامج الماجستير للدفعة الأولى