آخر تحديث :Thu-18 Apr 2024-08:25PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

كلية الهندسة تنظم اللقاء السنوي الموسع لطلابها المستجدين

2022-10-23

موقع جامعة عدن الإلكتروني



الادارة العامة للإعلام:

نظمت كلية الهندسة بجامعة عدن، اليوم الأحد، اللقاء السنوي الموسع لطلابها المستجدين، للعام الجامعي 2022/ 2023، بحضور رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، ومعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، الدكتور خالد أحمد الوصابي، ونائب وزير التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور، نزار عبدالله باصهيب، ونائب محافظ عدن، أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة، بدر معاون سعيد، وعميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور، صالح محمد مبارك.



وعبّر معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، الدكتور خالد الوصابي، عن تهانيه للطلاب الملتحقين بكلية الهندسة وتدشين عامهم الدراسي الأول،

مؤكدًا على أهمية مثل هذه اللقاءات التعارفية للطلاب المستجدين في الجامعات للاطلاع على الخطة الدراسية للعام واستعراض مشاكل الطلاب ومعاناتهم، لأن التعليم الجامعي يختلف تمامًا عن التعليم العام، إذ أن هناك شراكة ما بين الطالب والمؤسسة التعليمية والأستاذ الجامعي، بعكس التعليم العام.



وقال إن كلية الهندسة من الكليات المهمة في عملية بناء الأوطان، وهي تمثل معيارًا للدول التي تبحث عن النهوض في مختلف المجالات، اقتصاديًا وتقنياً وغيرها.

وحثّ الدكتور الوصابي، الطلاب المستجدين على اكتساب المهارات والمعارف والبدء بتلمس سوق العمل خلال العملية التعليمية، وليس الدراسة بغرض الحصول على وظيفة فحسب. متمنيًا لهم ولجامعة عدن كل التوفيق والنجاح.



ورحب رئيس جامعة عدن، الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، بضيوف الجامعة الأعزاء. مؤكدًا على أهمية التحصيل العلمي للطلاب المستجدين في الكلية، خاصة وأن السنة التحضيرية قد قدمت لهم مدخلًا بسيطًا لمشوارهم العلمي المستقبلي في كلية الهندسة، ومهدت طريق المنافسة للحصول على مقاعد في هذه الكلية.



معربًا عن أمله في أن تشكّل هذه الدفعة من الطلاب والطالبات، إضافة أكاديمية مهنية نوعية لجامعة عدن، بشكل خاص، وللوطن بشكل عام، وذلك لن يكون إلا من خلال الجدّ والاجتهاد والمثابرة المتواصلة.

مشددًا على أهمية الالتزام باللوائح والأنظمة الجامعة التي تنظم سير العملية التعليمية في الجامعة وتمكن الطلاب من معرفة حقوقهم وواجباتهم. كما وجه رئيس جامعة عدن، نيابة شؤون الطلاب وعمادة كلية الهندسة وهيئتها التدريسية، بمنح كل الجهد والعطاء لأبنائهم الطلاب.



بدوره، رحب عميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور صالح مبارك، بالطلاب الجدد في عامهم الدراسي الأول في رحاب كلية الهندسة، من خلال هذا اللقاء التقليدي السنوي التعارفي، الذي يمهد لعملية انخراطهم وبدء عامهم الدراسي، في مختلف التخصصات العلمية.



مشيرًا إلى أن كلية الهندسة التي تستعد للاحتفال قريبا بالذكرى الـ44 لتأسيسها، تضم حاليًا بمختلف تخصصاتها أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة، موزعين على 9 أقسام علمية، كانت بداياتها بـ3 أقسام فقط، لمدة 20 عامًا، قبل أن تصبح لدى الكلية 10 أقسام علمية منها 9 أقسام تخصصية وقسمًا عمليًا مساعدًا وهو قسم العلوم الأساسية.




وقال الدكتور مبارك، إن العالم الآن يهتم كثيرًا بالتخصصات الهندسية الحديثة، وكلية الهندسة من أوائل الكليات التي كانت سباقة في افتتاح تخصصات هندسية جديدة، وآخرها قسم "الميكاترونيكس" أو الهندسة الصناعية والهندسة البحرية وتكنولوجيا المعلومات، وتخصصات أخرى كثيرة.