آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-10:21م
جامعة عدن

د علوي عبد الله طاهر محمد






1.  الاسم : د علوي عبد الله طاهر محمد .
2.  محل الميلاد مديرية الشمايتن، عزلة بني شيبة م/ تعز .
3.  تاريخ الميلاد: 23/7/1946م، 1365هـ .
4.  العمل الحالي: متقاعد منذ عام 2008م .
5.   الشهادات العلمية الأكاديمية
�  دكتوراه في الادارة والإشراف التربوي 2006م ( في أثناء الخدمة ).
�  ماجستير في الادارة والإشراف التربوي جامعة عدن (1999) ( في أثناء الخدمة ) .
�  بكالوريوس في اللغة العربية وطرائق تدريسها ، جامعة عدن . 1979 ( في أثناء الخدمة ).
�  الثانوية العامة ( القسم الادبي ) 1969م ( بالانتساب )
6.   الوظائف السابقة :
�  أستاذ الخطابة في معهد البيحاني العالي لإرشاد والتوجيه 2011 ـ2012 م
�  أستاذ الأدب العربي في معهد البيحاني العالي لإرشاد والتوجيه 2011 ـ 2012م
�  أستاذ مادة الادارة الاستراتيجية بكلية التربية ـ جامعة عدن منذ 2005ـ 2008م .
�  أستاذ  مادة الادارة التربوية بكلية التربية ـ جامعة عدن منذ 1989ـ 2008م .
�   أستاذ مادة الادارة المدرسية بكلية التربية ـ جامعة عدن منذ 1999 ـ 2007 م.
�   أستاذ مادة الارشاد التربوي بكلية التربية ـ جامعة عدن منذ 1998ـ 1999م.
�   أستاذ طرائق تدريس اللغة العربية بكلية التربية ـ جامعة عدن منذ 1980ـ 1998م
�  موجه تربوي أول للغة العربية والتربية الاسلامية في التوجيه الفني المركزي للمدارس الثانوية ودور المعلمين والمعلمات ( 1977م ـ 1978م ) .
�  محاضر في معهد التدريب أثناء الخدمة (1978ـ 1979).
�  مدرس في المرحلة الثانوية (1969 ـ 1977).
�  مدرس في المرحلة الاعدادية ( 1967 ـ 1969 م.
�  مدرس في المرحلة الابتدائية ( 1964 ـ 1967 ) .
 
 
7. الوظائف القيادية :
�  رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية، جامعة عدن (1986 ـ 1988 ) .
�  رئيس شعبة اللغة العربية في معهد التدريب في أثناء الخدمة ( 1978م ـ 1979 ) .
�  رئيس شعبة اللغة العربية في الادارة العامة للتوجيه الفني ( 1977 ـ 1978 ) .
8. المؤتمرات والندوات العلمية المشارك فيها بأوراق بحثية :
�  مشارك في المؤتمر التربوي الأول ، عدن 1975م .
�  مشارك في المؤتمر التربوي الثاني 1979م .
�  مشارك في المؤتمر العام الرابع لاتحاد الجامعات العربية 1982م.
�  مشارك في المؤتمر العام الخامس لاتحاد الجامعات العربية عدن 1985 م.
�  مشارك في المهرجان الأول للشاعر والكاتب علي أحمد باكثير، سيئون 1985م
�  مشارك في الندوة التربوية الموسعة، عدن 1987م
�  مشارك في المهرجان الأول للشاعر القمندان 1988م .
�  مشارك في ورشة العمل الوطنية لاعداد مناهج محو الأمية وتعليم الكبار لمرحلة الأساس والمتابعة في الجمهورية اليمنية، صنعاء 1991م .
�  مشارك في الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية ، عدن 1994م بتقديم دروس نموذجية في تلفزيون عدن .
�  مشارك في ورشة العمل الخاصة بتطوير مجموعة الأنظمة الفنية والإدارية المتصلة بشئون التوجيه والتقويم التربوي ، صنعاء 1995م .
�  مشارك في ندور اللغة العربية، التي نظمتها كلية التربية، جامعة عدن، 1985م.
�  مشارك في المهرجان الثاني عشر  القمندان، لحج 1997م .
�  مشارك في ندوة حقوق الطفل ( خدمات الطفولة في اليمن ) المكلا 1993م .
�  مشارك في ندوة الذكرى الخمسين لصدور صحيفة السلام، صنعاء 1998م .
�  مشارك في ندوة المفاهيم التربوية في الميثاق الوطني، تعز 1998م.
�  مشارك في الندوة العلمية حول جناح الأحداث التي عقدت في كلية الطب 1991م .
�  مشارك في المهرجان الثاني للمسرح ، صنعاء 1993م.
�  مشارك في ندوة ( المغتربون الرافد الأساسي للتنمية المستدامة )، صنعاء ــ ابريل 1999م التي نظمها المجلس الاستشاري، وزارة شئون المغتربين .
�  مشارك في ندوة عدن ثغر اليمن، الماضي، الحاضر، المستقبل، مايو 1999م التي نظمتها جامعة عدن.
�  مشارك في المؤتمر الاقليمي الذي نظمته منظمة الصحة العالمية، لاقليم شرق المتوسط حول ختان الإناث، المنعقد في شرم الشيخ ، مصر ، 2000م .
�  مشارك في الحملة الوطنية الشاملة لاستئصال شلل الاطفال، عدن ، 2000م .
�  مشارك في ندوة الشيخ محمد سالم البيحاني مفكراً وداعية، التي نظمتها مدرسة السعيد للعلوم والثقافة، تعز 2001م .
�  مشارك في مؤتمر الأطفال والتنمية الذي نظمه المعهد العربي للإنماء المدن والبنك الدولي، عمَّان الاردن، 2002م.
�  مشارك في ورشة العمل الخاصة بخطباء وأئمة المساجد تحت عنوان الاسلام والبيئة التي أقيمت في عدن ، 2004م .
�  مشارك في فعاليات ندوة الثورة اليمنية، الانطلاقة والتطور والمستقبل المنعقدة في كل من صنعاء وعدن وتعز( 2002،  2003،  2004، 2005م ).
�  مشارك في الورشة التدريبية الخاصة بالتوعية باللأئحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات المنعقدة في عدن 2004م .
�  مشارك في فعاليات ندوة محمد علي لقمان، المنعقدة في جامعة عدن، تحت عنوان محمد علي لقمان المحامي رائد حركة التنوير في اليمن، 2006م .
�  مشارك في دورة تدريب مدربين في مجال مكافحة الايدز، التي نظمها المجلس الوطني للسكان ، ومؤسسة الصالح الاجتماعية للتنمية ، صنعاء 2006م .
�  مشارك في معظم الفعاليات الثقافية والاجتماعية والادبية التي اقيمت في مديرية الشيخ عثمان عام 2007م .
�  مشارك في فعاليات ندوة احياء الذكرى المئوية لميلاد الشيخ محمد بن سالم البيحاني ، أحد ابرز رواد التنوير في اليمن ، عدن 2008م.
�  مشارك في الدورة التدريبية الخاصة بتنمية مهارات العاملين في برنامج حماية الأطفال، المنعقدة في عدن 2009م.
�  مشارك في الدورة العلمية الدولية السابعة الخاصة بشرح مضامين رسالة عمان، المنعقدة في معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد الدعاة وتأهيلهم وتدريبهم، في عمَّان ، الاردن، 2009م.
�  مشارك في معظم فعاليات كلية التربية ــ عدن وجامعة عدن منذ 1980ــ 2009م .
�  مشارك في ندوة إحياء الذكرى المئوية لميلاد الاستاذ والمفكر أحمد محمد نعمان أحد رواد النهضة والتحديث المنعقدة في جامعة عدن ، 2009م .
�  قدم العديد من الدروس الدينية والمحاضرات في جامع الهاشمي في الشيخ عثمان، ابتداً من 1993 ولا يزال .
�  قدم العديد من المحاضرات في بعض النوادي والمنتديات والمعسكرات في المناسبات المختلفة .
9. النشاط الاجتماعي العام :
�  عضو مؤسس لجمعية حقوق الطفل اليمني وأمينها العام . 1991 ــ ولا يزال .
�  عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين اليمنيين، والسكرتير الثقافي لفرع عدن( سابقاً ) 1980ـ 1985م
�  عضو اللجنة الوطنية للرصيد اليمنية للرصيد العربي . 1980ـ 1983م.
�  مؤسس أول مركز لمحو الأمية في عدن 1970م.
�  عضو المركز الاجتماعي في الشيخ عثمان والسكرتير الثقافي ( سابقاً) 1968 ـ 1972م.
�  امام وخطيب جامع الهاشمي في الشيخ عثمان 1993 ولا يزال .
�  رئيس مجلس أولياء الأمور في روضة أروى، لمدة عشر سنوات . 1985م ـ 1990م.
�  رئيس مجلس أولياء الأمور في مدرسة العبادي في الشيخ عثمان . 1990 ـ1997م.
�  رئيس مجلس أولياء الأمور في مديرية الشعب لمدة خمس سنوات .1990ـ 1995م .
�  مرشح بارز لانتخابات مجلس النواب لعام 1993م.
�  عضو ومشارك في معظم فعاليات اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في عدن والمحافظات الاخرى 1970 ـ ولا يزال  .
�  مشارك في مشروع المسح الاجتماعي الشامل، عدن 1974م.
�  شارك في بعض المعارض الفنية بلوحات فنية زخرفية بالخط العربي، وحائز على بعض الجوائز. 1968م ـ 1990م .
�  شارك في فعاليات الأيام الوطنية لاستئصال شلل الأطفال، في مراحلها المتعددة 1996 ـ 1998م .
�   عضو في قيادة الجمعية اليمنية للتربويين اليمنيين، ومسؤول الفروع فيها ، 2009م.

10) النشاط الثقافي والاعلامي :
�  عضو هيئة تحرير مجلة الاكليل ( سابقاٌ ) وهي مجلة فصلية يمنية تعني بتاريخ الفكر الحضاري اليمني والعربي والعالمي، تصدرها وزارة الاعلام والثقافة .
�  عضو هيئة تحرير مجلة الحكمة ( سابقاً ) وهي مجلة شهرية يمنية تعني بالأدب والثقافة ويصدرها اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين هي المجلة المركزية للاتحاد 1986ـ 2003م .
�  عضو هيئة تحرير مجلة التربية ( سابقاً ) وهي مجلة تربوية محلية .1980ـ 1985م .
�  سكرتير تحرير مجلة البراعم ( سابقاً ) وهي مجلة فصلية كانت تصدرها وزارة والتربية والتعليم في عدن وتعني بأدب الطفل وقضايا الطفولة . 1985 ـ 1990م .
�  معد ومقدم برنامج ندوة التلفزيون، في القناة الثانية وهي ندوة ثقافية تعني بمناقشة القضايا الثقافية والاجتماعية 1994ـ 2000م .
�  معد ومقدم أحاديث تربوية إذاعية تبث عبر اذاعة عدن، موجهة إلى الآباء والأمهات والمعلمين والمربين عموماً تعني بأمور الطفولة . 1980ـ 1985م.
�  معد ومقدم برنامج من تراثنا الثقافي وبرنامج من تراثنا الشعبي،وقد كانا يقدمان اسبوعياً من اذاعة عدن فيعني الأول بالتراث الثقافي العربي والاسلامي، ويعني الثاني بالتراث الشعبي اليمني 1986ـ 1987م.
�  معد برنامج مسابقة للأطفال في تلفزيون القناة الثانية، الذي بثه خلال شهر رمضان عام 1411هـ .
�  محرر ثابت لمدة ثلاث سنوات لزاوية ( هل من مستجيب) وزاوية ( المثل يقول) في صحيفة عدن .1987 ـ 1990م.
�  محرر ثابت في مجلة المسار ( عدن ) سابقاً وكاتب صفحة ( حكاية الأطفال ) 1980ـ 1990م .
�  كاتب معروف له العديد من المؤلفات والبحوث والمقالات المنشورة في العديد من الصحف والمجلات.
�  مشارك في اعداد مواد الموسوعة اليمنية .2003م.
�  يعد ويقدم برنامج المائدة المستديرة في اذاعة عدن، وهو برنامج اسبوعي، منذ ديسمبر 2008م ولا يزال .
�  يكتب في عمود ثابت بصحيفة 14 أكتوبر اليومية، تحت عنوان ( نبض القلم ) منذ 2008، ولا يزال
11) الاستشارة العلمية :
�  مصمم دروس نموذجية لتعليم الأميين عبر شاشة التلفزيون  1985م .
�  مصمم وسائل تعليمية لتعليم مبادئ القراءة للأميين 1986م .
�  مصمم دروس نموذجية لتعليم اللغة العربية في مراحل التعليم العام، لجميع الفروع والمستويات 1987 ـ 1988م .
�  مشارك في اعداد لائحة الاختبارات العامة والتقويم التربوي. 1992م .
�  مشارك في مناقشة لائحة النظام العام في انتاج وبث البرامج التعليمية والتربوية عبر التلفزيون 1994م .
�  مشارك في تأليف بعض الكتب المدرسية في اللغة العربية وطرائق تدريسها، وكذلك في التربية الدينية، وكان رئيساً لبعض لجان التأليف المدرسي 1988ـ 1989م .
�  مشارك في مناقشة وزيارة بعض الكتب المدرسية 1980 ـ 1990م .
�  مشارك في اعداد مشاريع لائحة لمجلس الآباء وأولياء الأمور. 1985م.
�  مشارك في اعداد لائحة لاصدار مجلة التربية. 1992م .
�  رئيس اللجنة المكلفة بإعادة تسميات مدارس محافظة عدن، بقرار من محافظ محافظة عدن 1995م.
�  مشارك في اعداد برنامج لاعادة تأهيل مدرسي التربية الاسلامية في مدارس التعليم العام في محافظة عدن.1995م .
�  صاحب فكرة اصدار الجمهورية الثقافية ، وقدم مشروعاً بهذا الخصوص إلى هيئة تحرير صحيفة الجمهورية تعز وخرجت فكرته إلى حيز التنفيذ بموجب التصور الذي قدمه .1995م .
12) الأوسمة والميداليات والشهادات التقديرية :
�  حاصل على وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة 1998م .
�  حاصل على وسام الاخلاص من الدرجة الأولى 1985م .
�  حاصل على شهادة وميدالية وجائزة مالية من مؤسسة السعيد للثقافة والعلوم 1998م.
�  حاصل على شهادة تقديرية من وزارة التربية والتعليم، لدوره الفاعل في مجلس الاباء ، صنعاء 1993م .
�  حاصل على شهادة تقديرية وترس الأسرة المثالية من وزارة التربية والتعليم لدوره في اعداد الاسرة المثالية 1980م.
�  حاصل على شهادة تقديرية من اللجنة الاشرافية على اسبوع الطالب الجامعي الخامس 1987م لدوره في انجاح المعرض العلمي .
�  حاصل على شهادة شكر وتقدير من الهيئة العامة لجمعية حقوق الطفل اليمني لدوره الفعال في تأسيس الجمعية وتفعيل نشاطاتها 1993م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من جمعية حقوق الطفل لمساهمته في فعاليات ندوة حقوق الطفل الواقع والآفاق  1992م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية والجمعية النفسية اليمنية لمشاركته في فعاليات الندوة العلمية الوطنية حول جناح الاحداث في اليمن، المنعقد في كلية الطب عام 1991م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من وزارة الثقافة والسياحة لمشاركته في فعاليات المهرجان الثاني للمسرح 1993م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من كلية التربية، جامعة عدن لنشاطه في انجاح الرسالة العلمية للكلية لمساهمته في نشاطاتها المختلفة عام 1990م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من محافظ محافظة عدن ومكتب الصحة بعدن لجهوده في انجاح الحملة الوطنية لشلل الأطفال 1996م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من وزارة الصحة العامة لدوره البارز في دعم وانجاح الأيام الوطنية لاستئصال شلل الأطفال لعام 1996م.
�  حاصل على شهادة تقديرية من وزارة الصحة العامة لدوره في دعم وانجاح الأيام الوطنية لاستئصال شلل الأطفال لعام 1996م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من محافظ محافظة عدن ومكتب الصحة بعدن لدوره في انجاح الحملة الوطنية الشاملة لاستئصال شلل الأطفال، 1998م .
�  حاصل على شهادة من وزارة الثقافة والارشاد تقديراً لجهوده في معرض الفنون الجميلة عام 1969م.
�  حاصل على شهادة تقديرية من المؤتمر الشعبي العام فرع تعز، لجهوده في انجاح ندوة المضامين التربوية في الميثاق الوطني 1998م .
�  حاصل على شهادة تقديرية من وزارة الثقافة والارشاد تقديراً لاعماله الفنية التي شارك بها في المعرض الفني بعدن عام 1968م.
�  حاصل على شهادة شكر وتقدير من محافظ محافظة عدن، ومدير عام مكتب الصحة بعدن، رئيس اللجنة الفنية للحملة الوطنية الشاملة لاستئصال شلل الأطفال عام 2000م .
�  حاصل على شهادة ثناء وتقدير من مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة لما بذله من جهود ومساهمته في ندوة الشيخ محمد بن سالم البيحاني مفكراٍ وداعية ، تعز 2001م .
�  حاصل على شهادة ومشاركة من الهيئة العامة لحماية البيئة، فرع عدن لمشاركته في ورشة العمل الخاصة بخطباء وأئمة المساجد، تحت عنوان الاسلام والبيئة ، عدن 2004م .
�  حاصل على شهادة مشاركة من الورشة التدريبية الخاصة بالتوعية باللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات التي نظمتها جمعية تنمية المرأة والطفل بعدن،2004م .
�  حاصل على شهادة تقدير لمساهمته في ندوة المناضل محمد علي لقمان المحامي التي نظمتها جامعة عدن ، 2006م.
�  حاصل على شهادة من مؤسسة الصالح الاجتماعية ، صنعاء لمشاركته في دورة تدريب مدربين في مجال مكافحة الايدز 2006 م.
�  حاصل على شهادة تقديرية من مديرية الشيخ عثمان لدوره الفاعل في أنشطة المديرية في مجال الثقافة والأدب 2007 م.
�  حاصل على شهادتين تقديرية من جامعة عدن لمشاركته في ندوة الشيخ محمد بن سالم البيحاني، 2008م.
�  حاصل على شهادة من مركز إعادة تأهيل الأطفال العاملين بأمانة العاصمة، لمشاركته في الدورة التدريبية حول تنمية مهارات العاملين في برنامج حماية الأطفال المنعقدة في عدن 2009م.
�  حاصل على شهادة تقديرية من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلأمية بالاردن، لاستكماله برنامج  الدورة العلمية الدولية السابعة الخاصة بشرح مضامين رسالة عمان 2009م .  
حاصل على شهادتي تقديرية من جامعة عدن لمشاركته في فعاليات ندوة إحياء الذكرى المئوية لميلاد أحمد محمد نعمان المنعقدة في عام 2009م .
13ــ النشاط في مجال الدراسات العليا :
�  قدم العديد من المحاضرات لمساق الدراسات العليا .
�  أشرف وناقش عددًا من رسائل الماجستير .
�  شارك في بعض لجان التحكيم لاختيار الفائزين في عدد من المسابقات العلمية .
�  شارك في بعض اللجان لرئاسة بعض البحوث العلمية، لغرض النشر أو الترقية .
�  شارك في التصحيح اللغوي وإعادة الصياغة لعدد من الرسائل العلمية .
�  شارك في تقديم المشورة العلمية وصياغة الاستبيانات لعدد من الرسائل العلمية .

14. تأليف الكتب والنشاط البحثي والكتابات الصحفية
15 ــ ردود أفعال  النقاد وآرائهم في كتابات د .  علوي عبد الله طاهر