آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-10:21م
جامعة عدن

استاذ مساعد د عبد الله ناصر الهندي


 تاريخ الميلاد: 23/12/1975.

   مكان الميلاد: المحفد – م/ ابين.

   الجنس: ذكر.

   الحالة الاجتماعية: متزوج – اب لثلاثة اطفال.

   الجنسية: يمني.

   العنوان: حي القياديين- مدينة الشعب- مديرية البريقة- م/ عدن.

    المؤهلات العلمية:

1.شهادة دكتوراه – الاحياء البحرية من معهد الاحياء البحرية- كلية العلوم- جامعة روستوك- المانيا (2019) بعنوان: السرطانات البحرية قصيرات البطن في المياه الساحلية اليمنية (البحر الاحمر، خليج عدن، بحر العرب، وجزر سقطرى).

2.شهادة ماجستير – علم حيوان من قسم الاحياء- كلية التربية عدن- جامعة عدن (2010) بعنوان: دراسة مسحية ومورفولوجية لانواع السرطانات البحرية قصيرات البطن في البيئات الساحلية لعدن الواقعة على خليج عدن.

3.شهادة بكالوريوس احياء من قسم الاحياء- كلية التربية عدن- جامعة عدن (2001).

4.شهادة ثانوية عامة- القسم العلمي من مدرسة الشهيد الكبسي- صنعاء (1993).   

   الخبرات الاكاديمية والادارية

1.رئيس قسم الاحياء – كلية التربية عدن – جامعة عدن – منذ اكتوبر 2022م.

2.استاذ مساعد في علم الحيوان – قسم الاحياء- كلية التربية – جامعة عدن منذ العام 2019 وحتى الآن.

3.مدير عام الادارة العامة لصون الطبيعة- ديوان الهيئة العامة لحماية البيئة – وزارة المياه والبيئة، خلال الفترة مارس 2020 الى سبتمبر 2022م.

4.مدرس في علم الحيوان – قسم الاحياء- كلية التربية – عدن- جامعة عدن – 2011 وحتى العام 2019.

5.معيد في قسم الاحياء- كلية التربية – جامعة عدن – 2005 وحتى العام 2010.

6.باحث في قسم التنوع الحيوي- مركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن منذ العام 2003 وحتى اليوم.

    الانشطة الاكاديمية والمهنية

1.تدريس عدد من المساقات العلمية النظرية والعملية التالية:

•الاحياء البحرية.

•لافقاريات.

•حبليات.

•علم البيئة.

2.مشرف على رسالة طالب ماجستير (علاء حسن عبدالله) بقسم الأحياء- كلية التربية عدن جامعة عدن- تحت عنوان: دراسة مسحية لأنواع المحاريات (رخويات- ذات المصراعين) في مختلف الموائل الساحلية لمدينة عدن - خليج عدن - اليمن - أغسطس 2020.

3.ممتحن خارجي لطالب الماجستير (هلال عبدالله بن شملان) بكلية علوم البيئة والأحياء البحرية، قسم الأحياء البحرية- جامعة حضرموت، عنوان الرسالة: السرطانات البحرية قصيرات البطن في منطقة المد والجزر في بعض سواحل حضرموت بخليج عدن - اليمن - ديسمبر 2019.

4.ممتحن خارجي لطالب الماجستير (علوي حسين مكنون) بكلية علوم البيئة والأحياء البحرية، قسم الأحياء البحرية- جامعة حضرموت، عنوان الرسالة: دراسة الاطوار اليرقية لتحت عائلة الجرابسيدي (عشريات الاقدام- السرطانات قصيرات الذنب- عائلة الجرابسيدا) من ساحل مدينتي الشحر والمكلا- حضرموت- ديسمبر 2019.

5.ممتحن داخلي لطالبة الماجستير (ايمان يحي الحربي) بكلية التربية عدن ـ قسم الأحياء ـ جامعة عدن، عنوان الرسالة: دراسة تصنيفية وبيئية لبطنيات القدم (رخويات) في سواحل مدينة عدن- خليج عدن- اليمن - اغسطس 2022.

6.ممتحن داخلي لطالبة الماجستير (وفاء أحمد أبو اليب) بكلية التربية عدن ـ قسم الأحياء ـ جامعة عدن، عنوان الرسالة: تصنيف الزواحف من تحت رتبة السحالي (Suborder; Sauria) في بعض مديريات محافظة أبين- اليمن- فبراير 2022.

7.المشاركة في اعداد مشاريع مشتركة بين الهيئة العامة لحماية البيئة ووزارة الزراعة والري والثروة السمكية كعضو ورئيس فريق خلال الفترة سبتمبر 2020- فبراير 2021م، والتي شملت المشاريع التالية

•الحد من ظاهرة التصحر وزحف الكثبان الرملية في بعض محافظات الجمهورية.

•اعادة تأهيل وصيانة محمية الحسوة الطبيعية/ م. عدن.

•اعداد القائمة الوطنية الحمراء للأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض.

•استزراع اشجار المانجروف Avicennia marina  في اماكن تواجدها في اخوار محافظة المهرة وحضرموت و شبوة (ضبوت، خور امبيخه، كريف شوران) كمرحلة اولى.

•الادارة المتكاملة لأشجار المسكيت (السيسبان Prosopis sp) في بعض محافظات الجمهورية (لحج- ابين- حضرموت- الحديدة) كمرحلة اولى، ومحافظات شبوة، مأرب والمهرة كمرحلة ثانية.

•استزراع واكثار اشجار السدر Ziziphus spina في اليمن.

•انشاء احزمة خضراء ومصدات الرياح في بعض محافظات الجمهورية.

8.المشاركة في النزول الميداني الى جزيرة سقطرى، كعضو ورئيس فريق، لتفقد وتقييم الاوضاع البيئية واثرها على التنوع الحيوي والمحميات الطبيعية، خلال الفترة 31 مايو- 6 يونيو 2022م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

9.المشاركة في النزول الميداني الى جزيرة العزيزي- راس عمران- عدن، لحماية ودراسة ومراقبة تعشيش السلاحف البحرية صقرية المنقار Hawksbill Turtle خلال موسم التعشيش يناير- ابريل 2022م بدعم وتمويل من مركز رؤى للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

10.المشاركة في اعداد الآلية المتكاملة للحفاظ على النمر العربي Arabian Leopard في اليمن، كعضو ورئيس فريق، خلال الفترة مايو- يوليو 2021م- الهيئة العامة لحماية البيئة.  

11.المشاركة في اعداد مشروع اقامة محميتين طبيعيتين في شبوة وحضرموت لحماية الوعول والغزلان Nubian Ibex ، Mountain Gazelle المهددة بالانقراض المعرضة لمخاطر القتل والصيد والاتجار، كعضو ورئيس فريق، خلال الفترة فبراير- مارس 2021م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

12.المشاركة في اعداد مشروع اقامة المركز الوطني للحفاظ على الحياة الفطرية في اليمن، خلال الفترة ابريل- سبتمبر 2021م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

13.المشاركة في النزول الميداني لحصر المخزون السمكي لأسماك القرش وخيار البحر لدى شركات الاصطياد العاملة في الجمهورية (محافظات: شبوة، حضرموت، المهرة) كعضو ورئيس فريق، خلال الفترة 1-10 مارس 2021م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

14.المشاركة في النزول الميداني كعضو بمعية رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة لتفقد الاوضاع البيئية والمحميات الطبيعية في بعض المحافظات اليمنية المحررة (عدن، حضرموت، المهرة، شبوة، مأرب، ابين، لحج، الضالع) خلال الفترة اغسطس- سبتمبر 2020م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

15.المشاركة في ترشيح واعداد ثلاثة ملفات لمحميات طبيعية يمنية (حوف، الحسوة، كمران) كمحميات محيط حيوي تابعة لليونسكو بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، خلال الفترة يوليو- نوفمبر 2021م.

16.المشاركة في النزول الميداني لمسح الشريط الساحلي لمديرية البريقة- عدن، لتقدير أضرار التسرب النفطي من السفينة ضياء ( DIA) الجانحة امام ساحل الحسوة، خلال الفترة 19-20 يوليو 2021م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

17.المشاركة في النزول الميداني لمسح وتقييم اوضاع السفن المتهالكة في رصيف وخطاف الميناء البحري بالتواهي- عدن، خلال الفترة 22-28 يوليو 2021م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

18.المشاركة في النزول الميداني الى مديرية طور الباحة- لحج، لرصد وتقييم انتشار الحشرة القرمزية Dactylopius sp على نبات التين الشوكي Opuntia dellenii، خلال الفترة 25 سبتمبر 2021م-  الهيئة العامة لحماية البيئة.

19.المشاركة في النزول الميداني الى خليج وجزيرة دنافة- ام الحجار- مديرية التواهي- عدن، كأحد المواقع الحساسة بيئيا والمرشحة بان تكون محمية طبيعية، خلال الفترة 18 ديسمبر 2021م- الهيئة العامة لحماية البيئة.

20.المشاركة في النزول الميداني لمسح الشريط الساحلي لمحافظة عدن لدراسة التنوع الحيوي البحري، ضمن فريق الاحياء البحرية التابع لمركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن، خلال الفترة يناير- مارس 2003م.

21.المشاركة في النزول الميداني لدراسة ومراقبة السلاحف البحرية صقرية المنقارEretomchelys imbricata  في جزيرة العزيزي- راس عمران، ضمن فريق الاحياء البحرية التابع لمركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن، خلال الفترة 7-14 اغسطس 2003م.

22. المشاركة في النزول الميداني لمسح الشريط الساحلي لمحافظة لحج وحتى باب المندب، لدراسة التنوع الحيوي البحري، ضمن فريق الاحياء البحرية التابع لمركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن، خلال الفترة فبراير- ابريل 2005م.

23.المشاركة في النزول الميداني لمسح الشريط الساحلي لمحافظة المهرة، من سواحل سيحوت وحتى سواحل حوف، لدراسة التنوع الحيوي البحري وتفقد مواقع اشجار المانجروف في منطقة ضبوت، ضمن فريق الاحياء البحرية التابع لمركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن، خلال الفترة 5-12 نوفمبر 2005م.

24.المشاركة في النزول الميداني لمسح الشريط الساحلي لمحافظة ابين وحتى منطقة مقاطين، لدراسة التنوع الحيوي البحري ضمن فريق الاحياء البحرية التابع لمركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن، خلال الفترة 8-11 مارس 2007م.

25.المشاركة في النزول الميداني لدراسة ومراقبة السلاحف البحرية الخضراء Chelonia mydas في محمية شرمة وجثمون- الديس الشرقية- حضرموت، ضمن فريق الاحياء البحرية التابع لمركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن، خلال الفترة 10-17 اغسطس 2009م.

26.المشاركة في النزول الميداني لمسح الشريط الساحلي لمحافظة المهرة، من سواحل سيحوت وحتى سواحل حوف، لدراسة التنوع الحيوي البحري وتفقد مواقع اشجار المانجروف في منطقة ضبوت، ضمن فريق الاحياء البحرية التابع لمركز دراسات وعلوم البيئة- جامعة عدن، خلال الفترة 11-18 مارس 2011م.

الدورات التدريبية وورش العمل:

1-المشاركة في ورشة عمل حول أداة الإبلاغ عن البيانات للاتفاقات البيئية المتعددة الأطراف (DaRT) لدول عربية مختارة (العراق والأردن ولبنان وفلسطين والسودان وسوريا واليمن) ، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، عمان - الأردن ، 7-9 سبتمبر 2022.

2-المشاركة في الندوة الافتراضية حول: تنظيم مفهوم النبات المستهدف والاستعادة البيئية حسب المنظمة ؛ برنامج الأمم المتحدة للبيئة وإيكاردا ، يوليو 2022.

3-المشاركة في ورشة العمل الخاصة بترشيح ثلاث محميات طبيعية يمنية (حوف، الحسوة، كمران) كمحميات محيط حيوي تابعة لليونسكو بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، وبدعم وتمويل من مكتب اليونسكو في الدوحة، خلال الفترة 27-29 نوفمبر 2021م.

4-المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة بالتأهب للانسكاب النفطي وتنظيف الشواطئ، بدعم وتمويل من منظمة الهيئة الاقليمية للحفاظ على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن (PERSGA)، خلال الفترة 24-27 مايو 2021- الغردقة - مصر.

5-المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة بحماية الحياة البرية كجزء من البرنامج التدريبي الذي ينفذه الصندوق الدولي لرعاية الحيوان (IFAW) ومنظمة SEA ALARM على الاستجابة للطيور المائية والحياة البرية البحرية الملوثة بالنفط، خلال الفترة 31 مارس - 1 أبريل 2021.

6-المشاركة في الدورة الخاصة بتقييم إدارة المحميات البحرية التي نفذتها الهيئة العامة لحماية البيئة - اليمن (EPA)، خلال الفترة 13-15 يناير 2020.

7-المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة في نظم المعلومات الجغرافية GIS الإصدار 10.5، خلال الفترة 5-9 يناير 2020- قسم الأحياء – كلية التربية عدن- جامعة عدن.

8-المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة بمقدمة في برنامج التحليل الاحصائيSPSS V 25  يوليو - 8 أغسطس 2019) من قبل مركز Since & Technology - جامعة عدن.

9-المشاركة في ورشة العمل الخاصة بالمحافظة على التنوع البيولوجي، خلال الفترة 30 يناير - 5 فبراير 2016 – عمان- الأردن، بالتعاون مع الإدارة البيئية والاستشارات عن بعد - عمان - الزرقاء - الأردن.

10-دورة خاصة بالغوص في المياه المفتوحة، خلال الفترة 1-21 مايو 2016- مركز الحياة الزرقاء- روستوك ، ألمانيا.

11-المشاركة في ورشة العمل الخاصة بالمحافظة على التنوع البيولوجي في اليمن، خلال الفترة 05-13 ديسمبر 2010، بالتعاون بين جامعة عدن وجامعة روستوك، وبتمويل من منظمة DAAD.

12-المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة في إدارة الثروة السمكية وتحليل البيانات، خلال الفترة 23 يناير إلى 2 فبراير 2010، بدعم من المشروع الرابع- وزارة الثروة السمكية ومنظمة الفاو.

13-دورة في اللغة الإنجليزية من معهد اللغات جامعة عدن، خلال الفترة 29 نوفمبر 2008 إلى 30 يناير 2009.

14-المشاركة في الدورة التدريبية في مجال مكافحة النمل الأبيض (الارضة)، خلال الفترة 14 يونيو 25 يوليو 2008- مركز العلوم والتكنولوجيا- جامعة عدن.

15-المشاركة في دورة المدرسة الصيفية الدولية في البيئة وحماية الموارد، خلال الفترة 22 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2008، بالتعاون بين جامعة عدن وجامعة روستوك الالمانية، وبتمويل من DAAD.

16-المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة بتقنية تحضير الشرائح المجهرية، خلال الفترة 2 مايو إلى 1 يونيو 2005- الادارة المركزية للمختبرات- ديوان جامعة عدن.

17-المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة بتقنية استخدام المياه الرمادية للأغراض الزراعية، خلال الفترة 5-10 اكتوبر 2003.

18-المشاركة في الندوة الدولية العلمية الثانية حول الاستراتيجية التنموية لأرخبيل سقطرى والجزر اليمنية الاخرى، خلال الفترة 14-16 ديسمبر 2003.

    الابحاث العلمية المنشورة والمؤتمرات العلمية:

1.الهندي، عبد الله& الثعلبي، فيصل (2023). تقرير أولي عن النحل ومربي النحل في اليمن، الادارة العامة لصون الطبيعة، الهيئة العامة لحماية البيئة. https://www.researchgate.net/profile/Abdullah-Al-Hindi;

2.الهندي، عبد الله.، الحوشبي، عثمان.، باوزير، جمال.، بسيس ، سالم.، باعشن، عمر.، الخاشعة، محمد.، بن عثمان، عبد القادر.، العولقي، واثق.، حسن، إسماعيل.، متولي، فارس (2022). التسجل الأول للحشرة القرمزية (Dactylopius opuntiae) على نباتات  التين الشوكي (Opuntia dellenii) في مديرية طور الباحة ، محافظة لحج، اليمن. المجلة الإلكترونية لجامعة عدن للعلوم الأساسية والتطبيقية، المجلد 3، رقم 2: 66-74.

3.الهندي، عبد الله (2023). تقرير أولي عن الأنواع المائية في اليمن، نقطة الاتصال الوطنية لاتفاقية الأنواع المهاجرة (CMS)– اليمن; الادارة العامة لصون الطبيعة، الهيئة العامة لحماية البيئة- عدن- اليمن.  https://www.researchgate.net/profile/Abdullah-Al-Hindi

4.الهندي، عبد الله.، ورانيك، وولفجانج.، أبيل، مايكل.، فورستر، ستيفان.ن وميلزر، رولاند (2020). أول تسجيل لثمانية أنواع من السرطانات البحرية قصيرات البطن (Crustacea-Decapoda) في أرخبيل سقطرى على المحيط الهندي. المجلة الإلكترونية لجامعة عدن للعلوم الأساسية والتطبيقية، المجلد1، رقم 4: 193-207.

5.بافاضل، ناصر.، باعنقود، سعيد.، والهندي، عبد الله (2020). دراسة مسحية عن النمل الأبيض في محافظة عدن- اليمن. المجلة الإلكترونية لجامعة عدن للعلوم الأساسية والتطبيقية، المجلد 1، رقم 4: 175-180.

6.الهندي، عبدالله ناصر، وعبدالعزيز عبد الله مقبل (2013). دراسة مسحية لسرطان البحر Brachyuran (الفصيلة: Ocypodidae - رتبة: عشريات الارجل) في سواحل عدن - اليمن. (العرض الشفوي). اللقاء السنوي الثامن والعشرون لجمعية الأحياء السعودية، خلال الفترة 9-11 أبريل 2013، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.

7.الهندي، عبدالله ناصر.، وعبدالعزيز عبد الله مقبل.، وأنيس أحمد علي (2012). دراسة مسحية ومورفولوجية للسرطانات البحرية قصيرات البطن Brachyuran (الفصيلةPortunidae-Order: Decapoda) في سواحل عدن على خليج عدن. مجلة جامعة عدن للعلوم التطبيقية والطبيعية، المجلد 16 العدد (2).

8.الهندي، عبد الله ناصر (2012). دراسة مسحية ومورفولوجية للسرطانات البحرية قصيرات البطن  (Brachyuran Crabs) في سواحل عدن على خليج عدن. نشرة عالم البيئة، هيئة حماية البيئة (EPA)، وزارة المياه والبيئة، اليمن- ص 18-21 (مارس).

9.الهندي، عبد الله ناصر.، عبد العزيز عبد الله مقبل.، وأنيس أحمد علي (2010). دراسة مسحية ومورفلوجية للسرطانات البحرية Brachyuran (الفصيلة: Portunidae - رتبة: Decapoda) في سواحل عدن على خليج عدن (عرض تقديمي) مؤتمر العلوم بجامعة صنعاء- جمعية علوم الحياة اليمنية.

   المرجعيات العلمية:

1.د/ ستيفان فوستير- معهد الاحياء البحرية- كلية العلوم- جامعة روستوك- المانيا Tel. 0381 498 6060   -    E. mail: stefan.forster@uni-rostock.de

2.د/ سالم محفوظ بسيس- قسم الاحياء- كلية التربية عدن- جامعة عدن: Mob: 967 734242645  -  E. mail: s.busais@gmail.com


السيرة الذاتية بالانجليزية اضغظ هنا