آخر تحديث :Tue-25 Jun 2024-10:45AM
جامعة عدن

أ.م د . صالح علي المرفدي



السيرة الذاتية


الاسم : أ.م د . صالح علي المرفدي


       من مواليد الجمهورية أليمنية محافظة / لحج ناحية يافع مديرية لبعوس قرية مرفد في 15/ 12/ 1965م .

العنوان محافظة عدن مديرية خورمكسر حي دوبي لين وهوا محل النشأة منذُ الطفولة المبكرة .

تلقى التعليم الأساسي والثانوي في مدارس محافظة عدن مدرسة بدر الموحدة في م/عدن وثانوية الجلاء في مديرية خورمكسر .

تخرج من الثانوية العامة في العام الدراسي 1984-1985م وقد انتخب في فترة الدراسة رئيساً للمجلس الطلابي في ثانويه الجلاء بمديرية خور مكسر    م / عدن.

 في العام 1986م التحق بالخدمة العسكرية الإلزامية في الأمن العام .

في العام 1987م بعث للدراسة الجامعية في جمهورية أُوزباكستنا التابعة آنذاك لجمهوريات الإتحاد السوفيتي.

 درس اللغة الروسية وحاصل على دبلوم فيها ثم التحق في صفوف الدراسة الجامعية بقسم علم النفس في كليه الفلسفة والاقتصاد التابعة لجامعه طشقند الحكومية في جمهوريه اوزباكستان.

 تخرج في العام 1993م بدرجة بكالوريوس في علم النفس بدرجه امتياز.

واصل دراسته العليا ماجستير في تخصص محاضر في علم النفس الحقوقي ونال درجة الماجستير بامتياز في العام 1995م ميلادية عن بحثه الموسوم ب(عوامل الوقاية النفسية والإجتماعية والقانونية من الإنحراف والجريمة ).

 خلال فترة دراسته في جامعة طشقند أُنتخب مسؤولاً أول للمجلس الطلابي اليمني في جامعة طشقند الحكومية  وعضواً في مجلس تنسيق إتحاد الطلاب العرب.

 في العام 1995م وبتوصية من رئيس القسم المشرف العلمي وعميد الكلية ورئيس جامعة طشقند إلى اكاديمية العلوم الأوزبكية للمعهد العالي للفلسفة والحقوق بقبوله للدراسة العليا (دكتوراه) نظير تفوقه بدرجة امتياز.

 التحق في الدراسة العليا (دكتوراه) في العام في القانون 1995م بتخصص قانون جنائي، درس مساقات القانون بنظام المقاصصة الجنائي و العام وفق قرار القسم  العلمي في (قانون العقوبات و نظريه تاريخ الدولة والقانون وعلم الإجرام وعلم العقاب وعلم اكتشاف الجريمة وقانون الإجراءات الجنائية وعلم النفس الجنائي ولقضائي وباقي مساقات القانون الجنائي والعام وكذلك اللغة الروسية والكمبيوتر) وأجتاز الإمتحانات بتقدير ممتاز وحصل على شهادة علمية .

خلال دراسته في نظام الدكتوراه كان عضواً في قسم القانون الجنائي ويدير السمنارات للطلاب. كما شارك في خمسة مؤتمرات علمية  أقامها المعهد والأكاديمية وشارك في أبحاث علميه منشوره في مجلات محكمة باللغتين الروسية والأوزبكية.

عين له مشرف علمي وتم إقرار عنوان بحث الدكتوراه من قبل القسم الموسومة ب (الخصائص الجنائية و النفسية والاجتماعية للأحداث المجرمين في الجمهورية اليمنية) ( دراسة مقارنه ).

 نظراً لكون التخصص مرتبط بأكاديمية وزارة الداخلية الأوزبكية و الجمهورية اليمنية فقد عين له مشرفاً للتطبيق العملي من كليه الحقوق جامعة عدن وهو عميد كلية الحقوق آنذاك أ . د. صالح بامعلم والمشرف العلمي الأساسي من أكاديمية طشقند الحكومية  الذي كان يشغل منصب نائب رئيس أكاديمية وزارة الداخلية الأوزبكية للشؤون الأكاديمية البرفسور نربوتايف .أ.

خلال فتره الدراسة البحثية عمل في السجن المركزي بمحافظه عدن وطبق في إصلاحيات الأحداث المنحرفين في عموم الجمهورية اليمنية وأقسام الشرط وكلية الحقوق و المحاكم وكذلك في المكتبات والمرافق ذات الصلة .

في العام 1998م قدم بحثه ودافع عنه أمام لجنة المناقشات العلمية والقانونية لعموم آسيا الوسطى المكونة من (23) استاذاً ونال درجة الدكتوراه في مجال فلسفه القانون (P.H.D) في تخصص القانون الجنائي وعلمي  الإجرام والعقاب وعلم النفس الحقوقي (جنائي ، قضائي  وعقابي) ، وتم إعتماد شهادته من قبل المملكة المتحدة البريطانية .

في العام 1999م عين محاضراً في قسم القانون الجنائي بكليه الحقوق جامعة عدن وقام بتدريس مساقات علم الإجرام وعلم العقاب لطلاب وطالبات المستوى الثاني وعلم النفس الجنائي وعلم النفس العقابي والقضائي لطلبة المستوى الثالث نظام بكلاريوس .

بعد ثلاثة أعوام من تعيينه انتخب رئيس لنقابه الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة في كلية الحقوق وعضواً في مجلس تنسيق نقابة جامعة عدن ثم كلف بمهام أكاديمية وإدارية.

 شارك في عديد من المؤتمرات والندوات العلمية ، اشرف على العديد من أبحاث طلاب الماجستير وشارك في لجان المناقشات في الكلية وخارجها. ورقيي إلى درجة أُستاذ مشارك بقرار من المجلس الأكاديمي ومجلس جامعة عدن كنتيجة للأبحاث التي قدمها و تقارير لجان الريازة الإيجابية .

يقوم بتدريس طلبة الدراسات العليا مساق مناهج البحث العلمي القانوني و أشرف على أكثر من خمسة عشرة رسالة علمية في الماجستير والدكتوراه.

 الف كتابان منهجيان ومرجعيان بعنوان علم النفس الجنائي يدرس لطلبة المستوى الثالث نظام بكالوريوس في كلية الحقوق والأخر علم النفس القضائي يدرس لطلبة كلية الحقوق بجامعة عدن وكلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء ، يعد المتخصص الوحيد في مجال علم النفس الجنائي وعلم النفس القضائي في جامعة عدن.

اعد كثير من اللوائح القانونية ولديه مؤلفات قيد النشر.


نشر العديد من البحوث العلمية في مجلات محكمة داخليه وخارجية من أبرزها الاتي:

 الحماية الجنائية للبيئة من التلوث في التشريعات اليمنية (دراسة مقارنه).

 تجريم التسول في الشريعة الإسلامية والقانون الجنائي اليمني.

 النزعة الإجرامية للشخصية السيكوباتيه .

 الحماية الجنائية للمرأه من جرائم العنف في القانون الجنائي اليمني .

مشروعية الحبس في القانون الجنائي اليمني.

الخمر واثره في الإجرام.

 أوضاع السجون في الجمهورية اليمنية .

الحماية الجنائية للمرأه من الاعتداءات الجنسية .

إثر عوامل البيئة الاجتماعية في الإجرام .

شخصية المجني عليه وأثرها في الجريمة.

جريمة الإتجار بالمخدرات .

عدد أخر من البحوث منشورة في مجلات محكمة خارجية في جمهورية مصر واوزباكستنا وروسيا الاتحادية.


كما أن له إهتمامات وكتابات في القصة والشعر والمقالة في بعض الصحف والنشرات.

 ناشط في مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

 تراس مفوضية دعم التوجه المدني الديمقراطي ( مدى ) في محافظة عدن  ولحج وابين لأكثر من سبعة أعوام وساهم في الإشراف على الإنتخابات المحلية ومجلس النواب ، وأقام دورات تدريبية للمشرفين .

تراس اللجنة التحضيرية لدراسة أبعاد القرار الدولي بوضع اليمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وأثره على قضيه شعب الجنوب و ادار ورش عمل بهذا الشأن نشرت ونقلت تفاصيلها عبر وسائل الإعلام.

عضو سكرتارية الهيئة الاكاديمية الجنوبية.

عضو ناشط وقيادي في جمعيات خيرية.

عضو في نقابة المحامين اليمنيين والعرب .

عضواً في مبادرة إصلاح جامعة عدن .

متزوج وأب لبنت وخمسة أبناء