كلية ناصر للعلوم الزراعية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية الطب والعلوم الصحية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية النفط والمعادن-شبوة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية التربية-طور الباحة نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
كلية العلوم الإجتماعية والتطبيقية نبذة عن الكلية أعضاء هيئة التدريس
Skip Navigation Links

أستاذ / د. نادية سلام محمد حيدر

البيانات الاساسية

الأسم:

د. نادية سلام محمد حيدر

اللقب العلمي:

أستاذ

محل وتاريخ الميلاد:

عدن 29/7/1955م.

الحالة الاجتماعية:

متزوجة وأم لولد وبنت.

الجنسية:

يمنية

اللغات التي أجيدها:

الإنجليزية والألمانية

العنوان:

بلوك 84 منزل 77 خلف شرطة القاهرة/ المنصورة

العمل:

511140

 السيار:

777381292

البريد الالكتروني

nadmuna@yahoo.com

 

المؤهلات:

دكتوراه- تربية (مناهج وطرق تدريس)

1985-1988م

كلية التربية (جامعة مارتن لوثر/ المانيا)

ماجستير- تربية (مناهج وطرق تدريس)

1981-1983م

كلية التربية (جامعة مارتن لوثر/ المانيا)

بكالوريوس علوم وتربية (كيمياء/ أحياء)

1974-1978م

كلية العلوم والتربية/ جامعة عدن

الثانوية العامة/ علمي

1971-1974م

ثانوية خورمكسر للبنات

 

الخبرة العملية:

  • نائب العميد لشئون خدمة المجتمع والتطبيق المدرسي في كلية التربية صبر منذ 2007م وحتى الأن.
  • رئيس قسم التدريب في مركز المرأة للبحوث والتدريب/ جامعة عدن منذ يونيو 2004م.
  • محاضرة في قسم التربية- كلية التربية/ صبر منذ1999م حتى الآن.
  • محاضرة بالانتداب في كليتي التربية/ صبر وعدن- جامعة عدن منذ1984 وحتى 1999م.
  • محاضرة ونائب العميد للشئون الأكاديمية في المعهد العالي للمعلمين (نظام السنتين بعد الثانوية العامة) خلال الفترة 1993-1999م.
  • أخصائي مادة العلوم والتربية بمعهد تدريب المعلمين في أثناء الخدمة التابع لوزارة التربية والتعليم من 1988 -1993م.
  • مدرّسة ثانوي أول ورئيس شعبة العلوم في ثانوية بلقيس للبنات من 1978م- 1985م.
  • شاركت في إعداد وتقييم كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي بالتنسيق مع مركزالبحوث والتطوير التربوي – عدن عام 1991م.
  • شاركت في تقييم كتب العلوم للصفوف (الأول – الثالث) من المرحلة الأساسية بالتنسيق مع مشروع دعم التطوير التربوي 1993م.
  • شاركت في تقييم كتب العلوم للمرحلة الثانوية بالتنسيق مع مركز البحوث والتطوير التربوي – صنعاء عام 2003م.
  • مشاركة في الإشراف والتقييم لرسائل الماجستير في المناهج وطرق التدريس منذ عام 2001م وحتى الآن.

 

الدورات التدريبية:

       1- دورة لمدة شهر في لبنان حول أساليب ومنهج البحث العلمي لبحوث النوع الاجتماعي  والبحث النوعي.  المنظمة الإفريقية GRACE2009م.

1-   دورة لمدة أسبوعين في التسويق والتعامل مع العملاء في مركز CMT-          HOUSE  (بتمويل من نوفيك الهولندية) في صنعاء أغسطس 2007م.

2-   دورة لمدة أسبوعين في مهارات الاتصال والاتصال مع المجموعات في مركز CMT-          HOUSE  (بتمويل من نوفيك الهولندية) في صنعاء أغسطس 2006م.

3-      دورة لمدة شهر في النوع الاجتماعي وطرائق التدريس الحديثة في العمل الجامعي في جامعة لارنستاين في هولندا سبتمبر 2005م.

4-      دورة لمدة أسبوعين في إدارة النوع الاجتماعي في جامعة واخننجن بهولندا مايو 2005م.

5-      دورة لمدة أسبوعين في منهجية البحث العلمي للنوع الاجتماعي أدارها محاضرين من جامعة واخننجن موقعها جامعة عدن إبريل 2005م.

6-   دورة لمدة أسبوعين حول النوع الاجتماعي في جامعة الملكة أروى بصنعاء بالتنسيق مع المشروع الهولندي ومركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن(12- 21 فبراير 2000م).

7-      دورة لمدة 3 أشهر في الأردن حول إعداد وتطوير المناهج، بالتنسيق مع منظمة التطوير التربوي (EDC) (8 نوفمبر- 18 ينايرعام 1997م).

8-      دورة لمدة 3 أشهر في المجال التربوي ولطرائقي لمناهج العلوم  بالتنسيق مع منظمة DAAD  الألمانية  في ألمانيا الاتحادية (نوفمبر- يناير عام 1992م).

 

 

المشاركة في الندوات والمؤتمرات الدولية:

1-   المشاركة ببحث حول فاعلية الإعداد المهني وعلاقته بأداء الطالب المعلم في كلية التربية/صبر جامعة عدن. قدم إلى ندوة التطبيق المدرسي لكليات التربية جامعة عدن مايو 2010م. كلية التربية عدن.

2-   المشاركة ببحث حول مقارنة الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس  قدم  إلى المؤتمر الدولي حول المرأة والعلوم والتنمية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في إربد / عمان للفترة من18 – 30أبريل 2008م.

3-   المشاركة ببحث حول إدماج مفاهيم وقضايا الدراسات النسوية في مناهج التعليم الجامعي في جامعة عدن- المؤتمر الدولي حول المرأة والعلوم والتنمية في عدن فبراير4 -6 فبراير 2006م.

4-   المشاركة بورقة عمل حول توجهات مركز المرأة للبحوث والتدريب في إدماج قضايا السكان والنوع الاجتماعي والتنمية في مناهج التعليم الجامعي لمستوى البكالوريوس في اللقاء ألتشاوري لرؤساء الجامعات والقيادات الأكاديمية حول مشروع إدماج قضايا السكان في التعليم الجامعي .صنعاء 25-26 /3/2006 م.   

5-   .المشاركة بورقة عمل في ندوة ظاهرة تعدد الزوجات في اليمن، مركز المرأة للبحوث والتدريب/ جامعة عدن  للفترة 21-22 مارس2004م.

6-      المشاركة في الندوة الدولية حول المرأة والتربية في دمشق ، 1-3 فبراير 2003م.

7-      المشاركة ببحث في الندوة الدولية حول الاتجاهات الحديثة في التعليم العالي، جامعة عدن 11 – 15 نوفمبر2000م

  

 الأبحاث المنشورة:

1-   مقارنة الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة عدن  منشور في مجلة النوع الاجتماعي، مركز المرأة للبحوث والتدريب / جامعة عدن  . العدد الثاني السنة الأولى  2008م.

2-     مشكلات النظام التكاملي لإعداد المعلمين في كليات التربية/ جامعة عدن، منشور ضمن وثائق المؤتمر العلمي السادس عشر حول تكوين المعلم، للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية/ جامعة عين شمس في الفترة 21-22 يوليو 2004م.

3-     البيئة التعليمية لكليات التربية/ جامعة عدن وعلاقتها بالتحصيل الدراسي منشور في مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد الرابع عشر، المجلد الثامن، أغسطس 2004م.

4-     تحليل كتب علوم الاجتماع للمرحلة الثانوية في ضؤ مفهوم النوع الاجتماعي. منشور ضمن كتيبات مركز المرأة للبحوث والتدريب جامعة عدن 2004.

5-      استطلاع آراء المعلمين حول مدى تحقيق أهداف التربية البيئية المتضمنة في مناهج العلوم للمرحلة الأساسية في م/عدن، مجلة كليات التربية، العدد الرابع، 2002م.

6-      تقويم أسئلة امتحانات كلية التربية/ صبر في ضؤ مفاهيم القياس والتقويم. منشور ضمن وثائق ورشة العمل الخاصة بصياغة الأسئلة وإجراء عملية التقييم للتحصيل العلمي، كلية التربية/ صبر، ديسمبر 2002م.

7-     وضعية تدريس العلوم العامة في المرحلة الأساسية في محافظة عدن، مجلة اليمن، جامعة عدن، العدد الثالث عشر، 2001م

8-     أسباب انخفاض الإنتاجية في كلية التربية/ صبر، منشور ضمن وثائق وأدبيات الندوة الدولية حول الاتجاهات الحديثة في التعليم العالي، جامعة عدن 11 – 15 نوفمبر2000م.

9-     معوقات تدريس الصفوف الدنيا من مرحلة التعليم الأساسي في مديرية تبن/ محافظة لحج. منشور ضمن وثائق الندوة التقييمية للأعوام الدراسية 1995 -2000م، من20 -23 مايو 2000م في كلية التربية/ صبر.

10-  مستوى استخدام طلاب كلية التربية/ صبر لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في علاقتها بالتحصيل الدراسي. منشور في مجلة اليمن ، جامعة عدن العدد العشرون 2004م .

11-  صعوبات تنفيذ التجارب المدرسية لمادة الكيمياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. منشور في مجلة قضايا العصر، السنة الثالث عشر، يناير 1992م.

  



رئيس جامعة عدن يفتتح ورشة التعليم المدمج بكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بمعية وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رئيس جامعة عدن يطمئن على صحة مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالعاصمة عدن القائم بأعمال رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون والشراكة الحقيقية مع منظمة (UNDP) لتمكين المرأة في المجال الحقوقي والقانوني صبراً آل باوزير بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.. جامعة عدن تدشن عمل السجل الأكاديمي الالكتروني رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة لوزير المالية في وفاة أخيه رئيس جامعة عدن يبحث سبل التعاون الأكاديمي المشترك مع جامعة العطاء وآفاق تطويره رئيس جامعة عدن يتفقد الإستعدادات الأولية لإفتتاح مشروع مختبرات كلية الصيدلة جامعة عدن صبراً آل فخري صبراً آل الوحيشي رئيس الجامعة يلتقي بعمادة كلية العلوم ويناقش العديد من القضايا المتعلقة بالكلية جامعة عدن تشارك في المؤتمر العربي الثامن لأكاديمية رواد التميز للتعليم والتدريب بالقاهرة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني.. مجلس جامعة عدن يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو وأغسطس ضمن فعاليات ملتقى شركاء جودة التعليم الجامعي في اليمن.. كلية التربية عدن تحصد جائزة انجاز أفضل مشروع جامعة عدن تكرّم مؤسس الصندوق الاجتماعي للتنمية بعدن والمحافظات المجاورة رئيس جامعة عدن يدشن عملية القبول والتسجيل الكترونياً لعدد من الكليات صبراً آل الكاف صبراً آل بامؤمن اعلان – فتح باب التسجيل للعام الجامعي 2021 / 2022م جامعة عدن تنعي البروفيسور عبدالكريم أسعد قحطان رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة للدكتور المنظري في وفاة والدته اعلان : موعد وشروط التسجيل للدراسات العليا بجامعة عدن رئيس جامعة عدن يبحث مع رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي العديد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي جامعة عدن توقع مذكرة تفاهم مع المركز الاستشاري الأول رئيس جامعة عدن يلتقي رئيس مؤسسة وقف الواقفين لدعم وتأهيل السكن الطلابي بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يكرم الأساتذة العرب بترس الشكر والعرفان صبراً آل خليفة وزير الصحة العامة والسكان ورئيس جامعة عدن يدشنان الإمتحانات النهائية بنظام الأوسكي في الجراحة العامة البقاء لله البقاء لله رئيس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى حسن الحيد في وفاة ولده قرارات هامة لمجلس الدراسات العليا والبحث العلمي عن دورته الثانية مجلس جامعة عدن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى الدكتور لصور في وفاة شقيقه رئيس جامعة عدن يترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الجامعة جامعتي عدن وشبوة توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك جامعة عدن تنعي الدكتورة نادرة إسحاق رئيس جامعة عدن ومدير عام البريقة يطلعان على اللمسات الأخيرة لافتتاح مسجد الجامعة بالحرم الجامعي رئيس جامعة عدن يفتتح قاعة متعددة الأغراض بكلية الهندسة* أثناء تدشين مشروع تهيئة وتجهيز مختبرات كلية الطب.. رئيس جامعة عدن يشيد بجهود المملكة العربية السعودية جامعة عدن تقرّ استئناف العملية التعليمية في الـ29 من مايو الجاري