آخر تحديث :Wed-10 Jul 2024-09:00AM
جامعة عدن

كلية النفط والمعادن-شبوة

بتكليف من رئيس جامعة عدن في قراره رقم (214) لعام 1995م والقاضي بتشكيل لجنة لإعداد مشروع تأسيس كلية النفط والمعادن في محافظة شبوة

وكان قوام اللجنة المكلفة على النحو التالي :

1ـ د/ علي محمد مجور                                رئيساً

2ـ د/ ذنون حامد الدباغ                                عضواً

3ـ د/ عبدالله عمر بن دحمان                          عضواً

4ـ د/ ابوبكرمحمد بارحيم                             عضواً

5ـ د/ صالح محمد مبارك                              عضواً

6ـ د/ ناصراحمد المشن                               عضواً

7ـ د/علي منصور محمد                              عضواً

8ـ د/ عمر احمد باعباد                                عضواً

وقد باشرت اللجنة إعمالها بإعداد صيغة المشروع وبعد انقضاء ما يقارب أربعة أشهر حدث تطور جديد في الموضوع عند استلام رئاسة جامعة عدن نسخة لمذكرة سفارة الجمهورية اليمنية في كندا والموجهة إلى وزير الخارجية والتي تفيد بالنية لدى وكالة التنمية الكندية بتقديم دعم لإنشاء معاهد أو كليات للنفط والمعادن في البلدان النفطية التي تتواجد فيها شركات كندية ولأهمية المبادرة في ذلك تم التوجيه من رئاسة الجامعة بالتوسع في المهام المناطة باللجنة والعمل على إعداد مشروع تأسيس كلية النفط والمعادن في محافظة شبوة تتكون من أقسام عديدة وتقديمه إلى الشركات النفطية الكندية ووكالة التنمية بالإضافة إلى شركة توتال الفرنسية .

حيث أنجزت اللجنة المهام والتي تشكل في مجموعها مشروعاً متكاملاً لتأسيس كلية النفط والمعادن في محافظة شبوة كواحدة من الكليات التابعة لجامعة عدن .

أهمية تأسيس كلية النفط والمعادن :

من اجل ترسيخ مبدءا ربط الجامعة بالمجتمع ولخلق صرح علمي تعليمي وتدريبي وبحثي يلبي احتياجات القطاع الاقتصادي في بلادنا ، حيث يحتل قطاع الصناعات الاستخراجية بشكل عام والقطاع النفطي بشكل خاص أهمية كبيرة في اقتصاد الجمهورية اليمنية وتزداد معدلات نموه عاماً بعد عام .

إن تأسيس كلية النفط والمعادن كأول كلية نوعية ومتخصصة في اليمن أصبح ضرورة ملحة لسد الفجوة ولتلبية احتياجات القطاعات الهامة من المخرجات المؤهلة . وفي المدى المنظور ستشكل هذه الكلية احد الوسائل الهامة في اكتساب التكنولوجيا من خلال تدعيم التفاعل الديناميكي بين العمالة المحلية الماهرة والتكنولوجيا المنقولة .    

1- نشأة الكلية وتطورها:

 تم افتتاح الكلية رسمياً في 22/11/1996م  وذلك لتحقيق مبدأ ربط الجامعة بالمجتمع والتعليم بالأنشطة المحلية . فمحافظة شبوة هي واحدة من أهم المحافظات في الجمهورية اليمنية التي تختزن احتياطيات هائلة من النفط والغاز والمعادن ومنذ زمن طويل تتجه أنضار العديد من الشركات البترولية العالمية والطامعة للحصول على امتياز ـ إلى هذه المحافظة الواعدة . وتقوم حالياً العديد من الشركات العالمية بإعمال الاستكشافات والإنتاج للنفط في حقول عديدة في المحافظة أهمها حقل عياذ  وشرق شبوة ووادي عماقين والعقلة ووادي الجنة  واهم الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والإنتاج في محافظة شبوة  شركة اكسون و شركة كريسنت و شركة سيفرون شركة بي بي و شركة توتال الفرنسية و شركة اوكسي و شركة OMV .

إضافة إلى ذلك تختزن شبوة كميات من المعادن المختلفة في مناطق كثيرة وترتادها العديد من الشركات العالمية لإجراء الدراسات وتحديد المكامن إن الموقع المقترح لتأسيس الكلية في مدينة عتق لا يبعد سوى عشرات الكيلومترات عن حقول النفط وهذا يساعد على إجراء التطبيقات الميدانية المستمرة في الحقول النفطية .

2- الأقسام العلمية:

1-   قسم الجيولوجيا الهندسية

2-   قسم الاقتصاديات وإدارة النفط

3-   قسم النفط والغاز

4-   مركز الحاسب الآلي

وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس في جميع التخصصات ومدة الدراسة أربع سنوات باستثناء مركز الحاسب الآلي يمنح شهادة الدبلوم ومدة الدراسة سنتين.


3- عمادة الكلية:

  1- أستاذ مساعد د. احمد عبدالله الرشدي                                                                    عميد الكلية

  2- أ.مشارك.د. فهد سالم خميس علي                                                            نائب العميد للشئون الأكاديمية 

 3-أ.م.د عمر صالح يسلم باحميد حاليا و سابقا أستاذ مساعد د.خالد خميس سريع                    نائب العميد لشؤون الطلاب

 4- أ.مساعد.د.عمار صالح مبارك حبتور                                                          نائب العميد لشؤون المجتمع والتطبيق العملي


4- رؤساء الأقسام العلمية :

 

  1-  أ.مساعد.د. عيدروس عبدالرحمن قطن                                             رئيس قسم الجيولوجيا الهندسية               

2 - أ.م.د. سالم صالح علي المصري                                                  رئيس قسم الاقتصاديات وإدارة النفط

  3- أستاذ مساعد د. نبيل عبدالرحيم سيف عبده                                           رئيس قسم هندسة النفط والغاز

4- نواف حسن محمد شريفان                                                               مدير مركز الحاسب الآلي 


 لمعرفه المزيد زورو موقعنا  http://www.facoil.com



عرض وثائقي عن كلية النفط والمعادن
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=KULTj4DUQd0