آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-10:21م
جامعة عدن

مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية


ارتبط مركز البحوث والدراسات اليمنية بجهود أستاذ اللغة والأدب والتاريخ الدكتور جعفر عبده صالح الظفاري - رحمة الله  –(1936-2009م). منذ عام 1986م وتأسس آنذاك بقرار من رئيس الجامعة،  وصدر عن المركز العدد الأول من مجلة (اليمن للبحوث والدراسات) عام 1988م.
ثم أصدر رئيس الجامعة القرار رقم (216) لعام 1995م، الذي بموجبه تم ـ إعادة ـ إنشاء المركز تحت مسمى (مركز البحوث والدراسات اليمنية). وبعد وفاة مؤسس المركز الدكتور جعفر الظفاري، صدر قرار من رئيس الجامعة بإضافة اسمه إلى المركز تقدرًا لدوره وجهوده في تسيس المركز وتطويره، فأصبح المسمى الجديد (مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية).
عقد المركز العديد من الندوات والحلقات النقاشية، وأسهم في مجالات البحث والنشر العلمي منذ تأسيسه، وتصدر عن المركز مجلة (أبحاث اليمن) العلمية المحكمة, والذي يتوالى صدورها ورقيًا بانتظام حتى اليوم.
ينظم عمل المركز ويتحدد هيكله الإداري والتنظيمي بموجب اللائحة المنظمة له الصادرة بموجب قرار رئيس جامعة عدن، رقم (228) لعام 1995م المعدلة من قبل المجلس العلمي للمركز في العام 2006م.

الرؤية:
تتمثل رؤية مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية في جامعة، في تحقيق الريادة والتميز في مجال البحث العلمي، وتشجيع الدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية والنشر العلمي.

الرسالة:
تنطلق رسالة مركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية في جامعة عدن، من وظيفته المعرفية، من أجل تعزيز دور البحث العلمي، وترسيخ قيمه، والتعاون في إنجاز الدراسات والأبحاث التي تخدم مختلف مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية في اليمن والجزيرة العربية.

أهداف المركز ومهامه:
يعد المركز مؤسسة علمية بحثية تابعة لجامعة عدن، تعني بشؤون البحوث والدراسات اليمنية بشتى ضروبها تحت أشراف رئيس الجامعة، ويهدف إلى تجسيد: 
1-تنمية مودعات المكتبة من مطبوعات ومخطوطات، عن طريق الشراء والإهداء والاستهداء والتبادل.
2-التعريف بمودعات المكتبة بانتظام. وكتابة عروض لها وتقويمها على أساس انتقائي، ووضع أدلة خاصة لبعض الموضوعات المحورية لينتفع بها الباحثون.
3-انتخاب بعض الوثائق وتلخيصها أو استخلاصها حسب الدواعي.
4-ترجمة بعض الكتب (أو فصول منها) والمستقطبة من التربة اليمنية أو المجتمع اليمني، والمدونة بلغات أجنبية بما في ذلك بعض الرسائل الجامعية.
5-عقد الندوات العلمية والحلقات النقاشية في مختلف الموضوعات التي تتصل بالفكر والآداب والتاريخ والقضايا التي تتصل بالواقع المحلي.
6-تحقيق بعض المخطوطات اليمنية، أو بعض أجزاء منها ضمن خطة مدروسة توضع معالمها كل خمسة أعوام، من قبل المجلس العلمي للمركز.
7-وضع أثبات لبعض الموضوعات المحورية المتصلة باليمن، على أساس اصطفائي ليتولى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة البحث فيها.
8-القيام ببعض البحوث والدراسات الخاصة اتكاءً على مودعات المكتبة أو استنادا على معلمة بحثية خاصة يتولى رسمها المجلس العلمي للمركز في فترات معينة بصورة منتظمة.
9-إصدار مجلة علمية محكمة وتدعيم الدراسات والبحوث المتميزة والجادة مكافأة ونشرا.

دوائر المركز ومكوناته التنظيمية:
1- مـدير الـمركز:
ويناط به الإشراف العام على سير الأمور البحثية والإدارية، ورسم الخطط البحثية العامة للمركز، وتقديم التقارير الدورية إلى رئيس الجامعة، فيما يخص الأنشطة البحثية وغيرها من المسائل المتصلة بالمركز. ويقوم المدير بتمثيل المركز في مجلس الجامعة، وأمام أية جهات سواء في الداخل والخارج.

2- نـائب الـمدير:
 ينوب عن مديره في حالة تغيبه، ويقوم بمعاونة المدير في إدارة شؤن المركز، وإعداد الخطط والبرامج الفرعية والإدارية والمالية التي يستلزمها تسيير العمل في المركز وأية أمور أخر يكلفه بها المدير مما يقع اختصاصه.

3- المـجلس الـعلمي :
وهو أعلى هيئة علمية في المركز ويتألف من مدير المركز رئيسا ونائب له، وعضوية مديري الدوائر في المركز وممثل عن كل كلية قائمة تابعة لجامعة عدن يحمل لقب (أستاذ) أو (أستاذ مشارك). وقد صدر قرار رئيس الجامعة بتشكيل المجلس برقم (25) لعام 1997 بتاريخ 12/8/1997م .

ويتحمل المجلس وضع الخطة البحثية العامة للمرك، واقتراح أسماء الباحثين وتقديم المقترحات الكفيلة بتحقيق التعاون والتنسيق بين الأقسام القائمة في المركز وعمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة، ووضع إثبات مفصلة ودقيقة بالموضوعات التي سيقوم المركز بترجمتها أو تحقيقها أو التصنيف والتأليف فيها واقتراح الأسماء الذين سيتولون عملية تنفيذها. والنظر في أية مسألة تخص المركز أو مهامة أو أنشطة. ومتابعة تنفيذ خطط  دوائر المركز.  

4- دائـرة البحوث والدراسات:
وتحتل مكانة بارزة في المركز لاعتناء المركز بالبحوث والدراسات العلمية. ويتبع الدائرة ثلاثة أقسام هي: (قسم البحوث والدراسات العلمية، وقسم البحوث العربية والإسلامية، قسم إصدار المجلات العلمية).
ومهمة الدائرة تتحدد بالبحوث المتصلة بالتربة اليمنية والقيام بالبحوث الميدانية والإشراف على البحوث وتقويمها مبدئيا، والإسهام في الأنشطة العلمية داخليا وخارجيا، وإصدار مجلة المركز بواقع عددين في كل عام.

5- دائـرة الـتوثيق:
ولأهمية الدائرة يتبع لها أربعة أقسام: (قسم المكتبة، وقسم الوثاقة، وقسم الإهداء والاستهداء والتبادل، وقسم الفهرسة والتصنيف) ومن مهامها تدعيم مقتنيات المكتبة بما يتمشى وأهدف المركز، وتولي عملية التوثيق بضروبها المختلفة تعريفا وتلخيصا، وتنظيم شتى أنواع الوثائق بطرق تسهل مهام الباحثين. 

6- دائـرة الترجمة:
وتتولى هده الدائرة تحديد المدونات الدائرة حول اليمن، أو المتصلة به والمراد ترجمتها وفق خطة مرسومة يقرها المجلس العلمي ويوافق عليها رئيس الجامعة، ترجمة بعض المدونات إلى اللغة العربية وعلى أساس انتخابي بالاستئناس برأي مدير المركز.

7- دائرة العلاقات الثقافية:
ويرتبط عملها بمجمل أنشطة المركز، والتنسيق بين المركز والجهات الرسمية وغير الرسمية، والاتصال بالمؤسسات العلمية في الخارج، وفق متطلبات الضرورة، أو وفق ما يدعو إليه مدير المركز.

8- دائرة الشؤون المالية والإدارية:
ويتبع لها خمسة أقسام (قسم الحسابات، قسم الموظفين، قسم المشتريات والمبيعات، قسم المخازن والمحفوظات، ومن مهامها إعداد مشروع الموازنة السنوية للمركز من إيرادات ونفقات، وإمداد الدوائر المختلفة بالبيانات المالية لإعداد الخطط السنوية، المشاركة مع الدوائر المالية للجامعة في إعداد الموازنة السنوية لاحتياجات المركز النقدية، تنظيم وضبط الاعمال المالية والمحاسبة، وضع نظام مبيعات لإصدارات المركز،تسوية حسابات المركز، شراء كافة مستلزمات المركز ومحتاجاته، إعداد الخطة الوظيفية السنوية للمركز من الباحثين والموظفين، ووضع خطة الإجازات السنوية، تنظيم أعمال السكرتارية، وقوام الباحثين في المركز.

مقتنيات دائرة التوثيق في المركز:
1- إجمالي عدد الكتب والمراجع7810 كتابا ومرجعا.
2-إجمالي عدد المجموعة الأرشيفية 1658 ملفا ومجلدا (وثائق الإدارة البريطانية ووثائق الحركة الوطنية اليمنية).
3-إجمالي عدد الرسائل الجامعية المودعة في المركز أكثر من 1478رسالة ماجستير، و 617  رسالة دكتوراه.
4-إجمالي عدد الدوريات (مجلات علمية، نشرات إحصائية، أدلة) 2732 دورية.
5-إجمالي المواد البصرية: فيديو 92، ومخطوطات مصورة على الميكروفيلم 68 مخطوطة، وإجمالي مقتنيات دائرة التوثيق  14155 مادة.

علماً بأن الدائرة قد أنجزت كشافات الصحف القديمة وكشاف بالوثائق وفهرس مصنف بما تحتويه المكتبة من كتب ومراجع تخصصية، فضلاً عن كشاف بالرسائل الجامعية (الماجستير والدكتوراه).
ويوجد لدى المكتبة مجموعة من الصحف اليمنية الصادرة منذ 1938م حتى نهاية 1967م . وتضم حوالي 81 مجلد مثل فتاة الجزيرة، النهضة، اليقظة، القلم العدني، صوت اليمن، صوت الجنوب، الشباب، البعث، الأمل، الأفكار، الذكرى، الزمان، السلام، الكفاح، الإخاء، الأيام. كما يوجد من الصحف العربية 150مجلدًا عن كل ما كتب عن اليمن في الصحف المصرية من 1895م حتى 1997م. ومضام اليمن التاريخية في مجلة الرابطة العلوية 1936- 1940م. واليمن في الخليج والجزيرة العربية في مجلة المقتطف المصرية 1876- 1952م. واليمن في الدوريات العراقية 1936- 1966م.

وقد اضطلع المركز بدور كبير وهام في تعزيز وترسيخ البحث العلمي الذي شهدته جامعة عدن منذ تأسيسها، حيث نظم المركز الندوات والملتقيات البحثية التالية، نذكر منها على سبيل المثال ما تم تنظيمه في السنوات الأخيرة:
1-ندوة حول القبائل اليمنية .
2-ندوة عدن في ظل الدولة الزريعية حتى الدولة الرسولية . 
3-ندوة حول أوضاع عدن السياسية والاجتماعية والاقتصادية منذ عهد الدولة الظاهرية حتى عشية الاحتلال البريطاني لعدن.
4-ندوة حول الشيخ عبدالله علي الحكيمي( الداعية والمصلح ).
5-ندوة عدن منذ عام 1839 حتى عام1967م .
6-الملتقى البحثي حول (روبروت سرجنت) عن اليمن .
7- الملتقى البحثي حول (هارولدا أنجرامز) عن اليمن .
8-الملتقى البحثي عن الأديب والمؤرخ عبدالرحمن بن عبيد اللاه السقاف.
9-الملتقى البحثي عن المؤرخ العلامة محمد بن محمد يحي زباره. 
10-ندوة الآخر وكتابة الاختلاف في يونيو 2022.   

ويتطلع المركز في قادم الأيام إلى عقد ندوات في (أدب المذكرات والسير الذاتية مصدرًا في التاريخ الاجتماعي والإنساني) ـ (الحكايات الشعبية اليمنية وأهمية جمعها وتوثيقها). 
كما أصدر المركز ثلاثة كتب:
•الاول بعنوان: اليمن الأئمة والحكام والثورات للمؤلف أنجرامز.
•والثاني بعنوان: عرف الخزامي (دراسات في التاريخ اليمني) للدكتور جعفر الظفاري.
•والثالث بعنوان: سفينة القلائد، تضمن مقالات ومختارات في الشعر الحميني. 
وقد استمر المركز في  إصدار مجلة اليمن بصورة منتظمة منذ تأسيسها حتى الآن، بصدور العدد (السابع والأربعون) في العام الحالي 2022.
مدير المركز : د.عبدالحكيم محمد صالح باقيس
نائب المدير: د.هادي فضل العولقي

مديرو المركز منذ التأسيس :
وقد تعاقب على إدارة المركز منذ تأسيسه الأساتذة:
1.د.جعفر عبده الظفاري (1986- 2009).
2.د.حفيظة صالح الشيخ ( 2009ـ 2010).
3.د. صالح مقطن حيمد باقطيان (2010).
4.محمد سعيد شكري (2010 ـ 2011).
5.د خالد عبدالله طوحل (2011 ـ 2018).
6.د.عبدالحكيم محمد صالح باقيس (2018 ـ حتى الآن).