آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:13ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

التوصيات الصادرة عن المؤتمر التشاوري للارتقاء بجودة مخرجات جامعة عدن بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل

2024-02-26

موقع جامعة عدن الإلكتروني

اختتمت جامعة عدن، اليوم الاثنين، أعمال "المؤتمر التشاوري للارتقاء بجودة مخرجات جامعة عدن بما يتلاءم مع متطلبات واحتياجات سوق العمل" في العاصمة المؤقتة عدن، الذي انطلقت أعماله يوم أمس الأحد الموافق 25 فبراير، بحضور عددًا من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين والباحثين ذات العلاقة.
وأنطلق المؤتمر تاريخ 25 من الشهر الجاري، حيث استمر لمدة يومين نوقشت خلاله العديدة من القضايا التعليمية والأكاديمية إضافة إلى إقامة جلسات وحلقات نقاشية  بهدف تحسين مخرجات جامعة عدن.
وركّز المؤتمر على تقييم واقع مخرجات جامعة عدن، في ضوء متطلبات سوق العمل، والوقوف أمام التحديات التي تواجه الجامعة للارتقاء بجودة المخرجات، ووضع خطة عمل استراتيجية لمعالجة هذه التحديات، وتحسين جودة مخرجات الجامعة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات منها:
1.    صياغة إطار وطني للمؤهلات موحد ومُلزم لمواكبة التحديات التنموية والمنافسة الأكاديمية ومتطلبات الاعتماد والاعتراف الوطني والدولي تلبية للتوجيهات المحلية والإقليمية والعالمية لتجويد مؤسسات التعليم.
2.    توفير بيئة تعليمية وتدريبية مناسبة لإكساب الشباب والشابات المهارات التقنية للتخفيف من عبء الهجرة المتزايدة من طلاب العلم من المؤسسات التقنية وإعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات التعليمية والتدريبية التي دمرت بسبب الحرب.
3.    استكمال بناء وتجهيز وتأثيث المؤسسات التي كانت قيد الإنشاء وتوقفت بسبب الحرب وتحديث وتطوير التجهيزات والمعدات في المؤسسات القديمة وفقًا للتطورات التكنولوجية في سوق العمل.
4.    تحديث وتطوير البرامج والمناهج والتخصصات في جميع كليات الجامعة وفقًا لاحتياجات السوق المحلية والإقليمية والاتجاهات الحديثة.
5.    إعادة تدريب وتأهيل الكوادر التعليمية والتدريبية والإدارية وفقًا للتطورات التكنولوجية المتسارعة.
6.    توفير الاحتياجات اللازمة من الكوادر التخصصية والفنية لتغطية العجز القائم في مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني.
7.    التركيز على الجوانب الصناعية والخدمية والتنموية والتي تتناسب مع قدرات وإمكانيات واحتياجات المجتمع وتطوير أنظمة ومعايير مؤسسات التعليم العالي والتعليم الفني والتدريب المهني.
8.    تفعيل التوجيه والإرشاد المهني لرفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية التعليم الفني والتدريب المهني تعزيز المشاركة المجتمعية في تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني.
9.    استحداث وحدة الارشاد الاكاديمي وتفعيل دورها في جميع برامج الجامعة .
10.     تفعيل دور نيابات شؤون الطلاب وإنشاء إدارة لمتابعة الخريجين في كافة مؤسسات التعليم العالي والفني والتقني وتقييم مؤشر الاستيعاب للخريجين في سوق العمل.
11.    ضرورة رفع نسبة الخريجين في العلوم الطبية والهندسة بالمقارنة مع الخريجين في العلوم التربوية والإنسانية والأدبية .
12.    إجراء مسح أكاديمي مهني من قبل كل كلية في الجامعة للاطلاع على أبرز مجالات العمل ومتطلباتها بالتنسيق مع جهات العمل الخاص والتي تناسب التخصصات والبرامج المختلفة.
13.    إصدار اللوائح والقوانين لتنظيم الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وتعزيز الشراكة بين جامعة عدن والجامعات الحكومية والأهلية.
14.    زيادة مقررات التدريب بحسب احتياج سوق العمل في مختلف التخصصات و توفير فرص تدريب ميداني نوعي ضمن المناهج للطلاب في القطاعات ذات العلاقة دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في البرامج الدراسية.
15.    العمل على إنشاء قاعدة بيانات لوظائف المستقبل واحتياجات سوق العمل.
16.    ضرورة أن تكون مواصفات الخريج ملائمة لمتطلبات سوق العمل من حيث المعرفة والمهارة ومواكبة التطور.
17.    التشجيع على التعلم الذاتي وتبني أساليب تدريس تفاعلية وتطبيقية تركز على حل المشكلات والمهارات العملية  وتقييم الطلاب بناء على المهارات الفنية والعملية إضافة إلى المعارف النظرية.