آخر تحديث :الجمعة-12 أبريل 2024-12:49ص
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

للعام الرابع على التوالي.. د. هدى باسليم الباحث الأول في جامعة عدن والأكثر استشهادًا على مستوى الجامعات اليمنية حسب مؤشر AD Scientific Indx 2024

2023-12-12

موقع جامعة عدن الإلكتروني



تحصلت أ. د. هدى عمر باسليم، مساعد نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية، وأستاذ طب المجتمع والصحة العامة في كلية الطب والعلوم الصحية، على المركز الأول في قائمة الباحثين والعلماء في جامعة عدن في مؤشر "AD Scientific Index"  للعام 2024.



كما تبوأت باسليم المركز الأول في عدد الاستشهادات من الأبحاث "Citations" على مستوى الجامعات اليمنية وفقاً لهذا التصنيف؛ فقد حصدت البحوث التي قدمتها على مايقارب عشرين ألف استشهاد وبفارق كبير عن مايليها من الباحثين في عدد الاستشهادات. الجدير بالإشارة أن د. هدى باسليم، هي الباحث الوحيد  من جامعة عدن ضمن الـ 50 باحث الأوائل من الجامعات اليمنية.



ويعد نظام  Aper-Deger (AD) Scientific Index نظام تصنيف وتحليل يعتمد على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاج العلمي للعلماء بشكل مفرد، وعلاوة على ذلك فإنه يوفر تصنيفات للمؤسسات الأكاديمية بناءً على الخصائص العلمية للعلماء المنتسبين للجامعات.


https://www.adscientificindex.com/citation-ranking/?con=Arab%20League&country_code=ye


كما تحصلت د. هدى على مؤشر هيرش يساوي 24 (h index) و هو مؤشر لتقييم مستوى المؤلفين وفائدته قياس كل من الإنتاجية والتأثير الانتشاري لأبحاث العالم/الباحث/المؤلف. 


وقد اقترح هذا المؤشر، عالم الفيزياء جورج إدوارد، هيرش، من جامعة كاليفورنيا سان دييغو عام 2005م حيث يفيد المؤشر في تحسين جودة البحث العلمي. ويحصي عدد البحوث المنشورة وعدد الاقتباسات منها ويعمل على مقارنة البحوث ضمن نفس التخصص (بشكل منفصل عن أي تخصص آخر)  وبالتالي قياس قوة الباحث في مجاله. وقد اعتمدته المؤسسات الأكاديمية الرصينة كشرط أساسي للترقيات والمواقع القيادية العلمية وغيره.