آخر تحديث :Sat-25 May 2024-10:21PM
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

كلية التربية تقيم ورشة علمية لتقييم برامج الدراسات العليا

2023-10-02

موقع جامعة عدن الإلكتروني


أقامت كلية التربية عدن، صباح اليوم، ورشة علمية لتقييم وتحديث الخطط الدراسية لبرامج الدراسات العليا وتوصيف المقررات، برعاية كريمة من معالي الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، رئيس جامعة عدن، وإشراف عميد الكلية، الدكتور، سالم محفوظ بسيس.
وفي المستهل ألقى رئيس الجامعة، كلمة أكد فيها حرص كافة أعضاء مجلس جامعة عدن على تحديث وتقييم كافة البرامج العلمية للدراسات العليا في عموم كليات الجامعة، مشددًا على ضرورة مواكبة تلك التحديثات معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.


وقال رئيس الجامعة "يجب أن تكون الرسائل العلمية والبحثية لطلاب الدراسات العليا ذات جدوى حقيقية تعالج الكثير من القضايا المجتمعية والخدمية وتساهم في طرح الحلول والمعالجات اللازمة لها" داعيًا المشاركين في الورشة التقييمية الى وضع الحلول المناسبة لمعالجة تشابه بعض المواد الدراسية في الكليات.
من جانبه أشاد، الأستاذ الدكتور، محمد عقلان، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، بعملية التحديث لكافة برامج الدراسات العليا في عموم الجامعة والحفاظ على جملة الإنجازات العلمية التي حققتها جامعة عدن منذ نشأتها، مؤكدًا، على أهمية الوقوف لتحديد نقاط القوة والضعف في برامج الدراسات العليا من خلال الاستمرارية في تعزيز الأداء والانتقال بشكل إيجابي الى مسارات متقدمة للتصحيح والتقييم بطريقة سليمة وفق معايير صحيحة.


وألقى الأستاذ الدكتور، الخضر حنشل، مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، كلمة شدد من خلالها على ضرورة الخروج من هذه الورشة بتوصيات علمية وعملية للتحسين من مخرجات الكلية وجودة الأداء.
بدوره ألقى، عميد الكلية، الدكتور، سالم محفوظ بسيس، كلمة عبّر من خلالها عن رغبة الكلية في تحديث البرامج حسب متطلبات الاعتماد الأكاديمي وزيادة عدد البرامج بما يخدم حاجة المجتمع ويلبي احتياجات سوق العمل، مستعرضًا تأريخ الدراسات العليا في الكلية الذي بدأ منذ العام 1990م ببرنامج التاريخ حتى وصل اليوم الى 15 برنامج ماجستير و 8 برامج دكتوراه.


وأشارت الدكتورة، راهيلا حسين عُمير، نائب عميد الكلية للدراسات العليا، الى أن العام 2002م كان افتتاح أول برامج الدكتوراه "برنامج التربية وبرنامج اللغة العربية" وتم بعد ذلك افتتاح برامج الدكتوراه في باقي الأقسام العلمية بالكلية.
وناقش المشاركين في الورشة جملة من المداخلات العلمية لتقييم برامج الدراسات العليا لمعالجة القصور والنهوض بالأداء عاليًا بما يتواكب مع تطورات العصر ويلبي احتياجات سوق العمل.
حضر الورشة الأستاذ الدكتور، جمال الحسني، عميد كلية الآداب، الأستاذ الدكتور، هدى عمر باسليم، مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، الأستاذ الدكتور، عبد الوهاب كويران، مدير مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة، الدكتورة، هدى علي علوي، مدير مركز المرأة للدراسات والبحوث، الدكتورة، رخصانة محمد اسماعيل، مدير مركز العلوم والتكنولوجيا، الدكتور، مصطفى أحمد صالح، مدير مكتب رئيس الجامعة، الأستاذ، نبراس الشرمي، مدير عام الاعلام.