آخر تحديث :الثلاثاء-11 يونيو 2024-08:12م
جامعة عدن

ارشيف الاخبار

ضمن 25 شخصية أكاديمية عربية.. اختيار العبّادي وباسليم كمقيّمين خارجيين لمؤسسات وبرامج التعليم العالي لدى اتحاد الجامعات العربية طبقًا لمعايير الاعتماد الدولية

2023-09-01

موقع جامعة عدن الإلكتروني



اختار اتحاد الجامعات العربية، ممثلًا بمجلس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، كلًا من: الأستاذ الدكتور، عادل عبد المجيد علوي العبّادي، نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور، هدى عمر باسليم، مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ضمن 25 شخصية أكاديمية يمثلون الجامعات العربية في فريق المقيّمين الخارجيين المعتمد لدى الاتحاد لتقييم مؤسسات وبرامج التعليم العالي في الجامعات العربية طبقاُ لمعايير الاعتماد الدولية .

وتلقى كُلًا من العبّادي وباسليم، برقية تهنئة من الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، الأستاذ الدكتور، عمرو عزت سلامة، بمناسبة اختيارهم ضمن فريق المراجعين لمؤسسات وبرامج العليم العالي في الجامعات العربية.



وأعرب العبّادي وباسليم، عن شكرهم لأمين عام اتحاد الجامعات العربية، على هذا الاختيار الذي يُعد إنجازًا كبيراً انفردت به جامعة عدن، كأول جامعة على مستوى الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية في جميع المناطق المحررة.  وقد أكدّا أن هذا الإنجاز يُعدّ مكسبًا أكاديميًا جديد للتعليم العالي في بلادنا والجامعات الحكومية والأهلية في المناطق المحررة وجامعة عدن على وجه الخصوص.

ونوها الى الحاجة الكبيرة التي تمثلها عملية اعتماد البرامج الأكاديمية من ضرورة مُلّحة للوصول إلى المنافسة واللحاق بركب التعليم الجامعي المتطور للحصول على الاعترافات الأكاديمية للبرامج الجامعية للمنافسة في سوق العمل، والوصول الى تصنيفات متقدمة في مؤشرات التعليم الجامعي على المستوى العربي والاقليمي والدولي.

وأكد العبّادي وباسليم، إن هذا الاستحقاق والتتويج والظفر بشرف أن يكونا ضمن الفريق المعتمد للمراجعين الخارجين لمؤسسات وبرامج التعليم العالي العربية لدى اتحاد الجامعات العربية هو إنجاز لكل منتسبي التعليم العالي في بلادنا ومنتسبي جامعة عدن بالدرجة الأولى،  معربين عن خالص الشكر والعرفان لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور، الخضر ناصر لصور، على الدعم والاهتمام المباشر الذي قدمه لهما والوقوف إلى جانبهما حتى تحقيق الإنجاز.

ويعد هذا الإختيار تتويجًا للجهود الكبيرة التي بُذلت من قبل العبّادي وباسليم، في إجتياز العديد من الدورات التأهيلية والتقييمات التي عقدها مجلس ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي في اتحاد الجامعات العربية تحت عنوان: "تعزيز قدرات المراجعين النظراء لمراجعة مؤسسات وبرامج التعليم العالي في الجامعة العربية طبقًا لمعايير الاعتماد الاكاديمية الدولية" على مرحلتين، كانت الأولى في الجمهورية التونسية خلال الفترة من (٧ - ١٠ ديسمبر ٢٠٢٢م) والدورة الثانية المتقدمة في المملكة الأردنية الهاشمية للفترة من (١٥- ١٨ يوليو ٢٠٢٣م) والتي شارك فيها ممثلين عن الجامعات المصرية والتونسية والإمارتية والقطرية والكويتية والسعودية والأردنية والعراقية والفلسطينية وجامعات من دول عربية أخرى.

ويأتي هذا التتويج مواكبًا للإعلان عن إنشاء التصنيف العربي الدولي للجامعات والذي تم تدشينه رسميًا في الآونة الأخيرة، من قبل اتحاد الجامعات العربية، بالشراكة مع جامعة الدول العربية.